منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
+3
يويو
karimagt
لخضر الجزائري 1
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty09.02.11 19:42



الوحدة : 17

النشاط

الموضوع

المستوى

الرياضة والترقية

3 ـ تعبير كتابي

الرسالة الإدارية

س 3 م


الهدف التعلمي : القدرة على تحرير رسالة إدارية وفق المقاييس المحددة .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص167, السبورة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ مراجعة :

ما هو مفهوم الرسالة الإدارية ؟ ما هي مميزاتها ؟ كيف ننظم عناصرها ؟

¨ قراءة النموذجين ص 167 و 167 ومناقشتهما :

ما نوع الرسالتين ؟ ما الدليل ؟ ما الفرق بين الرسالتين ؟ في الرسالة الأولى خلل,ما هو ؟

?تذكر:

1 ـ الرسالة الإدارية تبعث :

أ ـ من فرد إلى إدارة

ب ـ أو من إدارة إلى فرد

ج ـ أو من إدارة إلى إدارة

2 ـ من مميزات الرسالة الإدارية :

أ ـ أنها تتناول موضوعا واحدا .

ب ـ وأنها تكتب على وجه واحد من الورقة .

ج ـ وأنها تكتب بلغة مألوفة و سليمة ومهذبة وخط واضح .

د ـ وأنها قد تستعمل فيها صيغ جاهزة وتعابير شائعة : يشرفني ..

ه ـ وأن نكتب فيها ما هو مهم .

3 ـ تكتب عناصر الرسالة وفق هذا النظام :

أ ـ التاريخ على في أقصى اليسارمن أول سطر .

ب ـ اسم المرسل وعنوانه تحت التاريخ وفي أقصى اليمين .

ج ـ اسم المرسل إليه فى أقصى اليسار تحت اسم المرسل .

د ـ الموضوع والمرجع إن وجد في أقصى اليمين تحت اسم المرسل إليه .

ه ـ مضمون الرسالة تحت الموضوع مع مراعاة الانسحاب في بداية كل فقرة .
و ـ الإمضاء في آخر الرسالة وفي أقصى اليسار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:E ينجز التطبيق 01 ص 168 شفهيا .
الهدف الوسيطي:¤ يتحكم التلميذ في توظيف عناصر الرسالة
المرحلة الختامية:E ما هي الرسالة الإدارية ؟ ما هي مواضيعها ؟ ما هي طرق بعثها ؟
تقويم ختامي :E ينجز التطبيق 02 ص168 شفهيا .
الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها : تطبيق 03 ص168 .
المطلوب:E إنجاز رسالة إدارية في البيت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karimagt




تاريخ التسجيل : 11/02/2011

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty11.02.11 10:07

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يويو
مشرف
مشرف
يويو


تاريخ التسجيل : 31/12/2010

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty12.02.11 21:20

Surprised إني لم أعد أستطيع أن أجد كلمة أعبر بها عن مدى شكري لك يا أستاذ Very Happy

cheers لك مني فائق الشكر و التقدير I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karimagt




تاريخ التسجيل : 11/02/2011

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty14.02.11 13:50

santa sunny Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes.19

younes.19


تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty23.02.11 7:00

نمودج للرسالة الإدارية
الحمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
الاسم:
العنوان:
الى السيد مدير التكوين المهني
الموضوع:طلب تسجيل في مركز التكوين المهني
يشرفني سيدي المدير أن أتقدم لسيادتكم بهدا الطلب الدي يعبر عن رغبتي في
التسجيل في مركز التكوين المهني مع العلم أني متحصل على شهادة التعليم
الإبتدائي
تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير راجيا قبول طلبي في أقرب الاجال

الجزائر 2فبراير 2011
التوقيع
الرسالة الإدارية

تعريف الرسالة
مخاطبة الغائب مكاتبةً. ولها ثلاثةُ أطراف هي: المرسِل، والرسالة، والمرسَل إليه.
المرسِل -------- الرسالة ---------- المرسَل إليه

أنواع الرسائل
-الرسائل الخاصّة
وتكون بين الأقارب والأصدقاء، وهي الرسائل الأهلية والشخصية التي يعبّر
فيها الكاتب عن نفسه، فيبسط كلامه دون قيود، أو تكلّف. ومنها رسائل الشوق
والهدايا والاستعطاف.

-الرسائل الأدبية
وتكون بين الأدباء. وهي غالباً ما تتضمّن قضيةً أدبية، أو نقدية. وقد تكون مقصورة على المشاعر الودية.

-الرسائل الرسمية
وهي تختلف باختلاف نوعها :
- فهناك الرسائل الإدارية.
- وهناك الرسائل المتبادلة بين أفراد الحكومة أو المسؤولين.
- وهناك الرسائل التي يتبادلها رؤساء الدول والوزراء.

تعريف الرسالة الإدارية
هي التي يبعث بها موظّف في إدارة أو شركة أو تبعث بها إدارة إلى جهة أخرى
لأمور تخصُّ العمل يطلبُ فيها مرسُلها أمراً أو يردُّ على طلب أو يستفسرُ
عن قضية.

أنواع الرسالة الإدارية
قد تكون الرسالة الإدارية طلباً للعمل أو شكوى أو خطاباً إلى قاضٍ أو
بلاغاً عن حادثة أو استعطافاً لتخفيف الحكم أو قد تكون أحد الأشكال من
المعاملات التجارية.

أهمية الرسالة الإدارية
تتمثّل أهميتها في تسيير الحركة الإدارية في مؤسّسة ما أو شركة، وعليها
يتوقّف تنفيذ أمر من الأمور، وقد تشير إلى عقد اجتماع طارئ. ولهذا
فأهميتها تكمن في المصلحتين العامة والخاصّة.



صفات الرسالة الإدارية
- الدقة وسهولة التعبير.
- التقيّد بالمصطلحات الفنية والإدارية والحكومية، ومخاطبة الأفراد
بألقابهم المتعارف عليها في الوسـط الإداري: سعادة، معالي، فضيلة....
- اللفظ على قدر المعنى، والإيجاز حيث يجب الإيجاز والإطناب حيث يجب الإطناب.
- خلوّها من المبالغة، والتأنق الأسلوبي.
- خلوّها من عبارات المجاملة والتبجيل والدخول مباشرة في الموضوع.

الإطار العام للرسائل الإدارية
- البسملة: وتكون في الجهة الوسطى من أعلى الصفحة.
- التاريخ: ويكون في الزاوية اليمنى من أعلى الصفحة، أو بحسب الورقة.
- مخاطبـة المرسَل إليه مع ذكر لقبه ورتبته الوظيفية. ويُكتَبُ ذلك أسفل التاريخ مباشرة.
- التحية الافتتاحية: وأفضلها: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو تحية طيبة وبعد....
- موضوع الرسالة: ويأتي بعد التحية مباشرة، ويبدأ متصلاً بحرف العطف
الفاء. (وبعد: فقد تلقّيتُ خطابكم المؤرّخ بـ.... والمتضمّن كذا... وعليه
أفيدكم بأن الأمر كذا وكذا). حيث يعرضُ كاتب الرسالة كلَّ ما لديه من
معلومات.
-التحية الختامية: وتكون إما بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، أو (وتفضلوا بقبول أطيب تحياتي)، وغير ذلك.
- التوقيع: يكون في الجهة اليـُسرى من أسفل الرسالة مع الاسم كاملاً.
- عنوان المرسِل: يُكتَبُ علـى الجهة اليمنى من أسفل الصفحة مقابلاً للتوقيع. أما إذا كانت الرسالة رسمية فلا حاجة لتكرار العنوان.



cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faiza

faiza


تاريخ التسجيل : 30/11/2010
الموقع : google

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty24.02.11 10:31

شكرااااااااااااااااا على الموضوع انه رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرياضيات




تاريخ التسجيل : 10/02/2012

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty14.02.12 14:05

شكرا يا استاد انا اريد حل التطبيق 123 ص 168 من فضلك وشكرا مسبقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط   الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط Empty14.02.12 15:16

شكرا لك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تعبير كتابي***الرّسالة الإدارية)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الرابعة: الإنسان والحرية (تعبير كتابي***الاستشهاد) للثالثة متوسط
» الوحدة 18 الاتصالات الحيثة( تعبير كتابي***الرسالة الاخوانية) للثالثة متوسط
» الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (تطبيقات***حل التمارين)
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط
» الوحدة 17: الخيال (تعبير كتابي *** تعريف الأسطورة وخصائصها + قصة هديل الحمام ) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: