منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة الخامسة : المكتبات( بناء لغوي***حذف المبتدأ وجوبا وجوازا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة الخامسة : المكتبات( بناء لغوي***حذف المبتدأ وجوبا وجوازا) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الخامسة : المكتبات( بناء لغوي***حذف المبتدأ وجوبا وجوازا)   الوحدة الخامسة : المكتبات( بناء لغوي***حذف المبتدأ وجوبا وجوازا) Empty17.10.10 17:45

ثانيا ـ البناء اللغوي

1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .

2 ـ تقديم الدرس : ما هي عناصر الجملة الاسمية ؟ كيف ترتب في الجملة ؟ هل يمكن حذف أحدهما ؟

2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

3- عرض الأمثلة:

أ ـ نعم الهواية مطالعة الكتب .

ب ـ بئس العادة النفور من المكتبة .

ج ـ في ذمتي لأواظبن على المطالعة .

د ـ صبر جميل على ما أصابنا .

ه ـ الحمد لله العظيم .

و ـ قلت لعمر: أين أحمد؟ أجاب: في المكتبة .

4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

5 التحليل والاستنتاج:

أ ـ حذف المبتدأ وجوبا : لاحظوا المثالين : أ, و ب , أين المبتدأ والخبر ؟ لماذا حذف المبتدأ ؟ ما تقديره ؟ عينوا المبتدأ المحذوف في الأمثلة: ج , د , ه , ما تقديره ؟

يحذف المبتدأ وجوبا :

ـ إذا كان الخبر: مخصوصا بمدح أو ذم بعد : نعم , بئس , حبذا , لاحبذا . مثال: نعم البطل خالد .

أو صريحا في القسم . مثال : في ذمتي لأردن لك الجميل .

أو نعتا مقطوعا عن منعوته لغرض إنشاء مدح أو ذم أو ترحم . مثال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

أو كان مصدرا يؤدي معنى فعله . أكل وحمد .

ب ـ حذف المبتدأ جوازا : لاحظوا المثال: و, أين المبتدأ ؟ هل يجوز ذكره ؟

يحذف المبتدأ جوازا في جواب الاستفهام اختصارا للكلام . مثال: قال لي أبي: من ضيفك؟ قلت: خالد .

6 ـ تقويم بنائي: هاتوا جملا اسمية يحذف فيها المبتدأ مع تنويع الوضعيات .

7 ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي مبتدأها محذوف .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الخامسة : المكتبات( بناء لغوي***حذف المبتدأ وجوبا وجوازا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 08: الفصة(بناء لغوي***أفعتال الشروع)
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( بناء لغوي***الفعل المعتل وأنواعه)
» الوحدة الخامسة: المكتبات( تعبير كتابي***عرض كتاب)
» الوحدة الخامسة:المكتبات(تطبيقات***تصحيح التمارين)
» الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (بناء لغوي*** النسبة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: