منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:الرياضة والترف(تراكيب وصيغ***نشاط الإدماج)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:الرياضة والترف(تراكيب وصيغ***نشاط الإدماج)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:الرياضة والترف(تراكيب وصيغ***نشاط الإدماج)للثالثة متوسط   الوحدة15:الرياضة والترف(تراكيب وصيغ***نشاط الإدماج)للثالثة متوسط Empty05.03.12 17:00


  • المذكرة رقم 15 في نشاط التراكيب النحوية
  • الوحدة : الرياضة والترفيه.

  • المستوى: الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : تراكيب وصيغ.
  • الموضوع : نشاط الإدماج.

  • الــمـــرجــع: الــكــتــاب الــمــدرســي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • 1 / الكفاية القاعدية: * القدرة على التعليل والاستنباط، والتعود على دقة
    الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .

  • 2 / مؤشر الكفايـة : * القدرة علىتذكر أهم دروس التراكيب والصيغ؛ التطبيق

  • الميداني على ما درس من تراكيب وأساليب متنوعة ومختلفة.
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الــوســائــــــل : * نـص ð النهر المتجمد ï من الكتاب المقرر صـ 143 ــ .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
  • الانطلاق:
  • ۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.
  • تـقـديم الدرس : من ذا الذي يشعر بجمال الصحراء ؟ فكيف هوجمالها ؟

  • كيف تتعاقب الفصول في الصحراء يوميا ؟
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات
  • ۞ ـ الهدف الوسيطي: يلاحظ الجمل يحلل ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
  • الأمثلــة:
  • 1/ ـ إِذَا كُنْتَ رَقِيقَ الإِحْسَاسِ تَجِدُكَ ضَئِيلاً حِيَالَ الصَّحْرَاءِ.
  • 2/ ـ جَمَالُ الصَّحْرَاءِ طَبِيعِيٌّ خَلاَّبٌ..
  • 3/ ـ تَتَعَاقَبُ الْفُصُولُ بِأَلْوَانٍ رَمَادِيَّةٍ
    وَبَيْضَاءَ وَصَفْرَاءَ.

  • المناقشة والاستنتاج: *
    قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.

  • 1/ مراجعة الشرط: لاحظ المثال الأول . . ماذا حملت هذه الجملة في
    أولها ؟ ما الشرط ؟ ما هي عناصره ؟!؟

  • * الشَّرْطُ مِنَ الْجُمَلِ الْمُتَلاَزِمَةِ وَهُوَ أُسْلُوبٌ يُبَيِّنُ أَنَّ الْجُمْلَةَ الأُولَى شَرْطٌ
    فِي حُدُوثِ الثَّانِيَّةِ.

  • * التثبيت: حدد عناصر الشرط من الآيات التالية : {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً

  • حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا
  • وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً } النساء 85

  • * {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً } الطلاق 05 * {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } الزلزلة 07
  • 2 /مراجعة النسبة: عد للمثال الثاني . . ستجد فيه
    إشارة إلى درس قد مر معنا ؟ بماذا وصف الكاتب جمال الصحراء ؟

  • كلمة طبيعي تعرب نعتا بلا شك . . لكن صيغتها تشير لغير ذلك ؟ ماذا
    نعني بالنسبة ؟ ذكرنا بالتعريف لها !!

  • * النَّسَبُ هُوَ انْتِسَابُ اسْمٍ لاِسْمٍ آخَرَ، وَوَظِيفَتُهُ إِيجَازُ الْوَصْفِ بِإِلْحَاقِ

  • الْمَنْسُوبِ بِالْمَنْسُوبِ إِلَيْهِ مُبَاشَرَةً.
  • * التثبيت: حدد عناصر الشرط من الآيات التالية : {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً

  • حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا
  • وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً } النساء 85
  • * {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ
    يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً } الطلاق

  • 05 * {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } الزلزلة 07
  • 3/ النسبة للمنتهي بتاء: عد بنا للمثال الثاني ثانية !! ما الأصل في
    كلمة طبيعي ؟!؟ أليست اسما مؤنثا آخره تاء ؟؟

  • ما التغيير الذي طرأ عليه لما نسبناه ؟ ألا ترى ما حدث لتائه عند
    النسب ؟؟

  • * يَجْرِي النَّسَبُ لِلاِسْمِ الْمَخْتُومِ بِتَاءِ تَأْنِيثٍ مِنْ خِلاَلِ حَذْفِهَا وَزِيَادَةِ يَاءِ النِّسْبَةِ إِلَى آخِرِهِ.

  • * التثبيت:استخرج من النص التالي الأسماء المنسوبة المنتهية بتاء تأنيث:
  • { إِنَّ الْعَوْمَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ مَارَسَهُ الإِنْسَانُ مُنْذُ الْقِدَمِ مُمَارَسَةً طَبِيعِيَّةً وَغَرِيزِيَّةً كَضَرُورَةٍ دِفَاعِيَّةٍ أَوْ هُجُومِيَّةٍ فِي تَصَدِّيهِ لِلْمَخَاطِرِ الْمُحْدِقَةِ بِهِ.
    لَكِنَّ هَذِهِ الضَّرُورَةَ الْغَرِيزِيَّةَ تَطَوَّرَتْ مَعَ تَطَوُّرِ الإِنْسَانِ بِالدُّرْبَةِ

  • وَالْمُمَارَسَةِ كَيْ تُصْبِحَ فَنًّا رِيَاضِيًّا ضَرُورِيًّا لِتَنْمِيَّةِ الْقُدُرَاتِ الصِّحِيَّةِ وَالتَّرْبَوِيَّةِ
    وَالنَّفْسِيَّةِ لإِنْسَانِ الْيَوْمَ. }

  • /4 تذكر عام للنسبة: انظر الآن المثال الثالث !! بماذا يذكرنا
    المنسوب " رمادية " ؟ هل أدخلنا تغييرا على الاسم الأصلي ؟

  • وبماذا ينتهي الاسمان بيضاء وصفراء ؟ كيف تتم النسبة إليهما ؟
  • * مَعَ الْمَمْدُودِ نَنْظُرُ إِلَى هَمْزَتِهِ الَّتِي تَصِيرُ وَاوًا إِذَا كَانَتْ لِلتَّأْنِيثِ.

  • وَتَبْقَى عَلَى حَالِهَا إِنْ لَمْ تَكُنْ كَذَلِكَ.
  • التثبيت: هات أسماء ممدودة واجعلها أسماء نسبة.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
  • الختامية:الـمـطـلـوب
    : تكليف التلاميذ بكتابة نص التطبيق الأول صـ
    ــ


  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة15:الرياضة والترف(تراكيب وصيغ***نشاط الإدماج)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة15:الرياضة والترف( تعبير شفهي***ألعاب الحاسوب)للثالثة متوسط
» الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط
» اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما الثالثة متوسط.....................
» مذكرات اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الوحدة رقم15 (الرياضة والترفيه) للثالثة متوسط
» الوحدة 11:المغامرات(تراكيب نحوية***النــــــداء) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: