منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة12: المسرحية( القراءة والنّصوص***كولومبس والبحر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة12: المسرحية( القراءة والنّصوص***كولومبس والبحر) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة12: المسرحية( القراءة والنّصوص***كولومبس والبحر)   الوحدة12: المسرحية( القراءة والنّصوص***كولومبس والبحر) Empty23.01.12 5:35


  • المذكرة رقم 12 في نشاط القراءة والنصوص
  • الوحـدة : الـــمـــســـرحـــــــيــــة.
  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : الـقـراءة والـنــصــوص.
  • الموضوع : كولمبوس والبحر.
  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ¤الكفاية القاعدية:القدرة على التحليل
    والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.

  • ¤مؤشرات الكفاية:القدرة على : ـ *معرفة مسرحية كولمبوس والبحر * والحوار الذي دار بينه وبين طاقمه * وكيف استطاع ترويض المشاكسين.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 118ــ، السبورة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:

  • الهدف الوسيطي: يتذكر التلميذ المغامرالفذ كريستوف كولمبوس.
  • تقديمالدرس : كريستوف كولومبس مستكشف وبحار إيطالي اكتشف قارة أمريكا
    سنة
    1492 م , خاض مغامرات رهيبة في البحر. واستطاع سبر غور البحار وعبابها بفطنته وعلمه ودهائه الواسع في القيادة.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:

  • ـ الهدف الوسيطي: يقرأالتلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
  • مراقبة الفهم : متى سافر كريستوف لإنجاز مشروعه ؟ هل كانت مغامرته نزهة ؟ هل كانت مشكلته البحر وحده ؟؟
  • الفكرة العامة : كُولَومْبُوسْ يُحَقِّقُ أُمْنِيَّتَهُ رَغْمَ الْبَحْرِ الْهَائِجِ وَالْبَحَّارَةِ الْمُتَذَمِّرِينَ.
  • الفقرة الأولى: {{ كُولَمْبُوسْ وَبَحَّارَتُهُ . . . شَمْسٌ وَلاَ قَمَرٌ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : طوح به: حمله على التجوال شرقا وغربا دون وجهة. اليم: البحر الزاخر العرمرم. منيتها:
    وعدتها بتحقيق ما تتمناه.

  • الأسئلة : حول ماذا دار الحوار بين الشخوص هنا ؟ علام يعبر كلام البحارة ؟ مم كانوا يتذمرون ويشتكون ؟؟
  • ف1 : الْبَحَّارَةُ يَتَذَمَّرُونَ مِنْ بُعْدِ الشُّقَّةِ وَانْسِدَادِ الآفَاقِ أَمَامَهُمْ.
  • الفقرة الثانية: {{ كُولَمْبُوسْ : صَبْرًا أَيُّهَا . . . أَنْ يَشْتَرِيَ حَيَاتَكَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : عبثا: بلا فائدة ترجى وتنتظر.. الرخاء: السهلة المواتية. ذللت أعتى البحار: أخضعت
    أصعبها. النفحة: الريح الرخاء.

  • الأسئلة : بم تكلم كولمبوس معهم ؟ بماذا مناهم في كلامه ؟ هل كانوا متقبلين لكلامه ؟ ما سبب عدم اقتناعهم بقوله ؟
  • ف2 : كُولَمْبُوسْ يُمَنِّي طَاقَمَهُ بِقُرْبِ الْفَرَجِ وَالنَّجَاحِ مَعَ الثَّرَاءِ وَالْمَجْدِ.
  • الفقرة الثالثة: {{ بَحَّارٌ 1 : (وَهُوَ صَاعِدٌ) . . . . مِنْ جَدِيدٍ .. مِنْ جَدِيدٍ }} قراءة الفقرة
    قراءات فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة : تَكْذُبُنِي عيني: تريني أوهاما، وتزخرف لي السراب. تلوح لنا: تظهر عن بعد.تلاشت: اضمحل وانعدم. أوقن: أتأكد وأتحقق.
  • الأسئلة : ماذا رأى البحار وهو صاعد ؟ هل صدق نفسه ؟ ما العبارات الدالة على ذلك ؟ ما دليل : إن الأرض تعانقنا ؟؟
  • ف3 : الْبَحَّارَةُ يَلْمَحُونَ الأَرْضَ وَلاَ يُصَدِّقُونَ أَنَّهُمْ رَأَوْهَا فِعْلِيًّا.
  • استثمار الفهم: كيف وجدت الحوار الذي دار بين كريستوف وطاقمه ؟ ما صفات كل طرف ؟ احتفظ التاريخ بأسماء من منهم ؟؟
  • قال الإمام الغزالي : { { إِنَّ الأَزْمَةَ تَلِدُ الْهِمَّةَ، وَلاَ يَتَّسِعُ الأَمْرُ إِلاَّ إِذَا ضَاقَ }.}
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • البناء الفني:
  • ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص خروج الأمر عن معناه الحقيقي؛ والكتابة العروضية.
  • - ـالأسئلة: - ما قصد البحارة بقولهم : "إِنَّكَ سَخِرْتَ مِنَّا وَطَوَّحْتَ بِنَا " ؟ هات تعبيرا آخر يقصد به العتاب. - ما ذا يريد كولومبوس من العبارة التالية : "..صَبْرًا أَيُّهَا الرِّفَاقُ". * لاحظ الجملة التالية: " أَيُّ أَمَلٍ يَثْبُتُ عَلَى هَذِهِ الأَمْوَاجِ الْمُتَرَامِيَّةِ ؟ " .ما نوع التعبير؟ ما أسلوبه؟ هل يفيد الإثبات أم النفي ؟ هات أسلوب استفهام آخر يفيد النفي. * لاحظ الجملة التالية " أَوَلَمْ نَرَ مُنْذُ أَيَّامٍ أَسْرَابًا مِنْ طُيُورِ الْبَحْرِ ؟ " هل يفيد النفي أم التوكيد ؟ * هات من النص إستفهاما آخر يفيد التوكيد . * لاحظ العبارة التالية :" إِنَّ أَرْضًا جَدِيدَةً تَلُوحُ فِي الأُفُقِ.." ,ما قيمة التعبير في الجملة ؟ * إستخرج من النص أساليب تم فيها توكيد المعنى , وبين الأدوات التي استخدمت في ذلك .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • ـالهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي وينمي ذاكرته على الأساليب. المطلوب: تكليف التلاميذ بالقراءات ثانية تأدية للتمثيل المسرحي الصحيح.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة12: المسرحية( القراءة والنّصوص***كولومبس والبحر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة12:المسرحيّة( قراءة وفهم***كلومبوس والبحر) للثالثة متوسط
» الوحدة12: المسرحية( تعبير شفهي***أهل الكهف)للثالثة متوسط
» الوحدة12: المسرحية( تراكيب نحويّة***الاستفهام)للثالثة متوسط
» الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة( القراءة والنّصوص***تحيّة وإشادة)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: