منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط   الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط Empty29.01.12 20:17



  • المذكرة رقم 13 في نشاط الصيغ الصرفية
  • المحور: الـمـجـتـمـع والتسامح .

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : صــيغ صــرفـيـة .

  • الموضوع : الفعل المضارع المنصوب .

  • المرجـع: الـكـتــاب الـمـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التحليل
    والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة فيما بينها

  • ¤مؤشرات الكفاية:يعرف التلميذ الفعل المضارع المنصوب ؛ ويطلع على أدوات النصب المختلفة وإعرابها ؛ ويحدد علامات النصب المختلفة
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:

  • الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ معلوماته عن المضارع المرفوع ؛ ويستعيد أهم ما درس في القراءة .
  • التقويم المبدئي : ماذا كان درسنا الماضي ؟ ما الفعل المضارع ؟ كيف يكون في
    الأصل ؟ ما علامات رفعه المختلفة ؟

  • تقديم الدرس: كيف يجب أن نبدأ صباحنا ؟ لم ليست وجوهنا نسخا مكررة ؟ أنحتاج إلى دعوة لنبدأ صباحنا بالعفو ؟


  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:

  • ¤ الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة ؛ يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة

  • .عرض الأمثلة : مَـا أجْـمَـلَ أنْ تَـبْـدَأَ صَـبَـاحَـكَ بِـالْـمَـحَـبَّـةِ وَالـتَّـسَـامُـحِ وَالـصَّـفْـحِ.
  • لَـنْ يَــتَــجَــشَّــمَ أحَــدُنَــا عَــنَــاءَ الــنَّــظَـــرِ فِـــي وَجْـــهِ الآخَــرِ.
  • أيُّ دَعْـوَةٍ جَـمِـيـلَـةٍ نَـحْـتَـاجُ إِلَـيْـهَـا كَـيْ يَـبْـدَأَ يَـوْمُـنَـا بِـالْــعَــفْــوِ.
  • التحليل والاستنتاج : قراءة نموذجية من الأستاذ تتبع بقراءات فردية متتابعة مع
    مراعاة إظهار علامات الإعراب المختلفة . ?
    تَعْرِيفُ الْمُضَارِعِ الْمَنْصُوبِ : حدد الأفعال التي وردت في الأمثلة أمامك ؟ ما نوعها باعتبار زمنها ؟ كيف يكون المضارع ؟ لم لمْ يأت مرفوعا ؟؟

  • / تَدْخُلُ حُرُوفٌ عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتُحْدِثُ فِيهِ تَغْيِيرًا وَاضِحًا عَلَى الْلَفْظِ وَالْمَعْنَى مَعًا.
  • تأمل الأمثلة مرة ثانية وحدد هذه الحروف التي نصبت الأفعال المضارعة ؟ هل هذه هي الحروف الوحيدة التي تنصبه .? عَلاَمَاتُ نَصْبِ الْمُضَارِعِ : ما علامات رفع المضارع التي درسنا ؟ ما علامات
    نصبه أمامك ؟ أهذه هي العلامات الوحيدة لنصب المضارع ؟؟

  • / عَلاَمَاتُ نَصْبِ الْمُضَارِعِ هِيَ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ أَوِ الْمُقَدَّرَةُ؛ أَوْ حَذْفُ النُّونِ مِنَ الْأَفْعَالِ
    الْخَمْسَةِ
    .

  • حدد أداة النصب والمنصوب وعلامته فيما يلي :" لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ".." كَيْ لاَ يَكُونَ عَلَى اللهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ".." وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
    ". ?
    مَعَانِي أَدَوَاتِ النَّصْبِ :

  • ماذا يفيد المضارع عادة ؟ ولما دخلت عليه هذه الحروف هل اكتفت بنصبه فقط ؟ ما المعاني التي جعلت الفعل يفيدها ؟
  • 01 / أَنْ : تَـجْـعَـلُ الْـفِـعْـلَ يُـفِـيـدُ الْـوُقُـوعَ فِي الْـمُـسْـتَـقْـبَـلِ ؛ مَـعَ الـدِّلاَلَـةِ عَـلَـى الْـمَـصْـدَرِ.
  • 02/ لَنْ : تَـجْـعَـلُ الْـفِـعْـلَ مَـنْـفِـيًّـا فِـي الـزَّمَـنِ الْـمُـسْـتَـقْـبَـلِ نَـفْـيًا مُـطْـلَـقًا لاً رُجُـوعَ عَـنْـهُ.
  • 03/ إِذَنْ : تَـجْـعَـلُ الْـفِـعْـلَ يُـفِـيـدُ الْــــــجَــــــــــــــوَابَ عَــنِ الْـفِـعْـلِ الَّـذِي وَقَــعَ قَــبْــلَــهُ.
  • 04/ كَيْ : تَـجْـعَـلُ الْـفِـعْـلَ يُـفِـيـدُ الْـــعِـــلَّـةَ الَّـتِـي مِـنْ أَجْـلِـهَا وَقَـعَ الْـفِـعْـلُ الَّـذِي
    قَــبْــلَــهُ.

  • 05/ حَتَّى : تَـجْـعَـلُ الْـفِـعْـلَ يُـفِـيـدُ الْـغَـايَـةَ الَّـتِـي مِـنْ أَجْـلِـهَـا وَقَـعَ
    الْـفِـعْـلُ الَّـذِي قَــبْــلَــهُ.

  • 06/ الْلاَّمُ : لاَمُ الـتَّـعْـلِـيـلِ : تَـجْـعَـلُ الْـفِـعْـلَ يُفِيدُ التَّعْلِيلَ لِسَبَبِ وُقُوعِ الْفِعْلِ الَّذِي جَاءَ قَبْلَهُ.
  • . تَــذَكَّــرْ :تَـدْخُـلُ حُـرُوفٌ عَـلَـى الْـفِـعْـلِ الْـمُـضَـارِعِ فَـتُـحْـدِثُ فِـيـهِ تَـغْـيِـيـرًا وَاضِحًا
    عَـلَـيْـهِ مِـنْ حَـيْـثُ :

  • 1. تَـغْـيِـيـرُ لَـفْـظِـهِ بِـجَـعْـلِـهِ مَـنْـصُـوبًا بِـفَـتْـحَـةٍ ظَاهِرَةٍ أَوْ مُقَدَّرَةٍ؛ أَوْ بِحَذْفِ النُّونِ إِذَا كَانَ مِنَ الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ. تَـغْـيِـيـرُ مَـعْـنَـاهُ كَجَعْلِهِ يَـقَـعُ أَوْ يُـنْـفَى فِي الْمُسْتَقْبَلِ؛ أَوْ
    كَجَعْلِهِ يُفِيدُ الـتَّـعْـلِيلَ أَوِ الْغَايَةَ أَوِ السَّبَبَ لِفِعْلٍ سَبَقَهُ.

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:

  • الهدف الوسيطي: يطبق التلميذ بإعراب المضارع المنصوب.
  • أعرب الجملة التالية إعرابا تفصيليا :" لاَ يُـمْـكِـنُ أَنْ نُـرْغِـمَ الـنَّـاسَ عَـلَـى أَنْ يَـقِـفُـوا
    ضِـدَّ فِـطْـرَتِـهِـم ْالـصَّـافِـيَـةِ ."

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
  • تكليف التلاميذ بإنجاز التمرينات الثلاثة من الكتاب المقرر صــ 156 ــ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 14:الإيثار(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المجزوم)للأولى متوسط
» الوحدة 12:من عظماء العالم(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المرفوع) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
» الوحدة13:العفو والتسامح(بناء لغوي***المضارع المنصوب) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: