منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط   الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط Empty04.01.12 17:42


  • المذكرة رقم 10 في
    نشاط النصوص المختارة

  • الوحـدة: من عظماء وطني.
  • المستوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : نصوص مختـارة.
  • الموضوع :الأميرعبد القادر.
  • المرجـع: الكتـاب الـمـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية المستهدفة:القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأسلوب.
  • ¤مؤشرات الكفاية:- يتعرف على شخصية الأمير عبد القادر، ويستنبط دور التربية المنزلية والاجتماعية في تكوين وبناء شخصية الفـرد. ويدرك أن النصوص الأدبية جميلة بما فيها لا بشكلها، ويأخذ فكرة عن أدب السيرة وخصائصه.
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية ص 121 , السبورة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المختلفة والأبطال على اختلافهم.
  • ¨ تـقـويـم مبـدئي: بم اعترف الكولونيل بيجار لابن مهيدي ؟ والماريشال راندون ؟ أقاما بما قام به الأمير عبد القادر
  • تـقـديـم الدرس : أُثِرَ عَنِ الْأَمِيرِ عَبْدِ الْقَادِرِ قَوْلُهُ: " أَصْبَحَ لِزَامًا عَلَيْنَا مُقَاوَمَةُ الْأَعْدَاءِ، وَمُصَارَعَتُهُمْ .. حَتَّى يَتَحَرَّرَ الْوَطَنُ الْمَغْرِبِيُّ مِنَ الْفِرَنْسِيِّينَ .. وَتُصْبِحَ أَرْضُهُ وَسَمَاؤُهُ
    خَالِصَةً لِلْعَرَبِ وَحْدَهُمْ ".

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة شاعرية معبرة؛ يحلل ويناقش ويستنتج الأفكار عامة.
  • مراقبة الفهم : عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ بم لقب الأمير عبد القادر ؟ أكان سيفا لله حقا وصدقا ؟؟
  • ?الفكرة العامة : الْأَمِيرُ عَبْدُ الْقَادِرِ سَيْفُ اللهِ بِأَخْلاَقِهِ وَجِهَادِهِ وَتَقْوَاهُ .
  • ¨ قراءة نموذجية للنص ثم قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام
    آليات القراءة المقررة .

  • تعميق الفهم : u الفقرة الأولى: ( لَقَدْ جَاءَ . . . مِقْدَامًا جَسُورَا ) قراءة الجزء الأول قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: يحبو: يزحف على بطنه.. سليلها: متحدرا منها.. جسورا: شجاعا مقداما . الترف: الرفاهية والنعمة . تفقه: تعلم الدين.. لداته: أنداده وأترابه.. المبرزين: البارزين الظاهرين والذين لهم حضور وحظوة ..
  • - الأسئلة: ما الذي مكن الفرنسيين من احتلال البلاد ؟ ماذا كان رد فعل الأمير ؟ لم لبى الأحرار نداءه بسرعة وقوة ؟
  • ف001: الْأَمِيرُ يَتَرَعْرَعُ عَلَى الْعِلْمِ وَالْفُرُوسِيَّةِ وَمَكَارِمِ الْأَخْلاَقِ .
  • الفقرة الثانية: ( بَعَثَهُ أَبُوهُ إِلَى الصَّحْرَاءِ . . . وَدَارًا لِسَكِّ النُّقُودِ ) قراءة الجزء الأول مرة ثانية قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: خفافا وثقالا: أغنياء مجهزين وفقراء بلا عدة للحرب.. إمدادات: إعانات من الجنود والسلاح والطعام..
  • - الأسئلة: ما الذي كانوا ينتظرونه ؟ هات العبارات الدالة على تخوفهم وترقبهم ؟ هل كان تخوفهم في محله ؟ كيف ؟
  • ف002 الْأَمِيرُ يَثُورُ مِنْ أَجْلِ وَطَنِهِ وَيُؤَسِّسُ لِدَوْلَةٍ حَدِيثَةٍ مُتَكَامِلَةٍ.
  • الفقرةالثالثة: (وَظَلَّتِ الْحَرْبُ . . . حَتَّى جَاءَ أَجَلُهُ ) تحديد الوحدة وقراءتها قراءات فردية
    سليمة.

  • - المعجم والدلالة: يهللون: الصياح ورفع الصوت بالدعاء له تهليلا وتكبيرا.. استوحش: أصبح موحشا لا حياة فيه ولاحركة
  • - الأسئلة: بم ودع السجناء رفيقهم ؟ بم هتفوا له ؟ لم ساد المكان صمت رهيب حزين ؟ كيف كانت نهاية إبراهيم ؟
  • ف003: الْأَمِيرُ يُحَارِبُ بِجَسَارَةٍ وَيَضَعُ السِّلاَحَ بِشَرَفٍ لِقِلَّةِ النَّاصِرِ.
  • استثمار الفهم :- كيف لبى الأحرار نداءه لما دعاهم للجهاد ؟ كيف استقبله أهل دمشق لما جاءهم ؟ لم كان محترما هكذا من طرف الجميع ؟
  • الفكرة الرئيسية: أَيَا عَبْدَ قَادِرٍ كُنْتَ الْقَدِيرَا ** وَكَانَ النِّضَالُ طَوِيلاً مَرِيرَا .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:


  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ بعض خصائص أدب السيرة.
  • - ما نوع النص هذا ؟ أهو من الشعر ؟ فلم اعتبرناه من النصوص المختارة ؟ وما مضمونه ؟فمن أي النصوص هو ؟؟
  • - كيف وجدت مفردات النص ؟ أهي صعبة على الفهم ؟ هل نحتاج إلى قاموس لشرحها ؟
  • ?الاستنتاج : لعلك عرفت أن النص نثر، مضمونه إعطاء نبذة تاريخية عن حياة الأمير عبد القادر، مبرزا شجاعته وذكاءه، وحسن تنظيمه لدولته، ومقاومته للاستعمار الفرنسي الذي كان يتفوق عليه في العدد والعدة.

  • فَالنَّصُّ مِنْ أَدَبِ السِّيرَةِ الَّذِي يَحْكِي سِيرَةَ الْعُظَمَاءِ، وَيَتَمَيَّزُ بِسُهُولَةِ الْلَفْظِ وَصِدْقِ الْخَبَرِ فِيهِ
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يتمرن التلميذ على العمل المنزلي، ويتعود على البحث العصامي.تكليف التلاميذ بالبحث في معنى ما يلي: " مسقط رأسه""مهد طفولته" "مرتع صباه" " فلبوا النداء خفافا ثقالا "
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير شفهي***يوغرطا) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير كتابي***أدب السّيرة) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (قراءة مشروحة***لالافاطمة نسومر) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: