منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط   الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty06.10.11 19:03

· المذكرة رقم 04 في نشاط التطبيقات
الوحدة : الإنسان والحرية.
المستوى : الثالثة المتوسطة.
النشاط : أعــمــال مـوجــهــة.
الموضوع : تـطـبـيـقــــات.
المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
* الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة.
مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالإنسان والحرية، والمصدر الصناعي وكيفية صياغته. ثم مراجعة أسلوب الاستشهاد.
* الوسائل: الكتاب من صــ 48 ـــ , إلى صــ 56 ـــالسبورة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق: ـ ـ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم.
الهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلمات :
ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
مراجعة أهم الأفكار :
بطاقة هوية: {تحول الشعب الفلسطيني إلى شعب مجوع مخوف مهان؛ وهذا بسبب المستدمر الذي اغتصب كل شيء. } ï
الحرية: {الإنسان مستعبد باسم القوانين أو النواميس أو العادات والتقاليد . لكنه لا يجب أن ندعو للثورة على الأخلاق.} ï
تحليل التطبيق الأول صــ 51 ــ المعاني:*––: قال الشاعر لعدوه * هل تغضب ؟ * هذا الاستفهام مجازي أراد به إن أردت الغضب فاغضب لأنك الظالم..قال الشاعر لعدوه * فهل ستأخذها حكومتكم ؟ * هذا الاستفهام مجازي أراد به
الإخبار بهذا الأمر الهام.
تحليل التطبيق الثاني صــ 51 ــ = المصادر:
الاسم

رَأْسٌ

صَخْرٌ

حُكُومَةٌ

الْحَقْلُ

مِحْجَرٌ

المصدر الصناعي

رَأْسِيَّةٌ

صَخْرِيَّةٌ

حُكُومِيَّةٌ

الْحَقْلِيَّةُ

مِحْجَرِيَّةٌ

تحليل التطبيق الثالث صــ 51 ــ :التوظيف:
*––: * الانسان الجدير بهذا الاسم هوالذي يفهم كيف يكون نافعا للعلمية,يخدم البشرية من غير تطرف للقومية أو تعصب للعرقية كي تنتشر الأخوة الانسانية بكل حرية. * :––ï*––: * الانسان الجدير بهذا الاسم هو
الذي يفهم كيف يكون نافعا
للعلمية,يخدم البشرية من غير تطرف للقومية أو تعصب للعرقية كي تنتشر الأخوة الانسانية بكل حرية. * :––ïالفكرة التي يدعو اليها الكاتب هي:الوطنية في الاسلام.

*

المصدر
الصناعي

الوطنية

الإنسانية

البشرية

الاسم
المشتق منه

الوطن

الإنسان

البشر

تحليل التطبيق الرابع صــ 51 ــ : المصادر:

الاسم

المصدر الصناعي

الجملة

آدَمٌ

الْبَرُّ

الْبَحْرُ

السِّلْمُ

آدَمِيَّةٌ

الْبَرِّيَّةُ

الْبَحْرِيَّةُ

السِّلْمِيَّةُ

المعاشرة
الطيبة من الأساليب
الآدَمِيَّةِ التي
ترفع من قيمة صاحبها
.
كان الانسان ما قبل التاريخ يعيش في الْبَرِّيَّةِ.
للحيوانات الْبَحْرِيَّةِ عالم
جميل
.
الشعب الفلسطيني يسعى لاسترجاع حريته بطريقة سِلْمِيَّةٍ.

تحليل التطبيق الخامس صــ 55 ــ : قراءة وتمارين: {( لكل جيل حياته )}
*––: * كيف خلق أبناؤنا لزمان غير زماننا ؟. * :––ï *––: * أكان الأب يلبي متطلبات زوجته وأولاده
كلها ؟
* :––ï *––: * إلام قسم الكاتب البيت ؟. فكيف صار البيت ؟ * :–ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية: ـ الهدف الوسيطي:تكوين الأفواج المكلفة بتحضير المشروع الثالث. .
ـ المطلوب : تحضيرالمرحلة الثالثة : متابعة الأفكار المقترحة للمشروع المقترح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــوـــــــــــــــــــــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: