منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 12:من عظماء العالم(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المرفوع) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 12:من عظماء العالم(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المرفوع) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 12:من عظماء العالم(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المرفوع) للأولى متوسط   الوحدة 12:من عظماء العالم(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المرفوع) للأولى متوسط Empty17.01.12 20:30


  • المذكرة رقم 12 في نشاط الصيغ الصرفية
  • المحور: من عظماء العالم .

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : صـيـغ صـرفـيـة

  • الموضوع : الفعل المضارع المرفوع

  • المرجـع: الـكـتــاب الـمـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التحليل
    والـتـعـلـيل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة.

  • ¤مؤشرات الكفاية:يعرف التلميذ الفعل المضارع المرفوع ؛ ويطلع على الدلالة الزمنية له ؛ ويعرب إعرابا جيدا بتحديد علامات الرفع
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:

  • الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ معلوماته عن المضارع المرفوع ؛ ويستعيد أهم ما درس في القراءة
    .


  • التقويم المبدئي : ما كان درسنا
    الماضي ؟ ما المبني للمجهول ؟ وما أصل نائب الفاعل ؟ أي فعل يمكن بناؤه للمجهول ؟!؟



  • تقديم
    الدرس
    : لماذا
    اعتبر فليمينج من العظماء ؟ كيف عاد من ميدان الحرب ؟ ما الحقيقة التي ترسخت لديه آنذاك ؟!؟

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:

  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة ؛ يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة .
  • .عرض الأمثلة: "" وَتَنْتَهِي الْحَرْبُ، وَيَعُودُ إِلَى مُسْتَشْفَاهُ مَعَ مَنْ يَعُودُونَ، بَعْدُ أَنْ تَكَشَّفَتْ لَهُ حَقِيقَةٌ مُرَوِّعَةٌ، وَهِيَ أَنَّ طِبَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَبْلُغْ مَبْلَغَ الْكَمَالِ فِي عِلاَجِ التَّسَمُّمَاتِ النَّاتِجَةِ عَنِ الْجِرَاحِ ."

  • . تعميق الفهم :`قراءة نموذجية من الأستاذ تتبع بقراءات فردية متتابعة مع مراعاة إظهار علامات الإعراب المختلفة
  • ` التحليل والاستنتاج :?
    الدلالة الزمنية للمضارع :

  • لاحظوا الجملة الأولى في الفقرة. حددوا فعلها . ما نوعه ؟ علام يدل ؟
  • الأَصْلُ فِي الْمُضَارِعِ أَنْ يَدُلَّ عَلَى حَدَثٍ يَقَعُ فِي الزَّمَنِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ . مثل : أَكْتُبُ الْآنَ *-* أَزُورُكَ غَدًا?
  • التثبيت :حول الأفعال التالية إلى المضارع (( صَرَخَ – أَتَى – خَشِيَ – قَامَ – نَامَ – طَغَى –طَرَحَ – رَمَى – وَقَفَ – نَمَا نَسِيَ – وَعَدَ – وَضَعَ – سَعَى – يَفِعَ – سَهَا – كَادَ – اِنْكَشَفَ – وَجَدَ – زَالَ – هَجَمَ – خَفَضَ – اِمْتَدَّ – بَقِيَ – حَادَ – اِرْتَمَى )?
    علامات رفع المضارع :

  • لاحظوا بقية الفقرة . . . حددوا الأفعال المضارعة فيها . . . ما علامة رفع المضارع منها ؟
  • ـ الضمة الظاهرة في آخر الفعل الذي ينتهي بحرف صحيح . ـ مِـثْـلَ : الْـعِـلْـمُ يَـنْـفَـعُ
    صَاحِـبَـهُ.

  • ـ الضمة المقدرة في آخر الفعل الذي ينتهي بحرف علة . ُـ مِـثْـلَ : أَتْـلُـو الْـقُـرْآنَ –
    نَـبْـقَـى مُـسْـتَـعِـدِّيـنَ.

  • ـ ثـبـوت الـنـون في الأفعال الخمسة (التي تتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة , أو ياء المخاطبة) .مثال : تُسَافِرَانِ *-* . . .
  • ?6 التثبيت : حول
    الأفعال الملونة إلى المضارع :
    ð(( وَبَـغْـتَـةً رَأَيْـتُ أَبَا بَـطَّـةَ جَـمَـدَ مَـكَـانَـهُ وَسَـمِـعْـتُـهُ تَــفَــلَ قَـائِـلاً :" اتْفُوهٍ عَلَى الْخَمْسِ وَالثَّمَانِينَ سَنَةً .." وَأَبْـصَرْتُ أَنَّ مَا تَـفَـلَـهُ كَانَ أَحْـمَـرَ. ثُمَّ أَبْصَرْتُ الْـبِـرْمِـيـلَ تَـدَحْـرَجَ عَـنْ ظَـهْـرِهِ فَـمَـسَّ طَـرَفَ حِـذَاءِ سَـيِّـدَةٍ كَـانَـتْ وَاقِـفَـةً عَـلَى الرَّصِيـفِ. وَأَبْـصَـرْتُ الـسَّـيِّـدَةَ اِنْـقَـبَـضَـتْ سُـحْـنَـتُـهَا، وَاَنْـقَـضَّـتْ عَـلَـى أَبِـي بَـطَّـةَ وَرَكَـلَـتْـهُ رَكْـلَـتَـيْـنِ. ثُـمَّ أَبْـصَـرْتُ صَاحِـبَ الْـمَـخْـزَنِ هَـرْوَلَ صَـائِـحًا
    فِي الْـعَـتَّـالِـيـنَ :" الْـبِـرْمِـيـلَ ! الْـبِـرْمِـيـلَ !."))
    ï?

    تنبيه هام : يبنى المضارع في حالتين :

  • أ ـ عَـلَـى الـسُّـكُـونِ : إِذَا اِتَّـصَـلَـتْ بِـهِ نُـونُ الـنِّـسْـوَةِ . مِـثْـلَ : هُــنَّ يَــخْــرُجْــنَ .
  • ب ـ عـلـى الـفـتـــح : إذا اتصلت به نون التوكيد . مِـثْـلَ:لَأُسَــاعِــدَنَّــك*-*لَــتَــخْــرُجْــنَ ?6 التثبيت : كون بيت شعر بترتيب الكلمات التالية :
  • ". رَدِيءُ –أَهْـلِـهِ – الـشِّـعْـرِ – يَـمُـوتُ – مِـنْ قَـبْـلِ ." ". قَـائِـلُـهْ – يَـبْـقَـى– وَجَـيِّـدُهُ – وَإِنْ مَـاتَ ."
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي: يطبق التلميذ بإعراب المضارع المنصوب .
  • أعرب الجمل التالية إعرابا تفصيليا :" تَـتَـفَـتَّـحُ الزَّهْرَةُ ".:" يَجْرِي مَاءُ النَّهْرِ بِغَزَارَةٍ ".:" تُرَاجِعِينَ دُرُوسَكِ
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
    الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي .تكليف التلاميذ بإنجاز التمرينين الأول والثاني من الكتاب المقرر صــ
    142 ــ

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 12:من عظماء العالم(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المرفوع) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 14:الإيثار(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المجزوم)للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط
» الوحدة12:من عظماء العالم (بناء لغوي***المضارع المرفوع) للأولى متوسط
» الوحدة 12:من عظماء العالم(نص تواصلي***البيروني) للأولى متوسط
» الوحدة 12: من عظماء العالم( نص أدبي***دافينشي143)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: