· المذكرة رقم 04 في نشاط التطبيقات
الوحدة : الإنسان والحرية.
المستوى : الثالثة المتوسطة.
النشاط : أعــمــال مـوجــهــة.
الموضوع : تـطـبـيـقــــات.
المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
* الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة.
مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالإنسان والحرية، والمصدر الصناعي وكيفية صياغته. ثم مراجعة أسلوب الاستشهاد.
* الوسائل: الكتاب من صــ 48 ـــ , إلى صــ 56 ـــالسبورة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضعية الانطلاق: ـ ـ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم. الهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبناء التعلمات :
ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
مراجعة أهم الأفكار :
بطاقة هوية: {تحول الشعب الفلسطيني إلى شعب مجوع مخوف مهان؛ وهذا بسبب المستدمر الذي اغتصب كل شيء. } ï
الحرية: {الإنسان مستعبد باسم القوانين أو النواميس أو العادات والتقاليد . لكنه لا يجب أن ندعو للثورة على الأخلاق.} ï
تحليل التطبيق الأول صــ 51 ــ المعاني:*––: قال الشاعر لعدوه * هل تغضب ؟ * هذا الاستفهام مجازي أراد به إن أردت الغضب فاغضب لأنك الظالم..قال الشاعر لعدوه * فهل ستأخذها حكومتكم ؟ * هذا الاستفهام مجازي أراد به
الإخبار بهذا الأمر الهام.
تحليل التطبيق الثاني صــ 51 ــ = المصادر: الاسم | رَأْسٌ | صَخْرٌ | حُكُومَةٌ | الْحَقْلُ | مِحْجَرٌ |
المصدر الصناعي | رَأْسِيَّةٌ | صَخْرِيَّةٌ | حُكُومِيَّةٌ | الْحَقْلِيَّةُ | مِحْجَرِيَّةٌ |
تحليل التطبيق الثالث صــ 51 ــ :التوظيف:
*––: * الانسان الجدير بهذا الاسم هوالذي يفهم كيف يكون نافعا للعلمية,يخدم البشرية من غير تطرف للقومية أو تعصب للعرقية كي تنتشر الأخوة الانسانية بكل حرية. * :––ï*––: * الانسان الجدير بهذا الاسم هو
الذي يفهم كيف يكون نافعا للعلمية,يخدم البشرية من غير تطرف للقومية أو تعصب للعرقية كي تنتشر الأخوة الانسانية بكل حرية. * :––ïالفكرة التي يدعو اليها الكاتب هي:الوطنية في الاسلام.
* | المصدر الصناعي | الوطنية | الإنسانية | البشرية |
الاسم المشتق منه | الوطن | الإنسان | البشر |
تحليل التطبيق الرابع صــ 51 ــ : المصادر:
الاسم | المصدر الصناعي | الجملة |
آدَمٌ الْبَرُّ الْبَحْرُ السِّلْمُ | آدَمِيَّةٌ الْبَرِّيَّةُ الْبَحْرِيَّةُ السِّلْمِيَّةُ | المعاشرة الطيبة من الأساليب الآدَمِيَّةِ التي ترفع من قيمة صاحبها. كان الانسان ما قبل التاريخ يعيش في الْبَرِّيَّةِ. للحيوانات الْبَحْرِيَّةِ عالم جميل. الشعب الفلسطيني يسعى لاسترجاع حريته بطريقة سِلْمِيَّةٍ. |
تحليل التطبيق الخامس صــ 55 ــ : قراءة وتمارين: {( لكل جيل حياته )}
*––: * كيف خلق أبناؤنا لزمان غير زماننا ؟. * :––ï *––: * أكان الأب يلبي متطلبات زوجته وأولاده
كلها ؟ * :––ï *––: * إلام قسم الكاتب البيت ؟. فكيف صار البيت ؟ * :–ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالختامية: ـ الهدف الوسيطي:تكوين الأفواج المكلفة بتحضير المشروع الثالث. .
ـ المطلوب : تحضيرالمرحلة الثالثة : متابعة الأفكار المقترحة للمشروع المقترح.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمنقـــــــــــــــــــــوـــــــــــــــــــــــــــــل