منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط   الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط Empty15.03.12 7:00


  • المذكرة
    قم
    17 في نشاط النصوصالمختارة
  • الوحـدة: الأعياد ( الوطنية

  • المستوى : الأولى المتوسطة.

  • النشاط : نصوص مختارة
    الموضوع :نـوفـمـبر.
  • ¤الكفايةالمستهدفة: القدرة على القراءة المعبرة ، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأفكار.
  • ¤مؤشرات الكفاية:-يدرك ألا شيء في هذه الدنيا يعادل حب الوطن، وألا شهر يضاهي نوفمبر، ويعمل على الاعتزاز به. ويتعرف على الاستعمال الحقيقي والاستعمال المجازي لبعض الكلمات ؛ ويراجع الجناس.
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية ص 202 , السبورة


الوضعيات


أنــشــطــة الــتــعــلــم




  • ¤ الهدف الوسيطي: يدرك أن التعبيربالفم عن حب الأم هو أبسط ما نقدمه لها.¨
    تـقـويـم مبـدئي: استظهار مقطع من نص مولد النبي..!لم نفرح بالأعياد عامة ؟ هل الأعياد ما عرفنا فحسب ؟؟
  • ¨ تـقـديـم الدرس : نُوفَمْبَرُ شَهْرٌمُتَمَيِّزٌ عَنْ بَقِيَّةِ الشُّهُورِ الأُخْرَى، لأَنَّهُ الشَّهْرُ الَّذِي شَمَّرَ
    فِيهِ الْجَزَائِرِيُّونَ عَنْ سَوَاعِدِهِمْ لِلثَّوْرَةِ عَلَى الاِسْتِعْمَارِ،حَتَّى خَلَّصُوا بِلاَدَهُمْ مِنْ شُرُورِهِ، وَأَعَادُوا لَهَا عِزَّتَهَا وَكَرَامَتَهَا
    ï





بــنــاء
الــتــعــلــمات
¤ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة شاعرية واعية معبرة، يفهم المعاني، ويستخرج الأفكارالمختلفة.*
مراقبة الـفـهـم : عم يحدثنا الشاعر في هذا النص ؟ لماذا اعتبرنوفمبر أعظم الشهور ؟ فما الفكرة العامةللمقطوعة ؟
الفكرة العامة :نُوفَمْبَرُأَعْظَمُ الشُّهُورِ وَحَّدَ الشَّعْبَ وَأَلْهَمَ أَحْرَارَ الْعَالَمِ. تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص وقراءات فردية متتابعة يُرَاعَى فيها تصحيح الأخطاء واحترام الآليات المختلفة.

*الوحدة الأولى:{{ نُوفَمْبَرُ جَلَّ جَلاَلُكَ . . . مِنْ صُلْبِنَا الثَّائِرِينَا }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
- المعجم والدلالة: بث اليقين: أذاع ونشر الثقة والتأكد. اللجج : جمع لجةوهي بركة الماء العظيمة التي نخوض فيها بأرجلنا
- الأسئلة: ما اليقين الذي بثه نوفمبر في الشعب ؟ ما الذي فعلته ثورةنوفمبر كما عرفنا ؟ ما معنى قوله سبحنا على لجج . . ؟؟
ف1: نُوفَمْبَرُ شَهْرٌ جَلِيلٌ
جَعَلَ الشَّعْبَ يَسْتَعِيدُ الْيَقِينَ وَيَثُورُ عَلَى عَدُوِّهِ.

*الوحدة الثانية:{{ وَنُلْهِمُ ثَوْرَتَنَا . . . فَتُلْهِمُ ثَوْرَتُنَا
الْعَالَمِينَا
}} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.

- المعجم والدلالة: نلهما مبتغانا: نزرع فيها ما نريده وما نرمي إليه. تلهم العالمينا : تزرع فيهم الإلهام وتجعلهم يتفننون أكثر.
- الأسئلة: من قاد ثورة الجزائر ؟ ما كان الغرض من القيام بها ؟ هلبقيت ثورة محلية ؟ ما الشعوب التي استلهمت منها ؟؟
ف2: ثَوْرَةُ نُوفَمْبَرُ تُلْهِمُ الْعَالَمِينَ لِلْقِيَامِ بِالثَّوْرَةِ عَلَى الْمُغْتَصِبِينَ فِي الْعَالَمِ.
*الوحدة الثالثة:{{ جَمَعْنَا لِحَرْبِ الْخَلاَصِ . . . سَمَاسِرَةً مُجْرِمِينَا }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.-
المعجم والدلالة:
حرب الخلاص: القاضية على العدو والمخلصة منه.الشتات : المجموعاتالمتشرذمة. وقانا:حمانا وأبعد عنا.
- الأسئلة: من شارك في الثورة إلى جانب القواد ؟ لماذا ؟هل كانبالإمكان نجاحها دون وحدة ؟ ألا يذكرك برأيت الناس كالـ ..؟
ف3: حَرْبُ الْخَلاَصِ تُوَحِّدُ الشَّعْبَ وَتُلْحِمُ صُفُوفَهُ فِي النَّهْجِ الْقَوِيمِ.
v
استثمار الفهم :ـ بماذا ضحى الآباء والأجداد ؟كيف تركوا لنا الجزائر ؟ ألا تتوجب علينا اليوم تضحيات للحفاظ عليها؟؟
الفكرة الرئيسية: {{ وَاخْفِظْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ اِرْحَمْهُمَا كَمَا
رَبَّيَانِي صَغِيرَا

}
}.الإسراء 24.


البناء الفني


  • ¤ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ المعنى الحقيقي منالمجازي مع الجناس.
  • 1- في قول الشاعر سبحنا على لجج من دمانا.Iï مبالغة سببها حماسته . . هات ألفاظا أخرى تدل
    على المبالغة . .
    ثرنا نفجر نارا ونورا.I نلهم ثورتنا مبتغانا.I شغلنا الورى وملأنا الدنا.Iï
  • 2- قارن بين الكلمتين التاليتين : نار ≠ نور.Iïالمعنى مختلف لكنه ليس متضادا. بين الحروف متشابهة = الجناس.
  • 3- قال الشاعر: ألست الذي بث فينا اليقينا.Iïالمقصود بهذه العبارة هو الستفهام بغرض الإخبار والتقرير والتوكيد


اِلختامية


  • تكليف التلاميذ بحفظ وحدة من المقطوعة الشعرية هذه مع الحفاظ على المعاني الجميلة المدروسة .






[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية( القراءة المشروحة***ذكرى أول نوفمبر) للأولى متوسط
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية( نص تواصلي***الأعياد) للأولى متوسط
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(بناء لغوي *** اسم المفعول)للأولى متوسط
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(تعبير شفهي *** يوم الاستقلال)للأولى متوسط
» الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: