منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط   الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط Empty01.10.11 17:28



المذكرة رقم 03 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : رجال خلدهم التاريخ.
النشـاط : القراءة والنصوص.
الموضوع :studyلويس باستور
المستوى : الثالثة متوسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكفاية القاعدية:
القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة
الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.
¤مؤشرات
الكفاية
: يعرف التلميذ جانبا من حياة لويس باستور؛ ويطلع على جوانب من أعماله الخالدة؛ ثم يتعرف
إلى الوصف الواقعي تعبيرا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* بناء التعلمات:
۞- الهدف الوسيطي: يتذكرالتلميذ بعض علماء العالم المعروفين.
تقديم الدرس : هل كان المسلمون متلقين للحضارة وحسب ؟ ألم يكن
منهم العلماء ؟ من هو أشهر عالم عالمي ؟" لويس باستور عالم مشهور في
الكيمياء، ابتكر طريقة العلاج بالأمصال للوقاية من الأمراض المعدية مثل داء الكلب والكوليرا
.."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم: فيم كان هوى لويس الصغير؟ هل كان
لهوه يدل على استعدادات خاصة في نفسه ؟ وضح كيف ذلك ؟؟
الفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية خلده التاريخ لدوره في
خدمة العلم والإنسان.
الفقرة الأولى: {{ كَانَ وَالِدُ بَاسْتُورْ ... دِيسَمْبَرَ سَنَةَ 1822 }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
عجم والدلالة : أدبغها : أعالجها بالدباغة لتلين ويزول ما بها من رطوبة ونتن . المضني : المتعب والذي
يكلف جهدا ومشقة.أزهى أحلامهما : أحسنها وأكثرها إشراقا وأبعدها تخيلا . الرؤيا : هي الحلم الصادق
والذي يتحقق في الواقع.
الأسئلة : ماذا كان والد باستور يشتغل؟ ما كان أمله؟ هل كانت الأم
توافق زوجها في أمنيته تلك ؟هل كانا يظنان فعلا تحقق ذلك؟
ف01: وَالِدَابَاسْتُورْ يَتَمَنَّيَانِ أَنْ يَتَعَلَّمَ ابْنُهُمَا لِيَحْصُلَ عَلَى حَيَاةٍ أَسْهَلَ مِنْهُمَا.
الفقرة الثانية: {{ وَلَمَّا ذَهَبَ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .... مُعَلِّمِيهِ وَرِفَاقَهُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة
المعجم والدلالة : يراقب دروسه : يتتبعها ولا يغفل عنها . مولعا به : يحبه حبا شديدا وكبيرا لحد الهيام
والهوس به.
الأسئلة : - هل اكتفى الوالد بتسجيل ابنه في المدرسة؟ بم كان باستور مولعا ؟ ما الهوايات التي كانت تسيطر على تفكيره ؟
ف02 : بَاسْتُورْ يُولَعُ فِي سِنِي تَعَلُّمِهِ الأُولَى بِهِوَايَتِي الصَّيْدِ وَالرَّسْمِ.
الفقرة الثالثة: {{ عَلَى أَنَّهُ تَحَقَّقَ .... كُلِّ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : - الموهبة : الملكة التي وهبنا الله إياها – انصرف إليه : تفرغ له واشتغل به
دون غيره وعكسها انصرف عنه.
الأسئلة : - ما العامل الذي شجع باستور على طلب
العلم؟ والعامل الثاني ؟ هل تحقق حلم الوالد؟ ماذا قدم باستور للبشرية ؟
ف03: بَاسْتُورْيَنْصَرِفُ لِلْبَحْثِ الْعِلْمِيِّ وَيُخَلِّصُ الْبَشَرِيَّةَ بِاكْتِشَافَاتِهِ الْعَجِيبَةَ.
استثمار الفهم: * قراءات فردية إن أمكن ذلك.
هناك ثلاثة عوامل ساعدت باستور على النبوغ في
العلم . . ما هي ؟ بم استطاع التفوق والنبوغ ؟ ماذا كانت نتيجة ذلك ؟؟
الفكرة الرئيسة :" { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }
المجادلة 11
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البناء الفني:
الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص الوصف الواقعي ويطبق على الترادف والتضاد.
-هل وصف الكاتب لباستور خيالي أم واقعي ؟ لماذا؟
-الاستنتاج:
ـ الوصف الواقعي هو الذي تذكرفيه الحقائق والوقائع كما حدثت بالضبط بلا تنميق ولا تدليس.
- لاحظ :" كان يفر بعض الأحيان من المدرسة ـ هل داوم على ذلك؟ قد تستعمل الجملة الفعلية للدلالة على التغير
من حال إلى حال.
ـ في العبارة التالية تعبير جميل ما
الغرض البلاغي منه: آه يا لويس ما كان أسعدني لو كنت تستطيع أن تصبح أستاذا !!
-لاحظ كلمتي "الشاق " و "المضني " إنهما كلمتان
مترادفتان . . . هات كلمات مترادفة من النص. وهات كلمتين متضادتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:
۞ـ الهدف الوسيطي:يتعودالتلميذ على الحفظ وينمي ذاكرته على الأساليب.
المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ الوصف الواقعي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــول للفئدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط   الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط Empty02.10.11 11:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
أعط ِ الناس أكثر مما يتوقعون ، يحبوك أكثر مما تتوقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط
» الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط
» الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
»  الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تطبيقات-تصحيح التمارين) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: