منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط   الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط Empty02.10.11 21:29


المذكرة رقم 03 في نشاط القراءة المشروحة
الوحـدة: أثـر العلم في الحياة
الموضوع : الكتاب الإلكتروني:
الكفايةالقاعدية : القدرة على:ـ القراءة الإعرابية والمعبرةوالمسترسلة .تحديد الفكرة العامة والرئيسية، وإثراء الزاد اللغوي.
مؤشر الكفاية : يعرف تطور وسائلالاتصال، يعرف معنى المصطلح العلمي، يذكر دلالة علامات الوقف المختلفة .الـــوســـائـــل:كتاب اللغة العربية ص 29. السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*- الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن عصرنا عصر اختراعات فذة عظيمة .
*-تقديم الوحدة : ماذا اخترع لنا العلم الحديث ؟ كيف اعتبر اختراع الصاروخ ؟ هل توقفت التكنولوجيا عند ذاك ؟
*-تقديم الدرس: لقد تعددت الابتكارات العلمية وتنوعت في عصرنا، وأصبحت تقدم لنا خدمات جليلة، ومن ذلك ما ستعرفه من خلال النص التالي ؟ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبناء التعلمات:*-الهدف الوسيطي:
يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
*-مراقبةالفهم : قراءة صامتة للنص .
*-- الأســئــلــة : عم يحدثنا النص اليوم ؟ ما الكتاب الإلكتروني ؟ مم مكننا الكتاب الإلكتروني الآن ؟
الفكرة العامة : الْكِتَابُ الإِلِكْتُرُونِيُّ يُمَكِّنُنَا مِنَ الاِطِّلاَعِ عَلَى الْمَعْلُومَاتِالْكَثِيرَةِ وَالْمُتَنَوِّعَةِ دُونَ جُهْدٍ أَوْ عَنَاءٍ.
*-تعميق الفهم: قراءة نموذجية للنص .*-قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة ، مع التشديد علىالوصل والفصل،
المعجم والدلالة: هيئة: شكل. مزايا:جمع مزية، وهي الصفة والسمة الحسنة. يستعرض:يقدم بالتفصيل الكبير. التخزين: الجمع . الانترنيت: شبكة عالمية للاتصالات وتبادل المعلومات.
*--الأســئــلــة: ــ ماذا يعني الكتاب الإلكتروني ؟ ــ بماذا يتميز عن الكتاب العادي المعروف ؟ ولماذا ؟ ــ في النص مجموعة من المصطلحات العلمية .. استخرجها .. ــ ما نوع الملفات الإلكترونية التي تخزن بها الكتب ؟ ــ ما البرنامج الذي ينشئ ويستعرض ملف الوثيقة ؟ ــ وما هو قارئ وثائق أدوب ؟
الاستثمار : بم يتميزعصرنا هذا ؟ أيمكننا أن نبقى بعيدين عن التكنولوجيا الحديثة ؟ بم يمكننا أن نواكب عصرنا ؟
الفكرة الرئيسية: إِنَّهُ الْعَقْلُ بِدْعَةُ اللهِ فِي الإِنْسَانِ *** مَاضٍ فِي سُلَّمِ الاِرْتِقَاءِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرسم الإملائي:*-
الهدف الوسيطي:يطبق التلميذ على علامات الترقيم المدروسة .وردت علامات ترقيم في الفقرة التالية، اذكرها، واذكر سبب استعمال كل واحدة منها .{{" « هَـلْ تَـعْـلَـمُ مَـاذَا يَـعْـنِـي الْـكِـتَـابُ الإِلِـكْـتُـرُونِـيُّ ؟ إِنَّـهُ كِـتَـابٌ تَـمَّ تَـخْـزِيـنُ صَـفَـحَـاتِـهِ عَـلَـى هَـيْـئَـةِ مَـلَـفٍّ إِلِـكْتُرُونِيٍّ ، وَمَا دَامَ أَنَّهُ مَلَفٌّ إِلِكْتُرُونِيٍّ فَهُوَّيَتَمَيَّزُ بِعِدَّةِ مَزَايَا لاَ تَتَوَافَرُ فِي الْكِتَابِ الْعَادِيِّ الْمَصْنُوعِ مِنَ الْوَرَقِ . »}}
علامة الاستفهام: {{ لأن الجملة استفهام }} الـمــزدوجــتــان: {{ لأن الكلام منقول وليس لصاحب النص }
الـــفـــاصـــلـــة: {{ دلالة على أن الجمل متجانسة وغيرمكتملة }}
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:*-
*-الهدف الوسيطي: ترويض اللسان على القراءة الصحيحة والنطق السليم .
التطبيق المنزلي : تكليف التلاميذ بقراءة نص القراءة الثاني، والتفكير في الأفكار المختلفة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/right]
منقـــــــــــــــــوللفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط
» الوحدة: أثر العلم في الحياة (صيغ صرفيّة***المجرّد والمزيد)للأولى متوسط
» الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(الكتاب الإلكتروني) للأولى متوسط
» الوحدة 12:من عظماء العالم(نص تواصلي***البيروني) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: