منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط   الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط Empty05.03.12 16:01


  • المذكرةرقم 15 في نشاط القراءة والنصوص
  • الوحـدة : الرياضة والترف

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : الـقـراءة والـنــصــو ص
  • الموضوع : شعبية كرة القدم.
  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية القاعدية:القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة
    الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.

  • ¤مؤشرات الكفاية: القدرة على :ـ *معرفة شعبية كرة القدم * معرفة تعلق الناس جميعا بها

  • * والتثبيت على الوصف والاستعارة.¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 161ــ، السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • ۞- الهدف الوسيطي: يدخل التلميذ في جو الدرس والنص المقترح. تقديم الدرس :
  • الجميع يهوى رياضة . . فما الرياضة التي نحبها جميعا
    ؟ أنت من هواتها أم من ممارسيها ؟ هل تعرف سبب تعلق

  • الجميع بها دون بقية الرياضات ؟؟ نَدْعُوكَ لِقِرَاءَةِ النَّصِّ الآتِي

  • كَيْ تُحَدِّدَ مَوْقِفِكَ مِنْ هَذِهِ الْلُعْبَةِ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم

  • المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
  • مراقبة الفهم :ماذااعتبر الكاتب رياضة كرة القدم ؟ مم استمدت
    كرة القدم شعبيتها ؟ فيم تساهم كرياضة ؟؟

  • الفكرة العامة : كُرَةُالْقَدَمِ لُعْبَةٌ شَعْبِيَّةٌ يُمَارِسُهَا الْبَعْضُ وَيَهْوَاهَا الْجَمِيعُ.
  • *الفقرةالأولى: {{ كُرَةُ الْقَدَمِ لُعْبَةٌ . . . عُلْبَةٌ مِنَ الصَّفِيحِ }} قراءة الفقرة
    قراءات فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة : شعبية: نسبة إلى الشعب أي أنه يمارسها. الخرق: جمع
    خرقة وهي القطعة الممزقة المهترئة من القماش خاصة.

  • الأسئلة : ما الذي جعل كرة القدم لعبة شعبية ؟
  • مم تستمد هذه اللعبة شعبيتها ؟ مم يصنع الأطفال كراتهم ؟
  • ف1 : كُرَةُ الْقَدَمِ لُعْبَةٌ شَعْبِيَّةٌ تُمَارَسُ حَتَّى بِالْجَوَارِبِ وَالْخِرَقِ.
  • *الفقرة الثانية: {{ وَفِي أُورُوبَّا نَجِدُ . . . ذِكْرَيَاتِلاَعِبِي زَمَانٍ }}

  • قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : المحترفون: المتخصصون والممارسون لها بتفرغ كامل. تجذب: تجلب
    وتستهوي إليها. تستهوي: تعشق وتحب فتجلب إليها.

  • الأسئلة : من أولائك الذين تستهويهم كرة القدم كرياضة ؟
  • ما الذي يدفع تلك الفئات المختلفة من الذهاب إلى الملاعب ؟
  • ف2 : كُرَةُ الْقَدَمِ تَسْتَهْوِي الْمُحْتَرِفِينَ وَالْهُوَاةَ وَالشُّبَّانَ وَالشَّابَاتِ.
  • *الفقرة الثالثة: {{ وَكُرَةُ الْقَدَمِ كَرِيَاضَةٍ . . . . يُثِيرُاِنْفِعَالاَتٍ عَمْيَاءَ }}
  • قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : التناسق: الانتظام والتنظيم المحكم في الحركات خاصة.
  • مثالية: كاملة من جميع النواحي.عمياء: أراد بها هدامة مدمرة.
  • الأسئلة : ما فائدتها بالنسبة للاعبين ؟ وبالنسبة للمشاهدين ؟

  • أليست لها سلبيات ؟ماذا أراد بالانفعالات العمياء تلك ؟؟
  • ف3 : كُرَةُ الْقَدَمِ تُقَوِّي الْجِسْمَ وَتُرَبِّي النَّفْسَ وَتَبْعَثُ الْحَمَاسَةَ.
  • استثمارالفهم:ما الذي دفع لوكيوس
    ليصير حمارا ؟ أولا يحب كل منا أن يكون غير ما هو عليه ؟

  • أيجوز ذلك ؟ الإسراء 70
  • وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّوَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم
  • مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:
  • - ـالأسئلة: * ما الفرق بين كلمتي " شعبية" و" شعبيتها " هل لهما نفس المعنى ؟
  • ما دلالة كل منهما؟
    /1/ بين الفرق بين الألفاظ التالية : المبارزةالملاكمة المصارعة؟
    ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص خروج الأمر عن معناه الحقيقي؛
  • والكتابة العروضية.
    /2وصف الكاتب مشاعر مثيرة تثيرها كرةالقدم ,ما هي؟
    3/ قال الكاتب "يثير انفعالات عمياء" بين موضع القوة في العبارة ,وسببه .
    … انظر قول الكاتبة :* تَغْشَاهُ الْعَظَمَةُ + تُغَلِّفُةُ الْعُذُوبَةُ + يَصْبَغُهَا الضَّوْءُ

  • .ïكيف تجد هذه التعابير ؟ ما الاستعارة !* الاستعارة: تَشْبِيهٌ بَلِيغٌ حُذِفَ أَحَدُ عُنْصُرَيْهِ الأَسَاسِيَّيْنِ = الْمُشَبَّهُ أَوِ
    الْمُشَبَّهُ بِهِ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • ـ*الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي
    وينمي ذاكرته على الأساليب.
    المطلوب: التأكيد على حفظ التلاميذ

  • للاستعارة من قول الشاعر
    :
    لِسَانِي صَارِمٌ لاَ عَيْبَ فِيهِ ** وَبَحْرِي لاَ تُكَدِّرُهُ الدِّلاَءُ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة15:الرياضة والترف(تراكيب وصيغ***نشاط الإدماج)للثالثة متوسط
» الوحدة15:الرياضة والترف( تعبير شفهي***ألعاب الحاسوب)للثالثة متوسط
» الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
»  الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط
» الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: