منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (بناء لغوي*** النسبة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (بناء لغوي*** النسبة) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (بناء لغوي*** النسبة)   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (بناء لغوي*** النسبة) Empty07.02.11 20:28



الوحدة : 16

1 ـ قراءة ودراسة نص

المستوى

البيئة

ب ـ بناء لغوي

النسبة

س 3 م


الأهداف التعلمية : القدرة على :

ـ صياغة النسبة صياغة صحيحة.

- توظيف النسبة شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص154، السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .

¨ تقديم الدرس : ماالفرق بين جزائري وجزائر؟ اليوم نتعرف على كيفية النسبة من اسم
إلى اسم آخر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ عرض الأمثلة :

1 ـ لماذا لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية ؟

¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

¨ التحليل والاستنتاج:

? تعريف النسبة:لاحظوا المثال . علام تدل كلمة (البحرية) ؟ و (النهرية) ؟ كيف صيغت هذه النسبة ؟ عينوا المنسوب إليه والمنسوب .

النسبة هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه . مثال : أنا جزائري . جزائر:منسوب إليه ـ جزائري :اسم منسوب .

الغرض من استعمال النسبة: عوضوا المنسوب بما يفيد معناه في هذه الجملة : هذا قرار وزاري . لماذا نستعمل النسبة ؟
تستعمل النسبة للإيجاز والاختصار . مثال : هذه صناعة منسوبة إلى الجزائر هذه صناعة جزائرية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال النسبة مع تنويع الوضعيات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (بناء لغوي*** النسبة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تطبيقات***حل التمارين)
» الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (فهم المقروء*** شعبية كرة القدم)
» الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط
» الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط
» الوحدة 08: الفصة(بناء لغوي***أفعتال الشروع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: