¨ التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار و مساعدتهم على صياغة أفكارهم .
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الحرية
المرجع: الكاتب : مصطفى لطفي المنفلوطي
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين .
محتوى النص (الأفكار):
1ـ وصف الكاتب حالة الإنسان المستعبد .
2 ـ اعتبار الكاتب عدم الإحساس بفقد الحرية أخطر من فقد الحرية نفسها .
3 ـ اعتبار الكاتب الحرية أساسا من أسس السعادة .
4 ـ دعوة الكاتب الإنسان إلى إلى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية .
أهمية النص (المغزى):
الحرية نعمة وهبها الله للإنسان فوجب عليه أن يحرص عليها ويتمتع بها دون أن يؤذي غيره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
تقويم ختامي:
لخصوا النص بمراعاة أهم أفكاره .
E عرفوا الحرية . بم ترتبط ؟ متى تنتهي حرية الفرد ؟ ماذا ينتج عن الحرية المطلقة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــول للفائدة