منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط   الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty13.12.11 3:16


  • المذكرة رقم 08 في نشاط التعبير الشفهي
  • الوحـدة : الـــقـــــصـــــــــــــــة.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : تـــعـــبــير شـــفــهي.
  • الموضوع : المـوت والـزيــتـــون.

  • المـرجـــع : الكتـاب المـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلم في تكويـن أفكاره الخاصة.
  • ¤مؤشرات الكفاية: القدرة على استيعاب قصة الموت والزيتون، والاطلاع على جهود العدو في الاقتلاع الكلي،
    والتدرب على التلخيص من الأفكار.

  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 96 ــ +السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • النطلاق:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المدروسة المختلفة.
  • تقويم مبدئي: لماذا جُعلت الأيام الوطنية والعالمية ؟ ما الغرض من الأيام العالمية لبعض الأمراض الوبائية ؟!!
    تقديم الدرس: ما أهم الأوبئة التي عرفتها البشرية ؟ ما هو أخطرها إلى اليوم ؟ أتعرف اليوم العالمي للايدز ؟؟
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .
  • / ` التعبير الشفهي: 01 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم ؛ كبطاقات عن قصة الموت والزيتون.
  • 02 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : 03الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار
  • المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .04 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
  • * ـ الأسئلة : ـ أين وقع الحدث الرئيسي في هذه القصة ؟ ـ وما هو هذا الحدث الذي ترويه ؟ ـ والشخصيات في القصة ؟
  • ـ بم شبه الكاتب الطائرات وهي تقصف الحقول المثمرة ؟ ـ فيم تشبه الكلاب الجائعة ؟ وبم شبه غارات العدو ؟
  • ـ حدد الملامح التي رسمها الكاتب لحياة الفلسطينيين قبل احتلالهم ؟
  • ـ وكيف صارت ملامح هذه الحياة بعد الاحتلال ؟ ـ ما النص الذي تذكرك به هذه القصة ؟
  • * ـ الأفكار الرئيسية:
  • 01 الْجَدُّ يُرَاقِبُ الْقَصْفَ الإِسْرَائِيلِيَّ بِذُهُولٍ وَعَيْنَاهُ تَشِعَّانِ نَارًا مِنَ الْغَيْظِ.
  • 02 الْجَدُّ يَتَذَكَّرُ الْحَيَاةَ الرَّخِيَّةَ وَكَيْفَ أَخَذَتْ إِسْرَائِيلُ تَدُكُّهَا مُسْتَهْدِفَةً الْحَيَاةَ فِيهَا.
  • 03 الْجَدُّ يَسْتَعِيدُ هُدُوءَهُ وَيَخْرُجُ لِيَغْرِسَ شُجَيْرَاتِ الزَّيْتُونِ غَيْرَ آبِهٍ بِالْخَطَرِالْمُحْدِقِ.
  • 04 الْجَدُّ يُصِيبُهُ مَا كَانَ مُتَوَقَّعًا فَيَسْقُطُ شَهِيدًا وَهُوَ يَغْرِسُ الشُّجَيْرَةَ الثَّانِيَّةَ.*ـ ـ
    المغزى
    العام : ـ إلام ترمز شجيرات الزيتون التي يقوم الجد بغرسها؟ ـ بماذا كانت الطائرات الإسرائيلية تقابل ذلك؟

  • قال أحمد شوقي:{وَلِلْمُسْتَعْمِرِينَ وَإِنْ أَلاَنُوا * * * قُلُوبٌ كَالْحِجَارَةِ لاَ تَرِقُّ }
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي : يتعودالتلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
  • تلخيص النص: ‘‘أَقْبَلَتِ الْقَاذِفَاتُ كَقُطْعَانِ الذِّئَابِ الْجَائِعَةِ،وَكَانَتْ غَارَاتُهَا أَمْوَاجًا يَعْقُبُ بَعْضُهَا بَعْضًا. وَكَانَ الْجَدُّ يُرَاقِبُ بِذُهُولٍ اِسْتِهْدَافَ الْعَدُوِّ لِلْحَيَاةِ بِتَدْمِيرِ كُرُومِ الزَّيْتُونِ
    وَالتِّينِ وَغَابَاتِ الصَّنَوْبَرِ وَشَجَرَةِ السِّنْدِيَانِ الْمُعَمِّرَةِ. وَمِنْ شِدَّةِ غَيْظِهِ كَانَتْ عَيْنَاهُ تَشْتَعِلاَنِ نَارًا، وَشَارِبَاهُ الْكَثِيفَانِ الأَبْيَضَانِ يَتَرَاقِصَانِ. وَمَا إِنْ هَدَأَ الْقَصْفُ قَلِيلاً حَتَّى انْدَفَعَ نَحْوَ حَقْلِهِ وَأَخَذَ يَغْرِسُ شُجَيْرَاتٍ جَدِيدَةً بِحُبٍّ وَتَأَثُّرٍ. لَكِنَّ ذِئَابَ الدَّمَارِ وَالْمَوْتِ عَادُوا فَسَقَطَ وَهُوَ يَغْرِسُ لِلْحَيَاةِ وَالاِسْتِمْرَارِ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • * تقويم ختامي : سجل على كراسك أسباب المرض وإحصائيات عن عدد المصابين به ؟!!؟
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط   الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty30.12.11 21:54

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط   الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty31.12.11 14:53

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط   الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط Empty11.01.12 17:34

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 08: القصّة ( ملخص نص الموت والزّيتون)
» الوحدة 09:الخطبة(تعبير شفهي***إلى الشّباب)للثالثة متوسط
» الوحدة 16:البيئة :(تعبير شفهي*** المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط
» الوحدة 16:البيئة (تعبير شفهي***المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط
» الوحدة 16:البيئة (تعبير شفهي***المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: