رقم الدرس | الوحدة : 02 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى |
06 | الحضارة العربية الإسلامية | ب ـ بناء لغوي | مصادر الأفعال السداسية | س 3 م |
| | | | |
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه: 5 ص 25
¨ تقديم الدرس : ماهو الفعل المزيد؟ ماهي أنواعه ؟ اليوم نتعرف على مصادر الأفعال
السداسية . ماذا يقصد بالفعل السداسي.
بناء التعلم:
¨ عرض الأمثلة :
1 ـ إن العلم يمنح الإنسان قدرا من القوة لمواجهة الطبيعة درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها
واستدرارا لخيراتها .
2 ـ اعشوشبت الأرض اعشيشابا .
3 ـ اخضار العشب اخضيرارا .
4 ـ اجلوَذ الحصان اجلواذا.
5 ـ اطمأنَ الأب على صحة ولده اطمئنانا .
6 ـ افرنقعت الأصابع افرنقاعا .
4 ـ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج:
? تعريف المصدر : لنستخرج الأسماء من المثال الأول . علام تدل الأسماء : درء, دفع, مواجهة, استدرار؟
المصدر: هو اسم يدل على حدث غير مقيد بزمن معين .
? أوزان مصادر الأفعال السداسية :على أي وزن جاء المصدر(استدرار)؟ استخرجوا المصادرمن بقية الأمثلة. ما وزن كل منها ؟ قارنوا بين الفعل ومصدره .ماذا تلاحظون ؟
وزن الفعل | وزن المصدر | المثال | الملاحظة |
استفعـل | استفعال | استعلم ـ استعلام | كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل آخره |
افعوعل | افعيعال | اخشوشن،اخشيشا ن | كسر الحرف الثالث وقلبت الواو ياء لتناسب كسرته وزيدت ألف قبل آخره. |
افعالَ | افعيعال | احمار ـ احميرار | كسر الحرف الثالث وقلبت الألف ياء لتناسب كسرته وفك الإدغام. |
افعوَّل | افعوال | اعلوَّط ـ اعلوَّاط | كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل آخره |
افعللَ | افعلال | اشمأزـ اشمئزاز | كسر الحرف الثالث وفك الإدغام. |
افعنلل | افعنلال | احرنجم ـ احرنجام | كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل آخره. |
تنبيه :يصاغ المصدر من الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
تقويم بنائي":
E اجعلوا هذه الأفعال سداسية واذكروا مصادرها ووظفوها في جمل : نتج, حلا،
قشعر،سود، حرجم....
الهدف الوسيطي:
¤ يتحكم التلميذ في صياغة المصادر السداسية وتوظيفها .
¤ يثيت مكتسباته ويدعمها .