منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط   الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط Empty06.10.11 17:43


* المذكرة رقم 04 في نشاط التراكيب النحوية
*الوحدة : الإنسان والحرية.
* المستوى : الثالثة المتوسطة.
* النشـاط : صـــيــــغ صـرفــيــــة.
* الموضوع : المصدر الصناعي.
* المــرجع: الـكـتـاب الـمـدرسـي.
* الكفايةالقاعدية: * القدرة على التعليلوالاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .
* مؤشر الكفايـة : * القدرة على معرفة مصادر الفعل السداسي والأصل في أفعاله الثلاثية والرباعية – واستعماله استعمالا صحيحا في التعبير.
* الــوســائــــــل : * نـص بطاقة هوية من الكتاب المقرر صـ 48 ـ . + الدرس صـ 51
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الانطلاق:,وض عيةالهدف
الوسيطي
: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.
تـقـديم الدرس : ما الذي طلبه الشاعر من المستعمر ؟ ما الصفة التي نطلقها على المحب لوطنه ؟ ما ميزة العربي كفرد ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التّعلمات:
* الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
* الأمثلــة:
ـ سَجِّلْ أَنَا عَرَبِيٌّ. . وَلَوْنُ الشَّعْرِ . . فَحْمِيٌّ. *
ـ الْوَطَنِيَّةُ شُعُورٌ جَمِيلٌ بِالاِنْتِمَاءِ وَالْفِدَاءِ.

* ـ الْعَرَبِيُّ رَجُلٌ كُلُّهُ ثَوْرِيَّةٌ عَلَى الْقُيُودِ وَالاِمْبِرْيَالِيَّةِ.
*المناقشة والاستنتاج: * قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.
· مراجعة المصدر الميمي:
* لاحظ الأمثلة التي أمامك ؟ هل ترى أثرا للمصدر المدروس في الحصة السابقة ؟ ما المصدر الميمي ؟ وكيف يصاغ ؟؟
*الْمِيمِيُّ اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى حَدَثٍ غَيْرِ مَقْرُونٍ بِزَمَانٍ، وَيَكُونُ مَبْدُوءًا بِمِيمٍ زَائِدَةٍ مِنْ غَيْرِالْمُفَاعَلَةِ.
*يُصَاغُ قِيَّاسًا مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ الْمُجَرَّدِ عَلَى وَزْنِ مَفْعَلٍ بِفَتْحِ الْعَيْنِ؛ أَوْ مَفْعِلٍ بِكَسْرِهَا.
*يُصَاغُ مِنَ غَيْرِ هِ عَلَى وَزْنِ مُضَارِعِهِ كَصِيَاغَةِ اِسْمِ الْمَفْعُولِ بِالضَّبْطِ.
* التثبيت: صغ مصادرا ميمية مما يلي: *رجع * صار * غفر* وعظ * دخل* خرج * جلب* بخل * فزع * فرï
· تعريف المصدر الصناعي:
* لاحظ المثال الأول..ما نوع هذه الجملة ؟ أعربها لفظا لفظا ؟ علام دلت كلمة عربي ؟!؟ لماذا اعتبرناها نسبة ؟ بم تنتهي ؟؟
* لاحظ الآن كلمةالوطنية !! أولا تنتهي بياء مشددة أيضا وتاء مربوطة ؟؟ هل هي نسبة كسابقتها ؟؟ ألا ترى المنسوب ؟؟
*الصِّنَاعِيُّ اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى حَدَثٍ غَيْرِ مَقْرُونٍ بِزَمَانٍ، وَيَكُونُ مُنْتَهِيًا بِيَاءٍ مُشَدَّدَةٍ وَتَاءٍ مَرْبُوطَةٍ.
* التثبيت: حدد المصادر الصناعية من غيرها في ما يلي: « لعلنا الآن أكثر ما نكون في حاجه لهذه الإنسانية التي تعتمد على تفهم الحاجات الفردية والجماعية وتسعى لإشباع تلك الحاجات على ضوء البشرية. فهي تركز على الشمولية لا التفاضلية أو المادية. كما تعمل على إثارة الدافعية الفردية بهدف الإنتاجية التنظيمية في جو يسوده التفاهم والثقة.».
صياغةالصناعي:(01)
*حدد المصادر الصناعية في الأمثلة !!*الوطنية * الثورية * الامبريالية ï!!هل تمت صياغتها من أفعال كالميمي ؟ *
حدد الأسماء التي صيغت منها !!*الوطن * الثورة * الامبريال ï!! ألا تلاحظ الفرق والطريقة ؟؟ فماذا نستنتج ؟؟
*يُصَاغُ الْمَصْدَرُ الصِّنَاعِيُّ قِيَّاسًا مِنَ الاِسْمِ الْجَامِدِ عَادَةً بِزِيَادَةِ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ وَتَاءٍ مَرْبُوطَةٍ إِلَى آخِرِهِ.
التثبيت:صغ مما يلي مصادر صناعية:« الشعب ». « الشعوب ».« النضال ».«
الانتقاء ». « الانفصال».« العمل ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:
*ـ الهدفالوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
الـمـطـلـوب:تكليف التلاميذ بكتابة نص ابن باديس صـ 51 ـ وتحليل الأسئلة الخاصة به .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــول














































































ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط
» الوحدة الرابعة : الإنسان والحرية( بناء لغوي***المصدر الصناعي) للثالثة متوسط
» المصدر المؤول للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: