منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط   الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط Empty03.01.12 21:03


  • المذكرة رقم 09 في نشاط التطبيقات
  • الوحدة : الخطابة.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشاط : أعــمــال مـوجــهــة.

  • الموضوع : تـطـبـيـقــــات.
  • المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة.
  • ¤مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالخطابة وعناصرها، وأفعال القلوب؛ مع تحليل التطبيقات صونا للقلم واللسان.
  • ¤ الوسائل: الكتاب من صــ 100 ـــ , إلى صــ 105 ـــ + السبورة.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • النطلاق:
  • ـ الهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة.

  • ـ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:


  • ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
  • الإملاء صــ 103 ـــ : قَالَ ابْنُ بَادِيسَ فِي إِحْدَىخُطَبِهِ : 7 أَيُّهَا الشَّعْبُ !! إِنَّكَ بِعَمَلِكَ الْعَظِيمَ الشَّرِيفَ
    بَرْهَنْتَ عَلَى أَنَّكَ شَعْبٌ مُتَعَشِّقٌ لِلْحُرِّيَّةِ وَهَائِمُ بِهَا. تِلْكَ الْحُرِّيَّةُ الَّتِي مَا فَارَقَتْ قُلُوبَنَا مُنْذُ كُنَّا نَحْنُ الْحَامِلِينَ لِلِوَائِهَا. وَسَتَعْرِفُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ كَيْفَ نَعْمَلُ لَهَا، وَكَيْفَ نَحْيَا وَنَمُوتُ لأَجْلِهَا.

  • دراسة نص الإملاء:
    العنوان :{الحرية ـــ الشعب والحرية ـــ متعشق الحرية } ïð الشرح :{ متعشق لها :
    محب وهاو لها بصورة لا يمكن تمثلها . هائم بها : تتغنى بها وتذكرها كل حين وأنت ولهان . اللواء : الراية والعلم.
  • خصائص النص الخطابية :{ أن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر ( إنك,بعملك, فارقت, ستعرف . . . كما أن العناصر هي : ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس ـ المرسل إليه هو الشعب الجزائري)
  • 001/ المنسوخة:
  • إِنَّ الشَّعْبَ مُبَرْهِنٌ
  • إِنَّ الشَّعْبَ مُتَعَشِّقٌ لَهَا
  • كَانَ الشَّعْبُ حَامِلاً لِلِوَائِهَا


  • 002/مع المقاربة:
  • كَادَ الشَّعْبَ يُبَرْهِنُ.
  • كَرَبَ الشَّعْبَ أَنْ يَتَعَشَّقَهَا.
  • أَوْشَكَ الشَّعْبُ أَنْ يَحْمِلَ لِوَاءَهَا


  • 003/مع الرجاء:
  • عَسَى الشَّعْبُ أَنْ يُبَرْهِنَ
  • حَرَى الشَّعْبُ أَنْ يَتَعَشَّقَ
  • اِخْلَوْلَقَ الشَّعْبُ أَنْ يَحْمِلَ لِوَاءَ
  • 004/المنسوخة:
  • إِنَّ الشَّعْبَ مُبَرْهِنٌ
  • إِنَّ الشَّعْبَ مُتَعَشِّقٌ لَهَا
  • كَانَ الشَّعْبُ حَامِلا لِلِوَائِهَا


  • 005/مع الشروع:
  • أَخَذَ الشَّعْبَ يُبَرْهِنُ.
  • شَرَعَ الشَّعْبَ يَتَعَشَّقُهَا.
  • بَدَأَ الشَّعْبُ يَحْمِلَ لِوَاءَهَا


  • مع أفعال القلوب:
  • طَنَّ الشَّعْبَ مُبَرْهِنًا
  • حَسِبَ الشَّعْبَ مُتَعَشِّقًا لَهَا
  • خَالَ الشَّعْبَ حَامِلاً لِلِوَائِهَا
  • تحليل التطبيق الأول صــ 103 ــ :المقصود:
  • { رَجُلٌ وَاحِدٌ كَانَ سَبَبًا فِي حَيَاةِ أُمَّةٍ = = المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها }.
  • تحليل التطبيق الثاني صــ 103 ــ :التعليل:
  • { إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ الْعَظِيمَ نُقَدِّمُهُ لأَبْنَائِنَا لِيَنْحُوا نَحْوَهُ، وَيَقْتَفُوا أَثَرَهُ، لِنَصِلَ إِلَى سَعَادَةٍ الْبَشَرِيَّةِ كُلِّهَا، لاَ
    سَعَادَةَ الشَّمَالِ الإِفْرِيقِيِّ أَوْ تُونُسَ فَقَطْ
    }. = = الطعام ـــالكتاب ـــ الحيوان ـــ السيارة ـــ القلم ــ الهدية ـــ . . . . . .
  • تحليل التطبيق الثالث صــ 103 ــ :الثناء:
  • ألفاظ الثناء هي : عملك العظيم الشريف, متعشق للحرية هائم بها :
  • تحليل التطبيق الرابع صــ 103 ــ :ملأ الفراغ وتوظيف ظن وأخواتـها شفهيا:
  • تحليل التطبيق الخامس صــ 103
    ــ
    :إعراب: يَظُنُّ الأُسْتَاذُ الاِمْتِحَانَ سَهْلاً ــ أَحْسَبُ الْفَرِيقَ مُنْتَصِرًا.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الخاتمة:
  • ـ الهدف الوسيطي:متابعة العمل المنزلي الخاص بالمشاريع المدرسية.
  • ـ المطلوب : تحضير المرحلة الأولى : اقتراح مشروع للثلاثي الثاني هذا.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة: رجال خلّدهم التّريخ (أعمال موجّهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة(تعبير شفهي***إلى الشّباب)للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة( القراءة والنّصوص***تحيّة وإشادة)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: