منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط   الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط Empty29.01.12 20:30


  • المذكرة رقم 13في نشاط النصوص المختارة
  • الوحـدة: المجتمعو( التسامح )

  • المستوى: الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : نصوص مختارة
  • الموضوع :العفوعند المقدرة.

  • المرجع: الكتاب المدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفايةالمستهدفة: القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأسلوب.
  • ¤مؤشرات الكفاية: - يستنبط أن العفو من صفات الرجولة ؛ ويدرك أن ضبط النفس يمكن من التفكير السليم .
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية ص 157 , السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المختلفة والأخلاق على اختلافها .
  • ¨ تفييم مبدئي: لماذا عفا الخليفة المنصور على الرجل؟ أيعاقب الحاكم المذنبين دائما؟ ماذا نعتبر ذلك الخلق في الحاكم
  • تقديم الدرس : الْعَفْوُ صِفَةٌ تَزِينُ صَاحِبَهَا، وَأَجْمَلُ مِنْ ذَلِكَ فَالْعَفْوُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ وَأَنْتَ قَـادِرٌ عَلَى عِقَابِهِ وَالـثَّـأْرِ وَالْقِصَاصِ مِنْهُ يَرْفَعُكَ .فَهَلْ سَقَطَ الرَّجُلُ مِنْ عَيْنِ عَبْدِهِ الْآبِقِ لَمَّا عَفَا عَنْهُ ؟ وَنَصُّ الْيِوْمَ صُورَةٌ أُخْرَى لِلْعَفْوِ وَالصَّفْحِ وَالتَّسَامُحِ ...
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة واعية، يحلل الفقرات، يستخرج الأفكار عامة.
  • مراقبة الـفـهـم : عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ كيف عامل المسيء إليه ؟ ماذا اعتبر الرجل عمل الخليفة ذاك ؟
  • ?الفكرة العامة : الْخَلِيفَةُ الْمُعْتَصِمُ يَعْفُو عَنْ تَمِيمٍ الآبِقِ وَيَكْسِبَ إِعْجَابَهُ وَوَلاَءَهُ .
  • تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص ؛ وقراءات فردية متتابعة يُرَاعَى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

  • الفقرة الأولى: (( قَالَ أَحْمَدُ ..... يَجْلِسُ لِلْعَامَةِ )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
  • - المعجم والدلالة: نزل به: أتاه وحل به . أذهله عنه : جعله يتيه وينسى ويضل ويلهو عنه . اقتيد: أخذ بالقوة مقيدا مرغما .
  • - الأسئلة: ما الجناية التي ارتكبها تميم اتجاه الخليفة ؟ هل بقي بعيدا عن العقاب ؟ ما الدليل على رباطة جأشه ؟؟
  • ف01: تَمِيمُ الآبِقُ لاَ يَتَزَعْزَعُ رَغْمَ أَنَّهُ غُلِبَ وَسِيقَ إِلَى الْخَلِيفَةِ.
  • ¤ الفقرة الثانية: (( فَلَمَّا مَثُلَ بَيْنَ يَدَيْهِ ..... فَأَدْلِ بِهَا )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: جسيما: سمينا. وسيما: حسن الوجه بهيا. جنانه: ثبات قلبه وعدم خوفه . يستنطقه: يستجوبه لينطق بالحق .
  • - الأسئلة:كيف وقف تميم أمام الخليفة ؟ لم أحضر الخليفة السيف ؟ ولم كان يصعِّد فيه ؟ لماذا رغب في استنطاقه؟
  • ف02: تَمِيمُ يَقِفُ أَمَامَ الْخَلِيفَةِ الْغَاضِبِ رَابِطَ الْجَأْشِ ثَابِتَ الْجَنَانِ.
  • ¤ الفقرة الثالثة: (( فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ..... وَإِنْ مِتُّ مُوِّتُوا )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
  • - المعجم والدلالة: الجريرة :الذنب الذي لا يغتفر. خافضين:يعيشون عيشا سهلا ميسورا.. أذود الردى: أبعد الموت والهلاك .
  • - الأسئلة: ماذا طلب الخليفة من تميم ؟ علام تكشف لك إجابة تميم ؟ ماذا فهمت من الأبيات الشعرية ؟ ماذا أراد بها ؟
  • ف03: تَمِيمُ يَعْتَذِرُ لِلْخَلِيفَةِ بِلَبَاقَةٍ وَيَسْتَعْطِفُهُ بِاسْمِ صِبْيَتِهِ الصِّغَارِ.
  • الفقرة الرابعة: (( فَتَبَسَّمَ الْخَلِيفَةُ ..... جَزَاكَ اللهُ خَيْرًا )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: العذل :العتاب واللوم . الصبوة :الجهالة والخطأ الجسيم . الشهم : السيد ذكي الفؤاد المصيب في الرأي .
  • - الأسئلة: ما المقصود من قول الخليفة " كاد ... العذل " ؟ ما الذي دفع الخليفة إلى
    العفو عنه ؟ ما موقف الرجل من ذلك ؟

  • ف04: الْخَلِيفَةُ يَعْفُو عَنْ تَمِيمٍ الَّذِي يَعْتَرِفُ لَهُ بِالْجَمِيلِ وَيَدْعُو لَهُ .
  • استثمار الفهم :- كيف كان تميم ينظر للخليفة ؟ وكيف خرج من عنده ؟ أمرد ذلك لخوفه ؟ فما واجبنا اتجاه المذنبين؟
  • ?الفكرة الرئيسية: {{مَا أَنْقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلاَّ عِزَّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إلاَّ رُفِعَ }}
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • البناء الفني:
  • الهدف الوسيطي: يراجع التلميذ الأساليب والطباق؛ ويدرك الجناس، وأثره في توضيح المعاني.
  • - حدد من النص جملة إخبارية، وأخرى تفيد الطلب، وثالثة في الوصف !!
  • - تأمل قول تميم " لَمْ يَبْقَ إلاَّ عَفْوُكَ أوِ انْتِقَامُكَ "... ما المحسِّن الذي درسناه هنا ؟ ذكرنا بتعريف الطباق !!
  • - تأمل قول الكاتب " جَسِيمًا "== " وَسِيمًا " ... ما الذي تلاحظه على الكلمتين ؟ فيم
    اشتركتا ؟؟ و: " خَرَجَ سَلِيمُ سَلِيمًا
    " ؟

  • ?الاستنتاج :" الْجِنَاسُ هُوَ تَشَابُهُ كَلِمَتَيْنِ فِي الْلَفْظِ كُلِّهِ أَوْ بَعْضِهِ وَزْنًا وَنُطْقًا وَحُرُوفًا؛ مَعَ اِخْتِلاَفِهِمَا فِي الْمَعْنَى.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • تكليف التلاميذ بحفظ النص الشعري الوارد في النص على لسان تميم
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحور 13:العفو التسامح:(نص أدبي***العفو عندة المقدرة ص 157) للأولى متوسط
» الوحدة13:العفو والتسامح(نص أدبي***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: