منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 المحور 13:العفو التسامح:(نص أدبي***العفو عندة المقدرة ص 157) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

المحور 13:العفو التسامح:(نص أدبي***العفو عندة المقدرة ص 157) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: المحور 13:العفو التسامح:(نص أدبي***العفو عندة المقدرة ص 157) للأولى متوسط   المحور 13:العفو التسامح:(نص أدبي***العفو عندة المقدرة ص 157) للأولى متوسط Empty01.02.11 16:59

النشاط : نص أدبي
الموضوع: العفو عند المقدرة ص157
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكفاءة القاعدية : : التدريب على دراسة النصوص وتذوق جوانب الجمال الأدبي فيها
مؤشر الكفاءة : يحلل النص إلى أفكاره الأساسية ، يتعرف على سمو فضيلة العفو على المسئء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
مراقبة الأعمال التحضيرية ابن عبد ربه (246 - 328هـ ، 860 - 939م). أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي، من أعلام الشعراء الكتاب بالأندلس في عصر خلافة قرطبة. وُلد بقرطبة بالأندلس . اشتهر بابن عبد ربه كما اشتُهر بكتابه العِقْد الفريد. الكتاب موسوعة أدبية، تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، ولمحات من التاريخ والأخبار، مع الأخذ بنظرات في البلاغة والنقد مع شيء من العروض والموسيقى، وإشارات للأخلاق والعادات. وينقسم الكتاب إلى خمسة وعشرين بابًا؛ اختار لكل باب منها اسم حبة من حبات العقد الحقيقي، فيبدأ العقد بكتاب اللؤلؤة في السلطان، ثم يتبعه كتاب الفريدة في الحروب ومدارها، ويعقب ذلك كتاب الزبرجدة في الأجواد والأصفاد و الجوهرة في الأمثال و الزمردة في المواعظ والزهد و الدرة في التعازي والمراثي، حتى يصل العقد إلى واسطته وهي كتاب الواسطة في الخطب. وبعد الواسطة تأتي أبواب أخرى تحمل أسماء حبات العقد السابقة، وكأنها تماثلها في الجانب الآخر من واسطة العقد. فنجد الزبرجدة الثانية في بيان طبائع الإنسان وساير الحيوان و الفريدة الثانية في الطعام والشراب ثم اللؤلؤة الثانية في الفكاهات والملح. وبذلك ينتهي الكتاب باللؤلؤة كما بدأ بها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

الفهم العام : وصف رباطة جأش تميم وعفو أمير المؤمنين

التوسع في الفهم : عم بعبر أحمد بن أبي دؤاد ؟ عن إعجابه بتميم ورباطة جأشه وعدم خوفه من الموت

هل أخافه المثول أمام الخليفة ؟

الفكرة الأولى : اقتياد تميم إلى الخليفة

لما ذا أراد المعتصم أن يستنطقه ؟ ليقدم عذره . هل اعترف تميم بذنبه ؟ ما العبارات الدالة على ذلك ؟

إنّ الذنوب تخرس الألسنة ، وتصدع الأفئدة ولقد عظمت الجريرة وكبر الذنب

الفكرة الثانية : اعتراف تميم بذنبه واستعطاف الخليفة

ما الذي يفهم من الأبيات ؟ يفهم أنّ تميما مؤمن بقضاء الله ولخوفه على أولاده استعطف الخليفة

ماذا قال له المعتصم ؟ كاد والله يا تميم يسبق السيف العذل . مثل يضرب لما قد فات و لا يمكن إدراكه

الفكرة الثانية : المعتصم يعفو عن تميم إكراما لأولاده

المغزى من النص : قال تعالى : ( وأن تعفوا أقرب للتقوى ) وقال : ( ادفع بالتي هي أحسن)

البناء الفني :

الجملة أنواع : هات واحدة إخبارية وأخرى تدلّ على الوصف وأخرى تدل على الطلب

ـ تأمل قول تميم : ( لم يبق إلا عفوك أو انتقامك ؟ ماذا نسمي المحسن بين كلمتي عفوك وانتقامك؟

ما نوعه؟

ـ تامل قول الكاتب : وكان جسيما وسيما ، فيم اشتركت هاتان اللفظتان ؟ في عدد الحروف ، وفيم اختلفتا ؟ في نوع الحرف الأول ( ج ، س ) وفي المعنى ماذا هذا المحسّن؟ لا حظ الجملة : دخل سليم المستشفى وبعد أيام خرج منه وهو سليم معافى
الجناس : هو اشتراك اللفظتين في اللفظ واختلافهما في المعنى وهو نوعان : تام وناقص .

استثمار المكتسبات :استخرج الجناس مما يأتي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحور 13:العفو التسامح:(نص أدبي***العفو عندة المقدرة ص 157) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة13:العفو والتسامح(نص أدبي***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
» المحور 13:العفو التسامح:(قراءة مشروحة***فضيلة التسامح ص 154) للأولى متوسط
» المحور 13:العفو التسامح:(تعبير كتابي***الحكاية ص 159) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
» المحور 13:العفو التسامح:(نص تواصلي***رباطة الجأش ص151) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: