المستوى : الثالثة المتوسطة.
النشـاط : تــعــبــير شــفـهي.
الموضوع : الــــحــــريـــــــــة.
المـرجـــع : الكتـاب المـدرسي.
الكفايةالمستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه- تنمية استقلالية المتعلم في تكويـن أفكاره الخاصة.
ؤشرات الكفاية: القدرةعلى استيعاب المعاني الدقيقة للحرية، مع التعريف بأحد فرسان القلم العربي، والتدربعلى التلخيص من خلال الأفكار
الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 53 ــ +السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضعية الانطلاق:الهدف الوسيطي: يربط \التلميذ بين النصوص المدروسة المختلفة .
تقويممبدئي: لماذا يشقى الإنسان في هذه الحياة الدنيا ؟ كيف يعيش الفقير والمريض والذي ينقصه شيء مهما كان
تقديم الدرس: ما الذي فعله الصهاينة بالإنسان الفلسطيني ؟ ما الواجب ليتحرر ؟ وهل نحن أحرار رغم الاستقلال ؟!؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلمات:
بطاقة قراءة
للنص :العنوان: الحرية
المرجع: الكاتب :مصطفى لطفي المنفلوطي
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدثالنص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعوإلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .` التعبير الشفهي: * تترك الحريةللتلاميذ لتقديم عروضهم ؛ كبطاقات تعريف بمعاني الحرية.
* يقدم التلاميذعروضهم المنجزة مع مراعاة *: الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار المحافظة علىمضمون النص , توظيفالمكتسبات الغوية والمعرفية . * يتناول التلاميذالكلمة لإبداء آرائهم منحيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيحفكرة أو إثرائها أو نفيها وإثباتغيرها ....
ـ الأسئلة : ـمنالذي صنع للإنسان الضعيف سلاسلوأغلالا ؟ ـلماذا صنعها؟ ـكيف سماها ؟ ـما هو أثرها فيه ؟- ماالعذاب الأكبر قي الدنيا حسب الكاتب ؟ـما هي جناية الإنسان المستبد علىأسيره ؟ـما هو سبيل السعادة في نظر الكاتب ؟ـهل يدعو الكاتب إلىالحرية المطلقة بلا قيد أو شرط ؟ ـشبه الكاتب الذين لا يملكون حريتهم باللعب المتحركة يدويا . . فما هو وجه الشبه بينهما ؟!!؟
ـ الأفكار الرئيسية:
الإِنْسَانُ الْقَوِيُّ يَصْنَعُ لِلضَّعِيفِ أَغْلاَلاًوَيُسَمِّيهَا نَوَامِيسًا أَوْ قَوَانِينًا.
الإِنْسَانُالْقَوِيُّ يَصْنَعُ الآلَةَ الْمُخِيفَةَ لِلضَّعِيفِ لِيَبْقَى مَرْعُوبًامِنْهَا.
الإِنْسَانُالْقَوِيُّ يُفْسِدُ عَلَى الضَّعِيفِ وِجْدَانَهُ وَيُقَيِّدُ عَقْلَهُوَجِسْمَهُ.
الإِنْسَانُالضَّعِيفُ مَسْلُوبُ الإِرَادَةِ بِاسْمِ الْقَانُونِ أَوِ التَّمَدُّنِ.
ـ المغزى العام : ــ ما المعنى الذي عبرعنه الشابي هنا ؟ ــ بم شبه الكاتب الحرية ؟ ــ ما هو الواجب على مسلوب الحرية ؟!؟
{ وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الحَيَاةِ ** تَبَخَّرَ في جَوِّهَا وَانْدَثَرْ }
{ وَمَنْلَمْ يحِبَّ رُكُوبَ الجِبَالِ ** يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الْحُفَرْ }ï
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـالتقويم البنائي:الهدف الوسيطي:: يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
تلخيص النص:
صَنَعَالإِنْسَانُ الْقَوِيُّ لِلضَّعِيفِأَغْلاَلاً، وَسَمَّاهَانَوَامِيسًاأَوْ قَوَانِينًا، لِيَسْلُبَهُ حُرِّيَتَهُ بِاسْمِ النِّظَامِ. ثُمَّصَنَعَ لَهُ الْمِقْصَلَةَ، تِلْكَ الآلَةُ الْمُخِيفَةُ، لِيَظَلَّمَرْعُوبًا مِنْهَا مُقَيَّدَ الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ. وَبِذَلِكَأَفْسَدَ عَلَيْهِ وِجْدَانَهُ،وَقَيَّدَ عَقْلَهُ حَتَّى لاَ يُفَكِّرَ،وَجِسْمَهُ حَتَّى لاَ يَتَحَرَّكَ. وَالأَدْهَى مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ، هُوَأَنَّ الإِنْسَانَ الضَّعِيفَ صَارَ لاَ يَحْيَا إِلاَّ مَسْلُوبُالإِرَادَةِ، بِاسْمِ الْقَانُونِ مَرَّةً أَوِ التَّمَدُّنِأُخْرَى.وَعَلَيْهِ فَالإِنْسَانُ مُجْبَرٌ عَلَى الْمُطَالَبَةِبِحُرِّيَّتِهِ، لِيَكُونَ حُرًّا بِالْمُطْلَقِ، وَيَعْرِفَ بِذَلِكَسَبِيلَ السَّعَادَةِ الْحَقِيقِيَّةِ فِي الْحَيَاة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـالخاتمة: الهدف الوسيطي : دفع التلاميذ إلى المطالعة والتثقف العصامي.
تقويم ختامي : ابحث عن قصيدة الشابي السابقة واكتب منها خمسة أبيات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمنقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول