منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط   الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط Empty05.02.12 20:21


  • المذكرة رقم 13 في نشاط التعبير الشفهي
  • الوحـدة: من الأدب الـعـالـمـي.

  • المستوى: الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط: تـــعـــبــير شــــفـــهـي.

  • الموضوع: فـي عـيـادةالـطـبـيــب.

  • المـرجـــع: الكتـاب المـدرسي.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلم في تكويـن أفكاره الخاصة.
  • ¤مؤشرات الكفاية:القدرة
    على استيعاب إحدى قصص السندباد البحري، ومعرفة أن العمل أساس النجاح، مع التدرب على التلخيص من الأفكار.

  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 113ــ + السبور

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الانطلاق:
  • غابرييل خوسيه غارسيا ماركيز روائي وصحفي وناشر وناشط
    سياسي
    كولمبي. ولد في 06 مارس 1927بمدينة أراكاتاكا وعاش معظم حياته فيالمكسيك وأوروبا ويقضي حالياً معظم وقته في مدينة
    مكسيكو
    . نال جائزة نوبل للأدب عام 1982 م وذلك تقديرا للقصص القصيرة والرويات التي كتبها.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلّمات:
  • ¤ الهدف الوسيطي : يستعيدالتلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .
  • /` التعبير الشفهي: 1 * تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم ؛ كبطاقات عن عيادة
    طبيب الأسنان.

  • 1 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : 2 *الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكارالمحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . 3 /يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهممن حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
  • * ـ الأسئلة : ـ متى قام الطبيب أوريليو هذا الصباح ؟ ـ كيف رتب منضدة عمله وأدواته ؟ ـ ما الذي يثير الانتباه عند هذا الطبيب ؟ ـ ما العمل الذي باشره عندما انتهى من الترتيب ؟ ـ ما الذي وضع حدا لتركيزه على عمله ؟ ـ ما الدليل على أن العمدة كان يتألم؟ ـ إلام هيأ الطبيب نفسه ؟ ـ كيف استقبل العمدة لما دخل عنده ؟ ـ لماذا رق إليه وحن عليه ؟
  • 1 ـ الأفكار الرئيسية:
  • 1 ** الطَّبِيبُ أُورِيلْيُو يَفْتَحُ عِيَادَتَهُ، وَيُهَيِّئُ أَدَوَاتِهِ الْجِرَاحِيَّةَ.
  • 2 ** وَلَدُهُ الصَّغِيرُ يُعْلِمُهُ بِقُدُومِ الْعُمْدَةِ الْمَرِيضِ وَهُوَ يَتَوَعَّدُ.
  • 3 ** الطَّبِيبُ يَتَرَدَّدُ فِي اسْتِقْبَالِ الْعُمْدَةِ الْهَائِجِ الْمُتَوَعِّدِ لَهُ.
  • 4 ** الطَّبِيبُ يَرِقُّ لِلْعُمْدَةِ الْمُتَأَلِّمِ، وَيَخْلَعُ لَهُ الضِّرْسَ الْمُسَوَّسَ.
  • *ـ ـالمغزى العام : ـ هل أحب الطبيب استقبال العمدة ؟ ـ ولماذا خلع له الضرس المريض ؟ ماذا نستنتج ؟= آل عمران 159.){ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ}
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التقويم البنائي
  • * الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
  • * التلخيص : استيقظ الطبيب أوريليو كعادته مبكرا وفتح عيادته.وبينما هو يرتب أدواته فاجأه العمدة بالقدوم إليه مهددا له إن لم يعالج له أسنانه بسرعة. فهب إلى مسدسه ليدافع عن نفسه. لكنه وما إن رأى العمدة التألم حتى هاله منظره ورق له وأخذ يعالجه والعمدة ينظر إليه وكأنه يرجوه أن يخلصه من ألمه. وما هي إلا لحظات حتى كان الضرس المريض في ملقطه. ثم ناول العمدة المبصقة ومنديلا ليجفف دموعه التي سالت رغما عنه.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختاميّة:
  • ـ الهدفالوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
  • المطلوب : تكليف التلاميذ بالعودةإلى النص وتحليل الجمل المنسوخة بتحديد عناصرها
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيادة الطبيب) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط
» الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّةأعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الحضارة الاسلامية: تعبير شفهي ( التسامح الديني) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: