منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 12:من عظماء العالم(نصوص مختارة***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 12:من عظماء العالم(نصوص مختارة***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 12:من عظماء العالم(نصوص مختارة***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط   الوحدة 12:من عظماء العالم(نصوص مختارة***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط Empty19.01.12 5:45


  • المذكرة رقم 12 في نشاط النصوص المختارة
  • الوحدة: من عظماء العالم.
  • المستوى : الأولىالمتوسطة.
  • النشاط : نصوص مختارة.
  • الموضوع :ليوناردو دافنشي.

  • المرجع: الكتاب المدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأسلوب.
  • ¤مؤشرات الكفاية:- يـتـعرف على شخصية ليوناردو دافنشي ، ويتبين أن العبقرية تكتسب بالإرادة والبحث .
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 143 ـــ, السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المختلفة والأبطال على اختلافهم .
  • ¨ تـقـويـم مبـدئي: لم اعتبرنا فيلمينغ عظيما ؟ هل اشتهر وهو نائم ؟ والإنسانية من تعترف لهم بالعظمة والرفعة ؟؟
    تـقـديـم الدرس : إليك النص الآتي والثري بالمعلومات والحقائق حول شخصية متميزة، نحاول اكتشافها مع بعضنا !
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة واعية، يحلل الفقرات، يستخرج الأفكار عامة.
  • ¨ مراقبة الفهم : عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ما الذي جعله يسلم ؟ بم دعا له رسول الله e ؟؟
  • ?الفكرة العامة : لِيُونَارْدُو دَافِنْشِي رَسَّامٌ مَاهِرٌ وَعَالِمٌ بَاحِثٌ وَرَجُلٌ أُسْطُورِيٌّ.
  • ¨ قراءة نموذجية للنص ؛ ثم قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المقررة .

  • الفقرة الأولى: (( يُعْرَفُ لِيُونَارْدُو ... فِي قِوَى الطَّبِيعَةِ )) قراءة الفقرة قراءات فردية
    سليمة.

  • - المعجم والدلالة: مبتدع: مبتكر ومخترع ومشكِّل لشيء لم يكن ممكنا. مفتونا:
    محبا له حبا شديدا هائما فيه لحد الجنون.

  • - الأسئلة: بم عرف ليوناردو دافنشي ؟ بماذا كان مفتونا ؟ لم رأى الكاتب أنه كان سيهب نفسه للعلم ؟ ما تعليقك ؟
  • ف001/ دَافِنْشِي يَعِيشُ مَفْتُونًا بِقِوَى الطَّبِيعَةِ مِنْ رِيَاحٍ وَزَلاَزِلَ وَمِيَاهٍ.
  • الفقرة الثانية: (( عَكَفَ لِيُونَارْدُو ... أَعْمَالِهِ
    الْعَظِيمَةِ )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • - المعجم والدلالة: عكف عليه: أقبل وواظب عليه ولزمه ولم ينصرف عنه. تحدوه: تدفعه. مستحوذا: مالكا ومستوليا عليه.
  • - الأسئلة: ما هو الشيء الذي منعه من إتمام أعماله العظيمة تلك ؟ انظر الأفعال التي استعملها الكاتب ودلالاتها في الفقرة.
  • ف002 /دَافِنْشِي يَعْكِفُ عَلَى الدِّرَاسَةِ وَالْبَحْثِ مَعَ قُدْرَتِهِ الْعَجِيبَةِ عَلَى الرَّسْمِ.
  • الفقرة الثالثة: (( وُلِدَ لِيُونَارْدُو ... عَامَ 1519 م )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: شغفه به: حبه الشديد له وتعلقه به . الجياد: الخيول والأفراس . الدوق: رتبة قديمة تعني الحاكم والسيد .
  • - الأسئلة: كيف عاش دافنشي ؟ علام كان قادرا ؟ ما أشهر اللوحات التي رسمها ؟ أيكم رأى الموناليزا؟متى كانت وفاته؟

  • ف003: دَافِنْشِي يَكْتَسِبُ شُهْرَةً وَاسِعَةً لِإِبْدَاعَاتِهِ الْكَثِيرَةِ وَرُسُومَاتِهِ الْمُتَمَيِّزَةِ.
  • استثمار الفهم :لم اعتبر دافنشي عبقريا؟ هل كان عظيما في مجال واحد؟ أولا يذكرك بالبيروني؟ ما الذي خلد ذكره؟
  • ?الفكرة الرئيسية: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
    وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
    } البقرة
    62.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • البناء التقويمي:
  • الهدف الوسيطي: يتدرب التلميذ على نقد النصوص لمعرفة أنواعها وأساليبها.
  • - عد إلى النص واقرأه جيدا لتحدد من خلال ذلك : * نوع النص. ** مضمونه. *** الجانب التعبيري المعتمد فيه ! ! ؟؟
  • ?الاستنتاج: ـ /001 /الـنَّـصُّ عِـبَـارَةٌ عَـنْ سِـــيــرَةٍ ذَاتِـــيَّـــةٍ لِــرَجُــلٍ عَــظِــيــمٍ هُـوَ لِـيُـونَـارْدُو دَافَـنْـشِـي.

  • - 002/ مَضْمُونُ الـنَّـصِّ يَتَمَثَّلُ فِي إِعْطَاءِ صُورَةٍ صَادِقَةٍ عَنْ رَجُلٍ نَذَرَ حَيَاتَـهُ لِخِدْمَةِ الْبَشَرِيَّةِ،

  • مِنْ خِلاَلِ الْـمَـجْـهُودَاتِ الَّتِي بَذَلَهَا فِي مَيَادِينِ الْبُحُوثِ الْمُخْتَلِفَةِ وَإِنْ لَمْ تَصِلْ إِلَيْنَا كُـلُّـهَـا. .
  • 003/اِعْـتَـمَـدَ الْـكَـاتِـبُ فِي هَـذَا الـنَّـصِّ عَـلَـى الْـجَـمْـعِ بَيْنَ الـسَّرْدِ الْـقَـصَـصِـيِّ وَالْإِخْـبَـارِ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • تكليف التلاميذ بإنجاز بطاقة تعريف بالفنان العالم دافنشي وتثبيت
    رسم للموناليزا على الكراريس

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 12:من عظماء العالم(نصوص مختارة***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة12:من عظماء العالم (نص أدبي***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
» الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط
» الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: