لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تطبيقات***حل التمارين) 07.02.11 20:39 | |
| الوحدة : 16 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | البيئة | ج ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 3 م |
الهدف التعلمي : - القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب التلميذ ص 154، السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
أ ـ تعيين الأسماء المنسوبة :
الإجمالية , الزجاجي ,الحالي , الحراري , البلاستيك , زراعية , الإنساني , كمية , تدريجي .
ب ـ نسبة الأسماء :
الجوي , الشمسي , الفضائي , الحياتي , الحيوي , الغازي .
ج ـ التعبير عن المعنى بمفردة واحدة :
تحلية مياه البحر . تهوية القسم . تصفية السائل .
د ـ استعمال الترادف:
الخفية المستورة ـ بهيج جميل ـ غريب عجيب .
ه ـ استخراج الصفات وبيان نوعها:
أـ الصفات الحسية :الطبيعية , عمراني, , الفلاحية , المجاورة , السكانية .
ب ـ الصفات المعنوية :كبير , هائل , ديموغرافي .
و ـ تشكو البيئة : الفعل استعمل مجازا , فهذه استعارة حيث شبهت البيئة بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه (يشكو ) .
ز ـ صور الكاتب الانفجار الديموغرافي ببركان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم ختامي:
ما هي خصائص البحر الطبيعية ؟ ما هي منافعه ؟ ومخاطره ؟ يعتبر البحر ملهم
الفنانين والمبدعين . كيف ذلك ؟
Eركبوا وظفوا الاستعارة في جمل مفيدة
Eركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .
Eركبوا جملا باستعمال النسبة من الأسماء التالية: إنسان ، إسلام ، الكونغو، البحرين ،
نهر ، بحر، أخ ..
المطلوب :إعداد درس التعبير الشفهي الموالي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول | |
|