منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط   الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط Empty02.05.11 18:20

الوحدة 23:الأسفار والمواصلات
النشاط :ظاهرة لغوية
الموضوع:النسبة إلى المقصور والممدود
المستوى :س3
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأهداف التعلمية : القدرة على :

ـ صياغة النسبة من المقصور والممدود وتوظيفها .

ـ توظيف الاسم المنسوب إلى اسم مقصور أو ممدود .
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 173، السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .

¨ تقديم الدرس : كيف ننسب إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث؟ اليوم نتعرف على كيفية
النسبة إلى اسم مختوم بألف مقصورة أو ممدودة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ عرض الأمثلة :

أ) 1ـ أنا معلم في مدرسة ابتدائية .

2ـ ما أجمل الطبيعة الصحراوية !

3 ـ قام جون جلين برحلة فضائية وعمره اثنان وسبعون عاما .

4ـ كانت الرحلة الفضاوية ناجحة .

ب) 5 ـ حرم الله المكسب الربويَّ.

6- اعمل خيرا في المرحلة الدنيويَّة للمرحلة الأخرويَّة.

7- تصرفت طبقا لحكم فتْويٍّ .

8- هذا ماء بَرَدِيٌّ. (نسبة إلى نهر بَرَدَى بسوريا)

9- سيستفيد الحقل المستشفيُّ من نتائج الرحلة.

¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

¨ التحليل والاستنتاج:

?النسبة إلى الاسم الممدود : لاحظوا أمثلة المجموعة (أ). ماهي الأسماء المنسوبة؟

من أي الأسماء أخذت؟ كيف صيغت؟

عند النسبة إلى الاسم الممدود :

1) نُبقي همزته إذا كانت أصلية . مثال: إنشاء ، إنشائي .

2) ونقلبها واوا إذا كانت علامة تأنيث. مثال: صفراء ، صفراوي.

3) ونبقيها أو نقلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء.

مثال: دعاء ، دعائي أو دعاوي.

بناء ، بنائي أو بناوي .

?النسبة إلى الاسم المقصور: لاحظوا أمثلة المجموعة (ب). ماهي الأسماء المنسوبة؟ من

أي الأسماء أخذت؟كيف صيغت؟

عند النسبة إلى الاسم المقصور :

1) نقلب ألفه واوا إذا كانت ثالثة. مثال: فتى ، فتَويٌّ .

2) ونحذف ألفه ونقلبها واوا إذا كانت رابعة وكان الحرف الثاني ساكنا. مثال: مرْمى، مرمِيٌّ ، مرمَوِِيٌّ.
3) ونحذف ألفه إذا كانت رابعة فصاعدا وكان الحرف الثاني متحركا أو كانت خامسة أوسادسة. مثال: جمزى، جمزيٌّ (حمار صغير) ـ حُبَارَى، حبارِيٌّ ـ مرتضى، مرتضِيٌّ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:انسبوا إلى مايلي: رحى،الصفا,خنثى،بخارى،إقراء،بيداء،كساء،بكاء
الهدف الوسيطي:

يتحكم التلميذ في النسبة إلى الاسم المقصور والاسم الممدود.
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط   الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط Empty05.05.11 6:55

شكرا جزيلا
***التوقيع***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة23: الأسفار والمواصلات( بناء لغوي***النسبة إلى المقصور) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة23: الأسفار والمواصلات(تطبيقات***حل التمارين ص173) للثالثة متوسط
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات( إشكال لغوي***النّسب إلى المنقوص) للثالثة متوسط
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط
» الوحدة 23:الأسفار والمواصلات( فهم المقروء*** المسنون يرتادون الفضاءص170) للثالثة متوسط
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (فهم المقروء***المسنون يرتادون الفضاء) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: