منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط   الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط Empty23.10.11 11:22


  • المذكرةرقم 05 في نشاط النصوص المختارة
  • الوحـدة: العلاقات الأسرية.

  • المستوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : نصوص مختارة.
  • الموضوع : أنـا وابـنـتــي.

  • المرجـع: الكتـاب المدرسي .
  • ـــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية المستهدفة: القدرة على الاستظهار الصحيح للنصوص الأدبية،وتذوق الأساليب والمعاني ، مع القراءة الشاعرية.
  • مـؤشـر الـكـفـايـة: - إدراك أن حرص الآباء على تعليم أبنائهم نابع من حبهم لهم - تمييز الإخبار من الوصف.-معرفة أسلوب التشبيه.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية ص: 48, السبورة
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • انطلاق الوضعية:
  • الهدف الوسيطي: يثبت معلوماته؛ وينمي ذاكرته؛ ويدرك حب الآباء لأبنائهم .
  • ¨ التقويم المبدئي : استظهار نص هيا ابتسم مع أهم المعاني المدروسة.
  • تقديمالدرس: كيف وجد الكاتب أمين مشرق أمه ؟ بم
    ناداها وماذا أسماها ؟ أهو محق في ما ناداها به ؟؟
    الأبناء زهرات آبائهم،وأمهات مستقبلهم، يتأثرون لعثراتهم،
    ويفرحون لنجاحهم، فهم أفلاذ أكبادهم، وهذا ما نلمسه في النص التالي .
    [/b]
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات :
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية؛ يحلل الوحدات؛ يستخلص الأفكار والعبر.
  • ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يخبرنا الشاعر ؟ ماذا يصف لنا ؟ كيف تبدو نفسية الشاعر تجاه ابنته ؟ ما سبب فرحه ؟
  • ¨ ? تعميق الفهم :الفكرة العامة: البنت حلم الأب الجميل وأمنيته الغالية في الحياة .
  • ¤ الوحدة الأولى: تحديد الوحدة (( ابنتي الكبرى ... تصغي للعظات ))وقراءتها قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة:الناشئات : الفتيات الصغيرات اللواتي يتربين . تصغي : تستمع بإمعان . العظات: النصائح والإرشادات .
  • - الأسئلة: - إلى أين أرسل الأب ابنته ؟ ما الذي تتلقاه هناك ؟ حدد الأفعال التي تقوم بها في المدرسة بتأن وفهم لمعانيها ؟؟
  • فu: البنت تذهب إلى المدرسة تتعلم وتكتب وتصغي .
  • ¤ الوحدة الثانية : تحديد الوحدة (( صوتها- وهي ... بعد الممات )) وقراءتها قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: تناجي: تحدث في سر وخفوت يناغي : يلاطف بالحديث و يلاعب [ناغت الأم ابنها] .
  • - الأسئلة: أين تقضي البنت هذه وقتها ؟ بم شبه الشاعر ابنته وهي تناجي لوحها ؟ماذا يقصد بمناجاتها للوحها ؟ وفي المكتب؟؟
  • فv: البنت في البيت هزار وفي المكتب زهرة فواحة .
  • ¤ الوحدة الثالثة : تحديد الوحدة (( قلت: يا رب ... من عيون الحاسدات )) وقراءتها قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: يخلفني : يكون خليفة لي ويحمل اسمي . أجرها : احمها وارعها واحفظها برعايتك وحمايتك وجناحك .
  • - الأسئلة: هل للأب ولد ؟ ما البيت الذي يوضح ذلك ؟ بم دعا لها ؟ في أي بيت ؟ علام يدل دعاؤه لها ضد الحاسدات ؟؟
  • فw: الأب الحاني يدعو لابنته النجيبة بالمباركة والحفظ .
  • ¤ الوحدة الرابعة : تحديد الوحدة (( أقبلت نحوي ... بالعلم الحياة )) وقراءتها قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: القطاة: طائر يشبه الحمام. الأناة: الهدوء والاطمئنان والعناية . اتعظي : انتصحي وخذي العبر المختلفة.
  • - الأسئلة: كيف أقبلت عليه مساء ؟ بم كانت فرحة مستبشرة ؟ هل أفرحت أباها ؟ ما الدليل على فرحه وإعجابه بابنته ؟؟
  • فx: البنت تقبل على أبيها بعملها فينصحها بالمثابرة للنجاح .
  • ¤ الفكرة الرئيسية : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك؛ بعد الدراسة التي تمت والفهم المتوصل إليه .
  • - الأسئلة: بم شبه الشاعر الأم ؟ فيم تشبه الملائكة ؟ هل صحيح أن أمهاتنا يكرهننا ؟ فما هو واجبنا اتجاههن ردا لجميلهن ؟؟
  • ف ر: {{ {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:
  • الهدف الوسيطي: يثبت على التشبيه؛ ويعرف الأسلوب الخبري.
  • النوع: ما نوع هذا النص؟ == هذا النص قصيدة من الشعر العمودي الذي يتركب من بيت فيه الصدر والعجز المتساويان .
  • الأسلوب: -عم أخبرنا؟ وماذا وصف لنا ؟ مزج الشاعر بين الإخبار والوصف مما أضفى جمالا على النص. [أرسلتها, جلست, هي هزار, صوتها صوت عصفور] - أسلوب
    الخبر يستعمل لنقل معلومات إلى الغير- قد يؤكد بأداة أو أكثر تثبيتا له.

  • التشبيه: - بم شبه الشاعر ابنته؟ {{ هزار – زهرة - القطاة }}: شبه الشاعر في الأخير خروج البنت القطاة في السير والـمـشـي بـثـبـات وقـصـد
    لـلـهـدف مـن دون تـردد أو اضـطـراب واسـتـعـمـل الأداة: [ مثل] .

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمـة:


  • المطلوب: تكليف التلاميذ بالسوءال الثالث ص: 59؛ مع حفظ القصيدة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(تعبير كتابي***الفقرة) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(صيغ صرفية***الفعل المعتل وأقسامه) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(تعبير شفهي***الأخت الكبرى) للأولى متوسط
» الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: