منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط   الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط Empty30.01.12 20:47


  • المذكرة رقم 13في نشاط القراءة والنصوص
  • الوحـدة : من الآداب العالمية.
  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : الـقـراءة والـنــصــوص.

  • الموضوع : لوكيوس يتحول.
  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية القاعدية:القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.
  • ¤مؤشرات الكفاية:القدرة على : ـ *معرفة مسرحية كولمبوس والبحر * والحوار الذي دار بينه وبين طاقمه * وكيف استطاع ترويض المشاكسين.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 118ــ، السبورة
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • * * الهدف الوسيطي: يتعرف التلميذ على الكاتب اللاتيني لوكيوس أبوليوس.تقديم
    الدرس
    : لوكيوس أبوليوس ( 180 - 125 ق.م ) هو كاتب لاتيني وخطيب أمازيغي نوميدي وفيلسوف وعالم طبيعي وكاتب أخلاقي وروائي ومسرحي وملحمي وشاعر غنائي. ولد وترعرع في مدينة مادور التي هي مداوروش حاليا في ولاية سوق اهراس ، بالجزائر. كان يسمي نفسه في مخطوطاته أحيانا " أبوليوس
    المادوري الأفلاطوني " و" الفيلسوف الأفلاطوني " أحيانا أخرى. ويعتبر صاحب أول رواية في التاريخ

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبناء التعلمات:


  • الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
  • مراقبة الفهم : إلام تحول لوكيوس أبوليوس ؟ بم شعر عندما تحول ذاك التحول ؟ ما كانت أمنيته عندئذ ؟؟
  • الفكرة العامة : لُوكْيُوسْ يَتَحَوَّلْ حِمَارًا وَيَعِيشُ رُعْبَا حَقِيقِيًّا لَوْلاَ فُوتِيسُ.
  • الفقرة الأولى: {{ نَزَعْتُ ثِيَابِي كُلَّهَا . . . وَوَقَفَ شَعْرُهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : غرفتها: أخذتها بكلتي يدي وملأتهما من الشيء. المرهم: دهان طبي يوضع على الجروح عادة لبلسمتها.
  • الأسئلة : لماذا دهن لوكيوس جسمه بالمرهم ؟ من الذي أشار عليه بذلك ؟ كيف كانت النتيجة ؟ كيف تم التحول ؟؟
  • ف1 : لُوكْيُوسْ يَدْهَنُ جِسْمَهُ بِالْمُرْهَمِ السِّحْرِيِّ فَيَتَحَوَّلُ حِمَارًا.
  • الفقرة الثانية: {{ وَعِنْدَمَا تَأَمَّلْتُ . . . شَكْوَايَ فِي صَمْتٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : تأملتها: نظرت فيها بتمعن وتفكر وتدقبق. البائس: التعيس الحزين الذي لا يسر. بليلتين: بللهما الدمع وانساح منهما.
  • الأسئلة : ما كان رد فعله وهو يتحول ؟ بماذا هم وهو يرى نفسه ؟ ما الذي أعاقه عن ذلك ؟ بماذا اكتفى من كل ذلك ؟؟
  • ف2: لُوكْيُوسْ يَحْزَنُ لِحَالِهِ وَيُحَاوِلُ شَتْمَ فُوتِيسَ لَوْلاَ الإِعَاقَةُ.

  • الفقرة الثالثة
    : {{ وَمَا كَادَتْ تَرَانِي . . . . لَحِقَ بِي مِنْ أَذَى }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة : تلطم وجهها: تضرب خدها بيديها. تتذرع الشيء: حمله بين ذراعيه.تذرع به: تحجج واتخذه حجة. أذعنت: استسلمت.

  • الأسئلة : ما كان رد فعل فوتيس ؟ ما الدليل على حب فوتيس للوكيوس ؟ لماذا لم يقتلها هو . . أحبا فيها ؟؟
  • ف3: فُوتِيسُ تَتَحَسَّرُ عَلَى حَالِ لُوكْيُوسْ وَتَعِدُهُ بِالدَّوَاءِ الشَّافِي لَهُ.
  • استثمار الفهم: ما الذي دفع لوكيوس ليصير حمارا ؟ أولا يحب كل منا أن يكون غير ما هو عليه ؟ أيجوز ذلك ؟ الإسراء 70
  • *وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً


  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:
  • الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص خروج الأمر عن معناه الحقيقي؛ والكتابة العروضية.
  • - ـالأسئلة: * جاء في النص نمت أذناي ؟ لأي شيء يستعمل الفعل ينمو عادة ؟
  • من أين استلف الكاتب الفعل نما ؟ لأي شيء استعاره ؟ لماذا فعل ذلك ؟
  • *
    تأمل العبارة التالية : "اتسع فمي وسال للأمام" . . . هل الفعل سال مستعمل حقيقة أم مجازا ؟ من أين استعاره الكاتب ؟ لآي شيء استعاره ؟ ماذا أراد الكاتب ان يصور لنا ؟

  • الاستعارة: هِيَ تَشْبِيهٌ بَلِيغٌ حُذِفَ أَحَدُ عُنْصُرَيْهِ الأَسَاسِيَّيْنِ = الْمُشَبَّهُ أَوِ الْمُشَبَّهُ بِهِ. * هات من النص فعلا أخر استعاره الكاتب ليصور به حالة عضو من أعضاء الجسم .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • ــ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي وينمي ذاكرته على الأساليب. المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ الاستعارة مع قول الشاعر : لِسَانِي صَارِمٌ لاَ عَيْبَ فِيهِ ** وَبَحْرِي لاَ تُكَدِّرُهُ الدِّلاَءُ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 09:الخطبة( القراءة والنّصوص***تحيّة وإشادة)للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيادة الطبيب) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: