منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط   الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط Empty06.10.11 17:13





  • المذكرةرقم 04 في نشاط القراءة والنصوص
  • *الوحـدة:الإنسان والحريّة
  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط: القراءة والنصوص.
  • الموضوع : بطاقة هوية.

  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • الكفاية القاعدية:القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسةالأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.
  • مؤشرات الكفاية:يعرف التلميذ جانبا من مأساة فلسطين؛ ويطلع على جوانب من غشامة المستعمر؛ثم يتعرف إلى الشعر الحر المقفى.
  • الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 48 ــ، السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • وضعية الانطلاق:
  • *- الهدف الوسيطي:يتذكر التلميذ ميزة البطولة والفداء.
  • * تقديم الدرس : هل عندنا في الجزائر علماء كثر؟ ومن أولئك الكثر الذين خلدناهم؟ ما السبب في تخليد التاريخ لهم؟ " الشَّعْبُ الْفِلَسْطِينِيُّ مِنَ الشُّعُوبِ الْمَظْلُومَةِ؛ شَرَّدَهُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ،وَاغْتَصَبُوا مِنْهُ أَرْضَهُ، وَتَرَكُوهُ عُرْضَةً لِلْفَقْرِ. لَكِنَّهُ لَمْ يَسْتَسْلِمْ .."
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التّعلّمات:
  • التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبا في أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين
  • الهدف الوسيطي: يقرأالتلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
  • · مراقبة الفهم: من الذي يخاطبه الشاعر في هذه القصيدة ؟ عما كان يحدثه ؟ ما التحذير الذي حمله إليه
    في خطابه ذاك ؟؟

  • · الفكرة العامة: الشعب الفلسطيني شعب مظلوم يعاني الويلات من مستعمر غاشم.
  • · *الفقرة الأولى: {{ سَجِّلْ أَنَا عَرَبِيٌّ . . . فَهَلْ تَغْضَبْ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • · المعجم والدلالة: فَحْمِيٌّ : أسود فاحم، أي كلون الفحم الداكن. الْعِقَالُ : قطعة من الصوف أو الحرير تلف
    على الكوفية فوق الرأس. وهو لباس شائع في بلدان المشرق العربي.الْكُوفِيَّةُ : نسيج من الحرير أو الصوف يلبس على الرأس ويلف بالعقال تحصينا له وزينة

  • · الأسئلة : ماذا طلب من المستعمر أن يسجل ؟ ما صفاته الجسدية وعلام تدل ؟ وحالته الاجتماعية كيف هي ومم عرفت ذلك ؟
  • · ف1 : الشَّعْبُ الْفِلَسْطِينِيُّ عَرَبِيٌّ أَصِيلٌ أَبِيٌّ وَذَا أَنَفَةٍ رَغْمَ التَّدْلِيسِ.

  • · *الفقرة الثانية: {{ سَجِّلْ أَنَا عَرَبِيٌّ . . . حُكُومَتِكُمْ . . كَمَا قِيلاَ }} قراءة الفقرة
    قراءات فردية سليمة.

  • · المعجم والدلالة: سَلَبْتَ أَرْضِي: انتزعتها مني قهرا وقسرا واغتصابا. أَحْفَادِي: هم سلالة الرجل المتعاقبة بعده مهما نزلت وبَعُدَتْ.
  • · الأسئلة : صور الشاعر جشع وطمع العدو . . ما العبارات الدالة على ذلك ؟ ماذا سلب العدو منه ؟ سوى
    الصخور .. علام يدل؟

  • · ف2 : الْمُسْتَعْمِرُ الصُّهْيُونِيُّ يَسْلُبُ الْفِلَسْطِينِيَّ أَرْضَهُ وَيُشَرِّدَهُ لِلْجِبَالِ.

  • · *الفقرة الثالثة: {{ إِذَنْ سَجِّلْ .... وَمِنْ غَضَبِي }} قراءة
    الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • · المعجم والدلالة: - الْمُغْتَصِبُ : الظالم الذي يأخذ حق الغير بالغصب والقوة – لاَ أَسْطُو : لا أعتدي عليهم، ولا آخذ حق الغير غصبا
  • · الأسئلة : - ماذا أراد منه أن يسجل بالبنط العريض ؟ مم
    حذر عدوه المغتصب أرضه ؟ أولا يمكنه البقاء ساكتا راضخا ؟؟

  • · ف3 : الشَّعْبُ الْفِلَسْطِينِيُّ الْمُسَالِمُ مُجَوَّعٌ غَاضِبٌ يَتَهَيَّأُ لِلثَّوْرَةِ الْعَارِمَةِ.

  • · استثمارالفهم: * قراءات فردية إن أمكن ذلك.

  • · ما الذي جعل التاريخ يرفع اسم باستور عاليا ؟ وما الذي يرفع علم الأمة خفاقا ؟ بماذا تنصح الشعب الفلسطيني المستضعف ؟؟
  • الرئيسة:"{انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }التوبة
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص الوصف الواقعي ويطبق على الترادف والتضاد.
  • *- أشارالشاعر إلى لون شعره . . العبارة؟؟ لماذا عبر بهذه الطريقة ؟؟ الاستنتاج: ـ جمال الكناية
    في حملها دليل صدقها ..

  • *- استعمل الشاعر صيغة الأمر :"
    سَجِّلْ "ïـ ماذا أراد ؟؟ قد يخرج الخبر والإنشاء عن معناه الأصلي إلى معاني مجازية بلاغية ..

  • *- لماذا نسب نفسه للعروبة :"أَنَا عَرَبِيٌّ = بَدَلَ الْوَطَنِ "ï؟؟ ما الرسالة التي بلغها لأعدائه ولأصدقائه على حد سواء ..
  • *- بماذا شبه الشاعر كفه ؟؟ بين نواحي هذا التشابه أو عناصره الأساسية "مشبه – أداة تشبيه – مشبه به –وجه شبه. "ï
  • - هذه القصيدة تختلف . . . ما الذي يجعلها شعرا؟؟:" هي شعر لأنها تخضع للوزن والقافية مثلها مثل الشعر العمودي "ï
  • استنتاج :
  • 1ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني
  • 2ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .
  • 3ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين
  • 4ـشبه كفه بالصخر: كفي صلبة كالصخر تخمش من يلامسها . مشبه وجه الشبه أداة التشبيه مشبه به
  • 5ـ هذه القصيدة من الشعر الحر وأبياتها تسمى أسطرا .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية: الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على الحفظ وينمي ذاكرته على الأساليب.
  • ـ* المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ مقطع من مقاطعها الثلاثة حسب اختيارهم .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة( القراءة والنّصوص***تحيّة وإشادة)للثالثة متوسط
» الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: