المذكرة رقم 03 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : رجال خلدهم التاريخ.
النشـاط : القراءة والنصوص.
الموضوع :
لويس باستور
المستوى : الثالثة متوسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكفاية القاعدية:
القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة
الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.
¤مؤشرات
الكفاية: يعرف التلميذ جانبا من حياة لويس باستور؛ ويطلع على جوانب من أعماله الخالدة؛ ثم يتعرف
إلى الوصف الواقعي تعبيرا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* بناء التعلمات:
۞- الهدف الوسيطي: يتذكرالتلميذ بعض علماء العالم المعروفين.
تقديم الدرس : هل كان المسلمون متلقين للحضارة وحسب ؟ ألم يكن
منهم العلماء ؟ من هو أشهر عالم عالمي ؟" لويس باستور عالم مشهور في
الكيمياء، ابتكر طريقة العلاج بالأمصال للوقاية من الأمراض المعدية مثل داء الكلب والكوليرا .."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم: فيم كان هوى لويس الصغير؟ هل كان
لهوه يدل على استعدادات خاصة في نفسه ؟ وضح كيف ذلك ؟؟
الفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية خلده التاريخ لدوره في
خدمة العلم والإنسان.
الفقرة الأولى: {{ كَانَ وَالِدُ بَاسْتُورْ ... دِيسَمْبَرَ سَنَةَ 1822 }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
عجم والدلالة : أدبغها : أعالجها بالدباغة لتلين ويزول ما بها من رطوبة ونتن . المضني : المتعب والذي
يكلف جهدا ومشقة.أزهى أحلامهما : أحسنها وأكثرها إشراقا وأبعدها تخيلا . الرؤيا : هي الحلم الصادق
والذي يتحقق في الواقع.
الأسئلة : ماذا كان والد باستور يشتغل؟ ما كان أمله؟ هل كانت الأم
توافق زوجها في أمنيته تلك ؟هل كانا يظنان فعلا تحقق ذلك؟
ف01: وَالِدَابَاسْتُورْ يَتَمَنَّيَانِ أَنْ يَتَعَلَّمَ ابْنُهُمَا لِيَحْصُلَ عَلَى حَيَاةٍ أَسْهَلَ مِنْهُمَا.
الفقرة الثانية: {{ وَلَمَّا ذَهَبَ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .... مُعَلِّمِيهِ وَرِفَاقَهُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة
المعجم والدلالة : يراقب دروسه : يتتبعها ولا يغفل عنها . مولعا به : يحبه حبا شديدا وكبيرا لحد الهيام
والهوس به.
الأسئلة : - هل اكتفى الوالد بتسجيل ابنه في المدرسة؟ بم كان باستور مولعا ؟ ما الهوايات التي كانت تسيطر على تفكيره ؟
ف02 : بَاسْتُورْ يُولَعُ فِي سِنِي تَعَلُّمِهِ الأُولَى بِهِوَايَتِي الصَّيْدِ وَالرَّسْمِ.
الفقرة الثالثة: {{ عَلَى أَنَّهُ تَحَقَّقَ .... كُلِّ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : - الموهبة : الملكة التي وهبنا الله إياها – انصرف إليه : تفرغ له واشتغل به
دون غيره وعكسها انصرف عنه.
الأسئلة : - ما العامل الذي شجع باستور على طلب
العلم؟ والعامل الثاني ؟ هل تحقق حلم الوالد؟ ماذا قدم باستور للبشرية ؟
ف03: بَاسْتُورْيَنْصَرِفُ لِلْبَحْثِ الْعِلْمِيِّ وَيُخَلِّصُ الْبَشَرِيَّةَ بِاكْتِشَافَاتِهِ الْعَجِيبَةَ.
استثمار الفهم: * قراءات فردية إن أمكن ذلك.
هناك ثلاثة عوامل ساعدت باستور على النبوغ في
العلم . . ما هي ؟ بم استطاع التفوق والنبوغ ؟ ماذا كانت نتيجة ذلك ؟؟
الفكرة الرئيسة :" { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }
المجادلة 11
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البناء الفني:
الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص الوصف الواقعي ويطبق على الترادف والتضاد.
-هل وصف الكاتب لباستور خيالي أم واقعي ؟ لماذا؟
-الاستنتاج:
ـ الوصف الواقعي هو الذي تذكرفيه الحقائق والوقائع كما حدثت بالضبط بلا تنميق ولا تدليس.
- لاحظ :" كان يفر بعض الأحيان من المدرسة ـ هل داوم على ذلك؟ قد تستعمل الجملة الفعلية للدلالة على التغير
من حال إلى حال.
ـ في العبارة التالية تعبير جميل ما
الغرض البلاغي منه: آه يا لويس ما كان أسعدني لو كنت تستطيع أن تصبح أستاذا !!
-لاحظ كلمتي "الشاق " و "المضني " إنهما كلمتان
مترادفتان . . . هات كلمات مترادفة من النص. وهات كلمتين متضادتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:
۞ـ الهدف الوسيطي:يتعودالتلميذ على الحفظ وينمي ذاكرته على الأساليب.
المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ الوصف الواقعي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــول للفئدة