منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط   الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty16.01.12 17:48


  • المذكرة رقم 11 في نشاط التطبيقات
  • الوحدة : الـمـغـامــرات.
  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشاط : أعــمــال مـوجــهــة.
  • الموضوع : تـطـبـيـقــــات.
  • المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة.
  • ¤مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالمغامرة وفائدتها، وأسلوب النداء؛ مع تحليل التطبيقات صونا للقلم واللسان.
  • ¤ الوسائل: الكتاب من صــ 108 ـــ , إلى صــ 114 ـــ + السبورة.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
  • الإملاء صــ 112 ـــ قال الشاعر أمين نخلة:
  • ––: يَا دَرْبَ نَفْحِ الطِّيبِ:وِجْهَتُنَا ** أَرْضُ الْكَنَارِي الَّذِي غَنَّى.
  • ––: يَا نَرْجِسًا نَعْسَانَ مِنْوَلَهٍ ** قُمْ مِنْ فِرَاشِ الْغُنْجِ غَازِلْنَا.
  • ––: يَا وَرْدُ يَا ابْنَ الرِّقَّةِ اِخْتَبَأَتْ ** فِي ظِلِّكَ الْعُشَّاقُ خَبِّئْنَا.
  • 001 /دراسة نص الإملاءصــ 112 ــ :01/الشرح :{ الدرب : السبيل والطريق الضيق . الوجهة
    :
    المقصد والمبتغى والهدف. النرجس : نوع من الزهور أبيض اللون . الوله : ذهاب العقل لشدة الحب
    .
    الغنج: التكسر والتدلل والبخترة . 02/الغرض :غرض الشاعر من نداء النرجس هو الاستعطاف والتمني . لأن نداء النبات لا يرجى منه الرد. 03 /الأساليب : أساليب النداء الموجودة في النص هي :
  • يَادَرْبَ نَفْحِ الطِّيبِ. ** يَا نَرْجِسًا. ** يَا وَرْدُ. ** يَا ابْنَ الرِّقَّةِ.

  • تحليل التطبيق الأول صــ
    111 ــ :001 /التشبيه : شبه الكاتب شريط السحب القاتم الذي شاهده البحارة بالسراب.
  • 02/ وجه الشبه : يشبه السراب السحاب في سرعة الاختفاء.
  • /001الفرق بين الجملتين : اختفى السحاب = اختفى السحاب كالسراب أضاف إلى المعنى المجرد تصوير مشهدي وتمثيلي.
  • 002/ توظيف التشبيه : أَبْحَرَ الأُسْطُولُ اتُّجَاهَ جُزُرِ الْكَنَارِي = أَبْحَرَ الأُسْطُولُ اتُّجَاهَ جُزُرِ الْكَنَارِي كالسهم. كَانَتِ السَّمَاءُ فَوْقَ الْبَحَّارَةِ زَرْقَاءَ = كَانَتِ السَّمَاءُ فَوْقَ الْبَحَّارَةِ زَرْقَاءَ كالمرآة في صفائها.
  • صَرَخَ بَحَّارٌ فَوْقَ السَّفِينَةِ = صَرَخَ بَحَّارٌ فَوْقَ السَّفِينَةِ كالصقر المجروح. خَرَّ كُولَمْبُوسْ عَلَى رُكْبَتَيْهِ سَاجِدًا = خَرَّ كُولَمْبُوسْ عَلَى رُكْبَتَيْهِ سَاجِدًا كالعابد المتهجد.
  • 001/ تحليل التطبيق الثاني صــ 111 ــ :التشبيه ( 01 ):
  • قال الكاتب : أَبْصَرَ فَوْقَ سَطْحِ الْمَاءِ غُصْنَ شَجَرَةٍ عَائِمًا مِثْلَ زَوْرَقٍ صَغِيرٍ.
  • 1. شبه الكاتب غصن الشجرة بالزورق الصغير.
  • 2. العلاقة التي رآها الكاتب بين الغصن والزورق هي المشابـهة.
  • 3. الأداة التي استخدمها في هذا التصوير هي مِثْلَ ï
  • 4. استبدالها : أَبْصَرَ فَوْقَ سَطْحِ الْمَاءِ غُصْنَ شَجَرَةٍ عَائِمًاكَزَوْرَقٍ صَغِيرٍ.
  • 002/ تحليل التطبيق الثالث صــ 112 ــ :التشبيه ( 02 )::
  • مخاطبة كولمبوس : يَا كُولَمْبُوسْ الْمَجْنُونُ، أَيْنَ تَتَّجِهْ بِنَا فِي هَذَا الْبَحْرِ الْمَلْعُون. أدلة النداء التي استعملها هي : يَا
    تحليل تطبيق التعبير الكتابي ــ :التقليص ::
  • فَقُلْتُ : أَجْرُكَ عَلَى اللهِ. وَفَعَلْتُ مِثْلَمَا قَالَ. وَلَمْ أَزَلْ أَمْلأُ الْمِخْلاَةَ، وَأَطْلَعُ مَعَ الْقَوْمِ. وَقَدِ اجْتَمَعَ عِنْدِي
    كَثِيرٌ مِنَ الْجُوزِ. فَبِعْتُ شَيْئًا، وَكَثُرَ عِنْدِي ثَمَنُهُ، وَصِرْتُ أَشْتَرِي كُلَّ شَيْءٍ رَأَيْتُه



  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • ـ المطلوب : تحضير المرحلة الثانية : الفصل النهائي في تحديد
    المشروع للثلاثي الثاني.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط   الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty16.01.12 18:12

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة: رجال خلّدهم التّريخ (أعمال موجّهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة 17: الخيال (تطبيقات *** حل التمارين) للثالثة متوسط
» الوحدة الرابعة:تطبيقات***تصحيح التمارين)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: