منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط   الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط Empty30.01.12 20:30





  • المذكرة رقم 13
    في نشاط
    التعبير الشفهي

  • الوحـدة: الأخلاق والمجتمع.
  • النشـاط : الـتـعـبير
    الشفهي
    .

  • الموضوع : النسران
    والـنعجـة
    .

  • المرجـع: الـكـتـاب الـمـدرسي
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية
    المستهدفة
    : القدرة على التعامل مع النصوص- بعث وترسيخ
    الميل إلى المطالعة- تنمية استقلالية المتعلم
    في إعطاء الآراء
    وبلورتها .

  • ¤مؤشرات
    الكفاية
    : القدرة على استعادة
    حيثيات قصة النسران والنعجة ؛ واستنباط كيف أن الجشع يؤدي إلى الهلاك ولا يخدم
    فكرة.

  • القدرة على تحويل الأفكار إلى عناصر لـلـتـعـبـيـر؛
    وتوظيف الجمل الفعلية للوصف والإخبار والسرد ؛ وتلخيص النصوص .

  • ¤الوسائل:
    كتاب اللغة
    العربية ص :
    159 , السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الانطلاق





  • الهدف
    الوسيطي
    : يدرك التلميذ أن الأخلاق هي المنجية لصاحبها .



    تقويم مبدئي: إلام تعرض
    الرجل في النص الأول؟ وإلام تعرض تميم بن جميل؟ ما الذي أنجاهما من الموت؟



    تقديم
    الدرس
    : هل
    قرأت النص الجديد؟ وهل وقفت على سبب نجاة النعجة وحملها؟ فلنر ذلك معا
    من النص ...

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ¤
    الهدف الوسيطي:
    يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ما أمكن .

  • التعبير الشفهي: * يقدم التلاميذ عروضهم
    المنجزة مع مراعاة:

  • *الوقفة السليمة ، الهدوء ، استعمال
    اللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار ، المحافظة على مضمون النص ، توظيف المكتسبات الغوية
    والمعرفية .
    *
    يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح
    فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... *

    يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على
    الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .

  • العنوان : النسران والنعجة. المرجع: جبران خليل
    جبران. نوع النص : قصة قصيرة. طبيعة النص: سرد ووصف.

  • موضوع النص: يتحدث النص عن نعجة طيبة ترى نسرين
    يتقاتلان عليها فتدعو لهما بالسلامة وتتمنى ألا يقتلا بعضهما لظنها أنهما أخوان
    لها ولحملها الصغير.

  • / تعميق الفهم : أين كانت النعجة
    وحملها يرعيان ؟ صفهما وهما يقضمان الحشيش الأخضر اليانع ؟

    ما الذي كان فوقهما ؟ وما هي بغيته ؟ ماذا كان يقول في نفسه وبم كان يمنيها وهو
    يرى النعجة والحمل ؟ما الذي اعترضه لما هم بافتراس الحمل ؟ ما سبب المعركة بين
    النسرين ؟ صف المعركة الحامية الوطيس ؟
    ما
    كان موقف النعجة من تلك المعركة ؟ علام
    كانت تلومهما ؟ ماذا طلبت من حملها ؟

  • ف*: الـنَّـعْـجَـةُ وَالْـحَـمْـلُ يَرْعَيَانِ فِي الْـمَـرَجِ
    الْأَخْـضَـرِ الْـيَـانِـعِ
    .

  • ف*: النِّسْرُ يَحُومُ فَوْقَهُمَا مُنْتَظِرًا الْفُرْصَةَ
    لِلْاِنْقِضَاضِ وَافْتِرَاسِهِمَا

    .

  • ف*: الـنِّـسْـرَانِ الْـجَـشِـعَـانِ يَتَعَارَكَانِ بِوَحْشِيَّةٍ
    لِـلـظَّـفَـرِ بِالْفَرِيسَةِ
    .

  • ف*: الـنَّـعْـجَـةُ الطَّيِّبَةُ تَسْتَهْجِنُ تَقَاتُلَ
    النِّسْرَيْنِ وَتَدْعُو لَهُمَا بِالسَّلاَمِ
    .

  • المغزى العام للنص :إلام رمز
    الكاتب بكل هذه الحيوانات ؟ هل أراد منها الحيوان فعلا ؟ ماذا نستخلص من هذه الحكاية ؟



  • ولذلك قال معروف الرصافي : إِنْ كَانَ لِلْجَهْلِ فِي أَحْوَالِنَا عِلَلٌ **
    فَالْعِلْمُ كَالطِّبِّ يُشْفِي تِلْكُمُ الْعِلَلاَ .

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • البناء التقويمي:
  • ¤ الهدف الوسيطي: دعوة المتعلمين إلى تحليل النص والمشاركة في إعادة التركيب .
  • التلخيص : كَانَتِ الـنَّـعْـجَـةُ وَالْـحَـمْـلُ يَرْعَيَانِ فِي
    الْـمَـرَجِ الْأَخْـضَـرِ الْـيَـانِـعِ. وَكَانَ فَوْقَهُمَا النِّسْرُ يَحُومُ
    مُنْتَظِرًا الْفُرْصَةَ لِلاِنْقِضَاضِ عَلَيْهِمَا وَافْتِرَاسِهِمَا.
    وَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ يَتَحَيَّنُ الْفُرْصَةَ ظَهَرَ نِسْرٌ آخَرُ، فَأَخَذَ
    الـنِّـسْـرَانِ الْـجَـشِـعَـانِ يَتَعَارَكَانِ بِوَحْشِيَّةٍ لِـلـظَّـفَـرِ
    بِالْفَرِيسَةِ. وَفِي هَذِهِ الأَثْنَاءِ وَمَا إِنْ رَأَتْهُمُ الـنَّـعْـجَـةُ
    الطَّيِّبَةُ
    الْغَافِلَةُ
    حَتَّى أَخَذَتْ تَسْتَهْجِنُ تَقَاتُلَهُمَا وَتَدْعُو لَهُمَا بِالسَّلاَمِ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:


  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على التلخيص.

  • تكليف التلاميذ بقراءة بعض قصص الحيوان لعبد الله
    بن المقفع .

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadou28




تاريخ التسجيل : 10/11/2012

الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط   الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط Empty21.01.13 21:32

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 13:العفو والتّسامح(التعبير الشفهي***النّسران والنّعجة) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التّسامح) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط
» الوحدة13:العفو والتسامحتعبير شفهي***النسران والنّعجة) للأولى متوسط
» المحور 13:العفو التسامح:(تعبير شفهي ***النسران والنّعجة ص 159) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: