منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

   الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط                     Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط       الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط                     Empty03.12.11 20:50


  • المذكرة رقم 08 في نشاط القراءة والنصوص
  • الوحـدة : الــــقــــصــــــــــــــــــة.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : الـقـراءة والـنـصــوص.

  • الموضوع : حــلــم مــزعــــج.
  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • ¤الكفاية القاعدية: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.
  • ¤مؤشرات الكفاية: يعرف التلميذ بعض فضائل العلم والمعرفة؛ ومعرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وتوظيف(إذا الفجائية), وجملة الدعاء.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 91 ــ،السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الوضعيات
  • ۞- الهدف الوسيطي: يتذكر التلميذ بعض فنون النثر، وبعض خصائص الحلم.
  • تقديم الدرس : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟" إن الأحلام التي نراها في نومنا قد لا تكون أمورا خيالية لا قيمة لها. وإنما قد تكون انعكاسا لما نشعر به، أو نتمناه في يقظتنا؛ كالحلم الذي يصوره الكاتب قي هذه القصة."
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:
  • ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
  • مراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا فيه ؟ ما الذي يدل على تأثر الكاتب به ؟
  • الفكرة العامة: وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه.
  • الفقرة الأولى: {{ رَجَعْتُ إِلَى غُرْفَتِي . . . عَلَى السَّرِيرِ فَأَغْفَيْتُ
    }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة : عضني الجوع : تعبير مجازي أراد به شدة الجوع ووطأته عليه ـ أغفيت : نمت نومت خفيفا لم يرق إلى السبات العميق.
  • الأسئلة : كيف رجع الكاتب إلى بيته ؟ ماذا أراد بقوله ð عضني الجوع ï ؟ أكان يمكنه أن يسد جوعته ويملأ بطنه ؟!
  • ف1 : الْكَاتِبُ يَأْوِي إِلَى فِرَاشِهِ فَيُغْفِي وَهُوَ يَتَضَوَّرُ مِنَالْجُوعِ.
  • الفقرة الثانية: {{ وَرَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ . . . يُحَيُّونَنِي وَيُعَانِقُونَنِي }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة: ينقر : يضرب ضربا خفيفا ـ تسللت : انسللت ودخلت خفية ـ كفوا: امتنعوا , توقفوا ـ التائه : الضائع والضال والمبتعد .
  • الأسئلة : لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟
  • ف2: الْكَاتِبُ يَحْلُمُ بِأَنَّهُ دُمْيَةٌ مِنْ خَشَبٍ طُرْبُوشُهَا مِنْ لُبَابِ الْخُبْزِ.
  • الفقرة الثالثة: {{ وَدَخَلَ عَلَيْنَا عِمْلاَقٌ . . . يَا حَبِيبِي ،قُمْ}} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة: نهرنا وزجرنا : نهانا بعنف وحزم ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا: غير ناضج ولا مطهو ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة
  • الأسئلة : ما الذي جعل قلب العملاق يلين ؟ صور الكاتب العملاق
    بمظهرين ما هما ؟ في النص تضحية تدل على نزعة إنسانية . .

  • ف3: الْكَاتِبُ الدُّمْيَةُ يَحْلُمُ بِعِمْلاَقٍ يَكَادُ يَفْتِكُ بِهِ لِيَطْهُوَ طَعَّامَهِ.
  • استثمارالفهم: ما سبب هذا الحلم المزعج ؟ ما
    هي مراحله الأساسية ؟ كيف كانت خاتمته ؟ فعلام تعبر الأحلام التي نراها ؟!؟

  • الرئيسية :{الْحُلْمُ انْعِكَاسٌ لِمَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ أَوْ يَتَمَنَّاهُ وَلاَيَسْتَطِيعُ تَحْقِيقَهُ فِي الْيَقَظَةِ .}
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • البناء الفني:
  • ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص خروج الأمر عن معناه الحقيقي؛ والكتابة العروضية.
  • -أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟
  • ـ عَظَّنِي الْجُوعُ شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمزله بإحدى خصائصه (عظ) وهذا استعارة.ـ اِنْهَمَلَتْ دُمُوعِي كَالْخَيْطِ الْمُتَّصِلِ . شبه الكاتب الدموع بالخيط
    المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) . ـ رَفَعْتُ عَيْنِي فَإِذَا أُمِّي حَانِيَةٌ عَلَيَّ . إذا تدل على المفاجأة. ـ مَا بِكَ يَا أَحْمَدُ ؟ استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب
    انتحاب أحمد .ـ نَهَرَنَا وَزَجَرَنَا . هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .ـ الْتَهَبْتُ جُوعًا . المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
» الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط
» الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط
» الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط
» الوحدة 08:القصّة (صيغ صرفية***أفعال الشّروع) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: