الوحدة 08:القصة
النشاط :بناء لغوي
الموضوع. أفعال الشروع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تعداد أهم أفعال الشروع وبيان عملها في الجملة الاسمية .
- توظيف الجملة الاسمية المنسوخة بأفعال الشروع.
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 93، السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .
¨ تقديم الدرس : ماهي أفعال الرجاء؟ ماعملها؟ اليوم سنتعرف على المجموعة الثالثة
من النواسخ التي يكون خبرها جملة فعلية.
الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ عرض الأمثلة :
1 ـ شرع العملاق يهبر .
2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق .
3 ـ أخذ الطفل يبكي .
¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨ التحليل والاستنتاج
?أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة.بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
1ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها : تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار.
فعل ناقص اسمه خبره
2ـ من أفعال الشروع: شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
?خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:وظفوا جملا اسمية ثم أدخلوا عليها أفعال الشروع مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي:
يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .
¤يثبت مكتسباته ويدعمها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــول