منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty16.10.11 9:00


  • المذكرة رقم 06 في نشاط القراءة والنصوص
  • الوحـدة : التعايش السلمي.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط :القراءة والنصوص. .
  • الموضوع : عواقب الكراهية.
  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية
    القاعدية
    : القدرة على التحليل والتعليل
    والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة الأفكار عامة والأساليب البلاغية
    المتنوعة.

  • ¤مؤشرات الكفاية: يعرف التلميذ بعض عواقب الكراهية؛ ويطلع فضيلة التسامح بين البشر؛ ثم يثبت ما درسه عن الاستفهام المجازي.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 67 ــ، السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
  • انطلاق الوضعيات:
  • ۞- الهدف الوسيطي: ينتبه التلميذ إلى أن الكراهية تؤزم الأمور ولا تحلها.
  • تقديم الدرس : كيف صارت نفسية الفلسطيني؟ لماذا تأصلت فيه الكراهية؟ " محبة الناس فضيلة أخلاقية سامية، وكرههم تنتج عنه عواقب وخيمة. لذا يجب على الإنسان ألا يبغض الآخرين، وأن يجعل محبته لهم وسيلة تهذيب لهم . . ."
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
    مراقبة الفهم : إلام يدعو الكاتب في هذا النص ؟ ماذا نجني من محبتنا للآخرين ؟ وماذا تجلب لنا كراهيتهم ؟

  • الفكرة العامة: الاجتهاد في فهم الآخر يكشف ما يدعونا إلى محبته؛ ويمحو ما يدعونا لكراهيته.
  • الفقرة الأولى: {{ إِذَا كَانَتْ مَحَبَّةُ . . . وَمُعَادَاتِهِ إِلَى مُصَافَاةٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : الوسيلة المثلى : الطريقة الفضلى. ترق : تصير رقيقة شفافة. ترقى : تسمو. المصافاة : إخلاص المحبة والود.

  • الأسئلة : ما الذي يربطنا بالأهل ؟ والجار ؟ والقريب ؟ ما الأثر الذي تحدثه المحبة في النفس الإنسانية ؟ هل نكره المخالف ؟؟
  • ف1 : مَحَبَّةُ الأَهْلِ وَالأَقَارِبِ فَضِيلَةٌ، وَكُرْهُ الْبَعِيدِ وَالْمُخَالِفِ رَذِيلَةٌ.
  • 2الفقرة الثانية: {{ مَاذَا لَوْ بَحَثَ . . . الْعَقْلِ وَقَانُونِ الأَخْلاَقِ ؟ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة: جبلوا عليه: فطروا عليه، وكان سجية فيهم. تراق الدماء : تسفك وتسال بغزارة. أطوع : أكثر إطاعة واستجابة.
  • الأسئلة : هل الكره فطري في الإنسان ؟ بماذا يكتسبه ؟ يدعو الكاتب إلى فهم الآخر من أجل محبته . . أين ورد ذلك في النص ؟ ماذا تفهم من قول عمر بن الخطاب الوارد في النص ؟ فما هو واجب الإنسان اتجاه البعيد والمخالف ؟؟
  • ف2 : النَّاسُ لاَ يُعْذِرُونَ بَعْضَهُمْ وَلاَ يَتَجَاوَزُونَ سَقَطَاتِهِمْ مَهْمَا صَغُرَتْ.
  • 2الفقرة الثالثة: {{ إِنَّ أَكْبَرَ الْعَوَامِلِ . . . رَفْضِ الآخَرِ الْفَنَاءَ وَالذَّوَبَانَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : - أزهقت : أذهبت هباء بلا فائدة. تنقرض : تنتهي ويقضى عليها قضاء مبرما. الشهوة : ما تشتهيه النفس تلذذا.
  • الأسئلة : من هم فرسان الحرب حسب الكاتب ؟ ماذا جنت الإنسانية من الكره والعداوة ؟ ما أمثلة تلك الحروب المفلسة ؟
  • ف3 : الْكَرَاهِيَّةُ هِيَ وُقُودُ الْحُرُوبِ مَهْمَا تَبَجَّحَ الْمُتَشَدِّقُونَ بِالْفَضِيلَةِ.
  • استثمار الفهم:
    * قراءات فردية إن أمكن ذلك. يدعو الكاتب إلى فهم البعيد والمخالف حتى نعذره . . هل هذا يعني السكوت على الحق؟ وترك زمام المبادرة حتى يتم افتراسنا ؟

  • الرئيسة : *{ لاَ يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى * * حَتَّى يُرَاقَ عَلَى جَوَانِبِهِ الدَّمُ }ï
  • { وَمِنَ الْبَلِيَّةِ عَذْلُ مَنْ لاَ يَرْعَوِي * * عَنْ غَيِّهِ وَخِطَابُ مَنْ لاَ يَفْهَمُ }*
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:
  • الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص الاستفهام المجازي؛ والجناس بنوعيه.
  • *- الأسئلة : أكثر الكاتب من الاستفهام في النص
    . . هل تجد استفهاماته تلك تتطلب أجوبة . . أم تراها لأغراض أخرى ؟؟

  • * الاِسْتِفْهَامُ غَيْرُ الْحَقِيقِيِّ لاَ يَتَطَلَّبُ جَوَابًا، وَيَأْتِي لْلدِّلاَلَةِ عَلَى أَغْرَاضٍ أُخْرَى كَالنَّفْيِ
    وَالتَّعَجُّبِ وَالتَّمَنِّي وَغَيْرِهِ.

  • * التثبيت: * هل كره البعيد = النفي ï* ماذا لو بحث = الحث * ماذا لو أخذ = التمني * أوليست = الاثبات ï
  • *-الأسئلة : تأمل الكلمتين :* تَـرِقُّ ï*تَـرْقَـى ïما الحروف المشتركة بينهما ؟ هل اتفقتا في المعنى ؟ والجنس ؟؟
  • * الْجِنَاسُ هُوَ الْجَمْعُ بَيْنَ كَلِمَتَيْنِ مُتَّفِقَتَيْنِ لَفْظًا
    وَنُطْقًا وَوَزْنًا مَعَ اخْتِلاَفِهِمَا مَعْنًى. وَهُوَ تَامٌّ وَنَاقِصٌ

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على الحفظ وينمي ذاكرته على الأساليب.
  • ـ* المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ تعريف الجناس التام والناقص.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty29.10.11 19:06

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty29.10.11 19:13

شكرا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا يا ليتك تقدم لنا التعابير الشفهية الوحدات4...20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty29.10.11 19:15

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجزيلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty29.10.11 19:15

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجزيلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty29.10.11 19:17

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجزيلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty29.10.11 19:20

ششش Smile Cool Very Happy Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط   الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط Empty29.10.11 20:39


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط
» الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
»  الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط
» الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط
» الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: