1. المذكرة رقم 03 في نشاط النصوص المختارة
3. النشـاط : نصوص مختارة.
5. الكفاية المستهدفة:القدرة علىالاستظهار الصحيح للنصوص الأدبية، وتذوق الأساليب والمعاني ، مع القراءة الشاعرية.
- يقف على مصطلحات حديثة من مثل: [ المحبرة الإلكترونية ، قلم الانترنت , بلوتوث.....] ويحديد وظيفة كل منها.
34 ــ , السبورة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:. الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الحاسوب يرتبط بأجهزة مختلفة لكل منها وظيفتها .
2. تقويم مبدئي : استظهار الجزء المعين من نص (( مركبة الفضاء )). مع التركيز على
الفهم العام .
3. تقديم الدرس :لَقَدْ حَقَّقَ التَّطَوُّرُ الْعِلْمِيُّ فِي زَمَانِنَا هَذَا اِخْتشرَاعَاتٍ عِلْمِيَّةً عَجِيبَةً مَكَّنَتِ الإِنْسَانَ مِنْ أَدَاءِ عَمَلِهِ بِيُسْرٍ وَسُرْعَةٍ وَجَوْدَةٍ. وَالنَّصُّ الآتِي يَكْشِفُ لَكَ عَنْ إِحْدَى هَذِهِ
التِّقْنِيَّاتِ الْحَدِيثَةِ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. بناء التّعلّمات:
*-الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة شاعرية واعية معبرة، يفهم المعاني،
ويستخرج الأفكار المختلفة.
-
ما بديل الإنترنيت
مستقبلا ؟ أين يستعمل قلم الإنترنت ؟ ما هي مميزات هذا
القلم ؟ ما هو البلوتوث ؟
*-الفكرة العامة : قَلَمُ الْأَنْتَرْنِيتْ
وَالْبَلُوتُوثْ تِقْنِيَّتَا الْمُسْتَقْبَلِ لِوَظَائِفِهِمَا الْمُتَعَدِّدَةِ
2. تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص ؛ وقراءات
فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
*-الوحدة الأولى: تحديد الوحدة (( هل تتصور ... الاستعانة بالحاسوب )) وقراءتهاقراءات فردية سليمة.
- المعجم والدلالة: تتصور: تتخيل , تتمثل .. الإنترنيت : شبكة عنكبوتيه
عالمية لربط الاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر ...
-
الأسئلة: ما الوسيلة
التي تمكننا من الاتصال بالإنترنيت ؟ وكيف ذلك ؟ ما الأشياء التي يجمع بينها قلم
الإنترنيت ؟؟
3. فu: قَلَمُ الْأَنْتَرْنِيتْ خُلاُصَةُ الْكَثِيرِ مِنَ
التِّقْنِيَّاتِ وَالْاِبْتِكَارَاتِ .
*-الوحدة الثانية : تحديد الوحدة
(( وعندما تكتب ... عبر الإنترنيت)) وقراءتها قراءات فردية سليمة.
- المعجم والدلالة: تترجم: تنقل ، تحول ، تشرح وتيسر... المدمجة: المدرجة في الشيء وكأنها جزء منه لا ينفصل ...
- الأسئلة: ما إلام تترجم الكتابة بواسطة قلم الإنترنيت ؟ كيف يتم اختيار البريد الإلكتروني معه ؟وكيف تبعث الرسالة ؟
4. اشرح
طريقة استعمال قلم الإنترنيت في الكتابة ؟فيم تتمثل تقنية القرن الواحد والعشرين
؟؟
5. فv: لِقَلَمِ الْأَنْتَرْنِيتِ إِمْكَانِيَّةُ الْكِتَابَةِ وَالْإِرْسَالِ وَعَرْضِ الْبَرِيدِ .
*-الوحدة الثالثة : تحديد الوحدة(( وبلوتوث ... تقنية المستقبل)) وقراءتها قراءات فردية سليمة.
- المعجم والدلالة: رقاقة : شريحة إلكترونية تتميز بصغرها اللامتناهي وقدرتها العجيبة على تخزين المعلومات الكثيرة ..
- الأسئلة: ما دورتقنية البلوتوث في الكتابة بقلم الإنترنيت ؟ لماذا اعتبرها الكاتب تقنية المستقبل
من دون غيرها ؟
6. فw: الْبَلُوتُوثُ تِقْنِيَّةُ الْمُسْتَقْبَلِ لِقِلَّةِ تَكْلُفَتِهَا وَقُدْرَتِهَا عَلَى الْاِتِّصَالاَتِ .
*-الفكرة الرئيسية : قراءة النص
قراءات فردية سليمة ؛ بعد الدراسة التي تمت والفهم المتوصل إليه .
- الأسئلة: *- هل ترى أنّ قلم الإنترنيت يمكن أن يحل نهائيا محل الحاسوب في الاتصال بالإنترنيت ؟ علّل . ما الذي يمكن أن نتخيله من تطورات ستطرأ على أجهزةالإعلام الآلي ؟ ما الفرق الذي تراه بين الآلات في الماضي والآلات في عصرنا هذا ؟ هل توقف العلم عند
الاكتشاف فقط ؟
7. الفكرة الرئيسية: الْعِلْمُ دَائِمًا يَبْحَثُ عَنِ الْجَدِيدِ فِي مَجَالِ التِّكْنُولُوجِيَا خِدْمَةً لِلْإِنْسَانِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. البناء الفني:
2. الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن النص العلمي يتميز بالمصطلحات العلمية.
3. *-ما نوع النص ؟ ما طبيعته ؟ ما الدليل على أن النص علمي ؟ اذكروا بعض المصطلحات العلمية.
4. *-تذكر:النَّصُّ الْعِلْمِيُّّ يَتَمَيَُّّز بِاسْتِعْمَالِ الْكَلِمَاتِ وَالْعِبَارَاتِ الدَّقِيقَةِ وَالْوَاضِحَةِ، وَالْمُصْطَلَحَاتِ الْعِلْمِيَّةِ، وَالْبُعْدِ عَنِ الْخَيَالِ. وَهُوَ لاَ يـَخْـَضُـع لِلْعَاطِفَةِ. وَقَدْ وَرَدَتْ فيِ النَّصِّ مُصْطَلَحَاتٌ عِلْمِيَّةٌ مِنْ مِثْلِ: قَلَمِ الاَنْتَرْنَتْ, . إِلِكْتُرُونِي, الْحَاسُوبُ,رَقْمِيَّةٌ, زِرَارٌ, وَرَقٌ إِلِكْتُرُونِيٌّ, مِحْبَرَةٌ إِلِكْتُرُونِيَّةٌ,الْلاَسِلْكِيُ, بَلُوتُوثٌ, بٌطَّارِيَّاتٌ, رُقَاقَةٌ إِلِكْتُرُونِيَّةٌ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. الختامية:
*- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي البناء .
*- التطبيق : تكليف
التلاميذ بنقل المصطلحات العلمية من الكتاب إلى كراريسهم، وتوظيفها في جمل مفيدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــول للفائدة