المذكرة رقم 03 في نشاط التطبيقات
الوحدة: رجال خلدهم التاريخ.
النشاط: أعــمــال مـوجــهــة.
الموضوع: تـطـبـيـقــــات
*-الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ
صرفية؛ وأساليب متنوعة.
*-مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف
الخاصة بالرجال الخالدين المدروسين، والمصدر الميمي بمختلف أوزانه. ثم مراجعة
أسلوب الإخبار.
*- الوسائل: الكتاب من صــ 40 ـــ , إلى صــ 47ـــ السبورة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ الهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة. ـ تقويم مبدئي :مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
مراجعة أهم الأفكار :
*-باستور:{استطاع لويس باستور أن يصير من الرجال الذين خلدهم التاريخ لعبقريته ولانكبابه على درسه وتفرغه للبحث. } ï
*-ماسينيسا:{استطاع أن يصير من الرجال الذين خلدهم التاريخ لعبقريته العسكرية ولانشغاله ببناء مملكة متحضرة
راقية. } ï
تحليل التطبيق الأول صــ 43 ــالمترادفات:
الكلمة | يفر | مولعا | تمكينه |
مرادفها | يهرب – يولي - يدبر | محبا – هائما به – مولها به | تقديره |
تحليل التطبيق الثاني صــ 43 ــ = الأضداد:
الكلمة | ما كان أسعدني | عمل مضن | أزهى أحلامها |
ضدها | ما كان أتعسني | عمل سهل | أحلك كوابيسها |
تحليل التطبيق الثالث صــ 43 ــ:أسماء
التفضيل من النص:
ð––: Õأسعد Ö . Õأسهل Ö.Õأزهى Ö:––ï
تحليل التطبيق الرابع صــ 43 ــ :
البنية:
ð––: يَجِبُ عَلَى ابْنِنَا أَنْ يَتَعَلَّمَ ÕالتَّعَلُّمُÖ، كَانَ لُوِيسْ يُحِبُّ أَنْ يَلْعَبَ ÕالْلَعِبَÖ،
تحليل التطبيق الخامس صــ 43 ــ :
المصادر الميمية:
الجملة | بَلَغَ لُوِيسْ مَوْقِعًا مَرْمُوقًا | أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ | الْيَمِينُ حَنَثٌ أَوْ مَنْدَمَةٌ |
المصدر الميمي | مَوْقِعًا | مُدْخَلَ - مُخْرَجَ | مَنْدَمَةٌ |
تحليل التطبيق السادس صــ 43 ــ : المصادر
الميمية:
المصدر | مَسْأَلَةٌ | مَنْفَعَةٌ | مُنْعَطَفٌ | مُسْتَخْرَجٌ |
وزنه | مَفْعَلَةٌ | مَفْعَلَةٌ | وَزْنُ مُضَارِعِهِ | وَزْنُ مُضَارِعِهِ |
فعله | سَأَلَ | نَفَعَ | اِنْعَطَفَ | اِسْتَخْرَجَ |
تحليل التطبيق السابع صــ 43 ــ : المصادرالمتنوعة:
المصدر الأصلي | الإدراك | الهم | الإسراف | الحزم | السداد | اليأس | النجاح | الحياة | الشهادة | الطوى |
فعله | أدرك | هم | أسرف | حزم | سدد | يئس | نجح | حيي | شهد | طوي |
المصدر الميمي | المطلب | المضيعة | المجلبة | معدلة | المذمة | المأكل | المفسدة | |
فعله | طلب | ضاع | جلب | عدل | ذم | أكل | أفسد |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالختامية:ـ
الهدف الوسيطي:
تكوين الأفواج المكلفة بتحضير المشروع الثالث. .ـ المطلوب: تحضيرالمرحلة الثالثة : متابعة الأفكار المقترحة للمشروع المقترحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ