منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط   الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط Empty23.01.12 21:22


  • المذكرة رقم(2) 13 في نشاط القراءة المشروحة

  • الوحـدة: العفو والـتـسـامـح .

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : قراءة مشروحة2

  • الموضوع :فضيلة التّسامح

  • المرجـع: الكتــاب الـمــدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية
    المستهدفة
    : القدرة على التحليل
    والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة
    والمتشابهة.

  • ¤مؤشرات
    الكفاية
    : القدرة على الاقتناع
    بتنوع الناس واختلافهم واستنباط أن للتنوع أبعاد تتطلب التأمل فيها واعتبارها نعمة
    ومنة.ـ يترسخ
    لديه حب الآخر وقبوله على علاته ؛ يتصف بخلق التسامح والعفو والتماس العذر لغيره
    ممن لم يوافقه الرأي .

  • ¤الوسائل: كتاب اللغة
    العربية صــ
    154 ــ , السبورة.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:


  • الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المصافحة كافية للتقريب بين
    المتباعدين .



    التقويم المبدئي : بم قابل
    الرجل الطيب إساءة العبد الآبق ؟ كيف سيكون هذا العبد بعد
    المسامحة والإحسان؟



    تقديم
    الدرس
    : جَمِيلٌ
    جِدًّا أَنْ تُبَادِرَ مَـنْ يُصَافِحَكَ فِي الطَّرِيقِ بِالتَّحِيَّةِ، وَأَنْ يُبَادِرَكَ
    هُـوَ بِالرَّدِّ وَالاِبْتِسَامَةِ. لأَنَّ إِفْشَاءَ السَّلاَمِ هُوَ عُرْبُونُ
    الْمَحَبَّةِ وَالْوِدِّ..
    فَمَا
    الَّذِي سَيَحْدُثُ فِي نَفْسَيْكُمَا ؟ وَمَا النَّتِيجَةُ

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:


  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية،
    ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.

  • /مراقبة الفهم:
    كيف اعتبر الكاتب التسامح ؟ ما الذي لا يمكن أن نطلبه من
    جميع الناس ؟ بم نعبر عن تسامحنا مع بعضنا ؟

  • ? ف-ع:
    التَّسَامُحَ خُلُقٌ كَرِيمٌ
    يَجْعَلُ النُّفُوسَ طَيِّبَةً وَالْعَالَمَ أَرْحَبَ.

  • / تعميق الفهم : قراءة نموذجية
    للنص.
    وقراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام
    آليات القراءة .

  • u الفقرة الأولى : {{ مَا أَجْمَلَ أَنْ تَبْدَأَ .... بِالْعَفْوِ
    وَالْمَحَبَّةِ
    }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .

  • ?
    شرح المفردات : يتجشم: يتحمل ويتكلف المشقة .نسخا : صور معادة مكررة . الشهية :
    الحب والتعلق بشيء .

  • -
    الأسئلة:
    ما الجميل الذي يجب أن نبدأ به صباحنا ؟ بم سيزداد
    العالم اتساعا ؟ هل يستطيع أحدنا أن يعيش وحيدا ؟ لماذا؟

  • ما الذي يحدث لو انعدم التنوع في
    الكون ؟ فعم يخبرنا الكاتب في هذه الفقرة ؟ ولماذا ؟؟

  • ف1: التَّنَوُّعُ عُنْوَانٌ لِلْكَوْنِ يَجْعَلُ الْعَالَمَ
    أَرْحَبَ وَالنُّفُوسَ أَطْيَبَ.

  • v الفقرة الثانية : {{ لَقَدْ قَالَ الرَّسُولُ .... الْمُلَوَّنُ الْمُتَعَدِّدُ
    }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .

  • ?
    شرح المفردات : الفطرة: الصفة
    التي يولد عليها المولود والمقصود هنا هو حب الخير وكراهية الشر والظلم والبغي .

  • -
    الأسئلة:
    ما المقصود
    من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ هل الكاتب مع تغيير الفطرة بالقوة أم هو ضد ذلك ؟

  • ما المعنى الذي توضحه الآية
    الكريمة الواردة في الفقرة ؟ فإلم يدعونا الكاتب في هذه الفقرة ؟؟

  • ف2: لِكُلِّ إِنْسَانٍ فِطْرَةٌ فُطِرَ عَلَيْهَا وَلاَ
    يُمْكِنُ تَغْيِيرُهَا بِالْإِرْغَامِ.

  • w الفقرة الثالثة : {{ مَاذَا يَبْقَى .... التَّسَامُحِ الْجَمِيلِ }}
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .

  • ?
    شرح المفردات : القطيع: المجموعة
    من الحيوانات مهما كانت وحشية أو أهلية . يقتات: يتقوت
    ويعيش ويأكل .

  • -
    الأسئلة:
    بم نصحنا
    الكاتب آخر النص ؟ لماذا يجب أن نلتفت لبعضنا ونبتسم لبعضنا ؟ مم يخوفنا الكاتب
    هنا ؟؟



  • ف3: التَّنَوُّعُ يَحْمِينَا مِنْ
    أَنْ نَكُونَ قَطِيعًا بِلاَ عَقْلٍ وَلاَ مُسْتَقْبَلٍ.

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم الختامي:


  • الهدف
    الوسيطي:
    يدرك التلميذ أن التنوع نعمة للثراء
    والتكامل والإفادة .

  • كيف وجد الكاتب
    الناس في الدنيا ؟ ما الفائدة من هذا التنوع ؟ أيجوز أن نتنافر ونتعارك لاختلاف
    بعضنا عن بعض ؟؟


  • بِمَ تَشْعُرُونَ بَعْدَ قِرَاءَةِ هَذَا النَّصِّ ؟
    هَلْ فِينَا مَنْ يَتَقَبَّلُ رَأْيَ غَيْرِهِ إِذَا خَالَفَهُ ؟ أَمِنَ
    الْوَاجِبِ أَنْ نَتَوَافَقَ ؟ لِمَاذَا ذَلِكَ ؟



  • ?
    ف-
    ر
    :"{ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ
    لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ
    بَصِيرٌ } البقرة 237

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:


  • الهدف
    الوسيطي:
    يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة
    من المطالعة الواعية.



  • تـكـلـيـف الـتـلامـيـذ بـقـراءة الـنـص ثـانـيـة،
    والـتـوقـف عـنـد مـعـانـيـه الـسـامـيـة

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة13:العفو والتسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التسامح) للأولى متوسط
» المحور 13:العفو التسامح:(قراءة مشروحة***فضيلة التسامح ص 154) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: