منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:الرياضة والترف( تعبير شفهي***ألعاب الحاسوب)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:الرياضة والترف( تعبير شفهي***ألعاب الحاسوب)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:الرياضة والترف( تعبير شفهي***ألعاب الحاسوب)للثالثة متوسط   الوحدة15:الرياضة والترف( تعبير شفهي***ألعاب الحاسوب)للثالثة متوسط Empty05.03.12 17:24


  • المذكرة رقم 15 في نشاط التعبير الشفهي
  • الوحـدة : الرياضة والترفيه.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.

  • النشـاط : تـــعـــبــير شــــفـــهـي.
  • الموضوع : ألـعـاب الـحــاســـــــــــــوب.

  • المـرجـــع : الكتـاب المـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة
  • وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلم في تكويـن أفكاره الخاصة.
  • ¤مؤشرات الكفاية: القدرةعلى استيعاب نص ألعاب الحاسوب، ومعرفة
  • أن الإدمان عليها خطير، وأنه يجب اختيارالهادف منها مع التدرب على التلخيص.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 143 ــ + السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • لانطلاق:
  • ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية
  • أو ألعاب الحاسوب (video games) هي ألعاب مبرمجة بواسطة

  • الحاسوب وتلعب عادة في أنظمةألعاب الفيديو حيث تعرض في
  • التلفزيون بعد إيصال الجهاز به.جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو
  • وهو عادة عصا التحكم، أو غيرذلك. وألعاب الفيديو يمكن

  • أن تعمل على أجهزة خاصة توصل بالتلفاز أو على أجهزة محمولة

  • أو الحاسوب أو الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات :
  • الهدف الوسيطي : يستعيدالتلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .
  • / ` التعبير الشفهي:1 / تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم ؛كبطاقات عن ألعاب الحاسوب.
  • 2 / يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :

  • 3/ الوقفةالسليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى ,ترتيب الأفكار للمحافظة
  • على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
  • /4 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار
  • واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
  • * ـ الأسئلة : ـ ماذا اعتبر الكاتب الانترنيت ؟ ـ ما المحرك الداخلي لما يقوم به
    الإنسان ؟
    ـ أفي التعامل مع الانترنيت أخطار ؟

  • ـ من منا يكون تأثير الانترنيت عليه شديدا ؟
  • ـ لماذا نجدظالصغار والناشئين أكثر المتضررين من الانترنيت ؟
  • ـ كيف يجب أن نتعامل مع الانترنيت ؟ـ ما الذي يشد الشباب
    في الانترنيت
    ؟ ـ ما القواعد التي يجب أن تقوم عليها هذه الألعاب ؟

  • ـ لماذا تفتقد هذه الألعاب إلى المصداقية ؟
  • *ـ الأفكارالرئيسية:
  • 1/ أَلْعَابُ الْحَاسُوبِ هِيَ طَرِيقَةٌ مُهِمَّةٌ لِتَطْوِيرِ مَجَالِ الرَّفَاهِيَّةِ.
  • 2/ أَلْعَابُ الْحَاسُوبِ تُحْدِثُ مَشَاكِلَ صِحِّيَّةً لِلنَّاشِئِينَ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ.
  • 3/ أَلْعَابُ الْحَاسُوبِ يَجِبُ أَلاَّ تَتَعَدَّى أَوْقَاتًا مُحَدَّدَةً وَمُتَبَاعِدَةً.
  • 4/ أَلْعَابُ الْحَاسُوبِ يَجِبُ أَنْ تُبْنَى عَلَى أُسُسٍ عِلْمِيَّةٍ وَنَفْسِيَّةٍ.
  • 2/ـ ـ المغزى العام : ما الخلاصة التي خلص الشاعر إليها في آخر النص ؟

  • إذا كان الإنسان يتبدد ولا يتجدد فما الواجب ؟؟
  • يقول الرسول (ص) :{{ اِغْـتَـنِـمْ خَـمْـسًـا قَـبْـلَ خَـمْـسٍ :
    شَـبَـابَـكَ قَـبْـلَ هَـرَمِـكَ، وَصِـحَّـتَـكَ قَـبْـلَ سَـقَـمِـكَ،وَغِـنَـاكَ قَـبْـلَ فَـقْـرِكَ،

  • وَفَـرَاغَــكَ قَـبْـلَ شَـغـلِـكَ، وَحَـيَـاتَـكَ قَـبْـلَ مَـوْتِـكَ}}ï رواه الحاكم وغيره
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي : يتعودالتلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
  • التلخيص : غَزَا الْحَاسُوبُ حَيَاتَنَاالْيَوْمِيَّةَ وَصَارَ عُنْصُرًا أَسَاسِيًّا
  • فِي تَطْوِيرِ مَجَالاَتِ الرَّفَاهِيَّةِ فِي حَيَاتِنَا الاِجْتِمَاعِيَّةِ بِمَا فِيهِ
  • مِنْ أَلْعَابٍ تَشُدُّ النَّاشِئِينَ بِصُورَةٍ خَاصَّةٍ. هَؤُلاَءِ الَّذِينَ يَتَأَثَّرُونَ
    بِهَا أَكْثَرَ مِنْ غَيْرِهِمْ نَظَرًا لِتَكْوِينِهِمُ الَّذِي لاَ يَزَالُ غَضًّا طَرِيًّا. كَمَا أَنَّهَا تُؤَثِّرُ

  • حَتَّى فِي الْكِبَارِ إِذَا أَدْمَنُوا عَلَيْهَا لِسَاعَاتٍ طِوَالٍ. لَكِنَّ الأَثَرَ الْكَبِيرَ
  • لَهَا يَبْقَى فِي تَرْكِيبِهَا الَّذِي يَجِبُ أَنْ يَحْمِلَ طَابَعًا إِنْسَانِيًّا،
    وَأَنْ يَكُونَ ذَا قِيمَةٍ عِلْمِيَّةٍ عَالِيَةٍ، لِتَتَغَذَّي بِهَا الْعُقُولُ وَالأَرْوَاحُ مَعًا.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:

  • الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ
    معارفه،وينمي مهاراته.
  • ـ المطلوب
    : تكليف التلاميذ بالعودة إلى النص وتحديد كيفية الإفادة من ألعاب
    الحاسوب دون مضاعفات جانبية.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة15:الرياضة والترف( تعبير شفهي***ألعاب الحاسوب)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة15:الرياضة والترف(تراكيب وصيغ***نشاط الإدماج)للثالثة متوسط
» الوحدة 15:الرياضة و الترفيه(تعبير شفوي***ألعاب الحاسوب بين المد و الجزر)
» الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط
» الوحدة12:المسرحيّة( تعبير شفهي***أهل الكهف) للثالثة متوسط
» تعبير شفهي: ملخص نص الإنسانية الجامعة للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: