منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة: رجال خلّدهم التّريخ (أعمال موجّهة***تطبيقات) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: رجال خلّدهم التّريخ (أعمال موجّهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: رجال خلّدهم التّريخ (أعمال موجّهة***تطبيقات) للثالثة متوسط   الوحدة: رجال خلّدهم التّريخ (أعمال موجّهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty03.10.11 12:48





المذكرة رقم 03 في نشاط التطبيقات
الوحدة: رجال خلدهم التاريخ.
النشاط: أعــمــال مـوجــهــة.
الموضوع: تـطـبـيـقــــات
*-الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ
صرفية؛ وأساليب متنوعة.
*-مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف
الخاصة بالرجال الخالدين المدروسين، والمصدر الميمي بمختلف أوزانه. ثم مراجعة
أسلوب الإخبار.
*- الوسائل: الكتاب من صــ 40 ـــ , إلى صــ 47ـــ السبورة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ الهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة.
ـ تقويم مبدئي :مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
مراجعة أهم الأفكار :
*-باستور:{استطاع لويس باستور أن يصير من الرجال الذين خلدهم التاريخ لعبقريته ولانكبابه على درسه وتفرغه للبحث. } ï
*-ماسينيسا:{استطاع أن يصير من الرجال الذين خلدهم التاريخ لعبقريته العسكرية ولانشغاله ببناء مملكة متحضرة
راقية. }
ï
تحليل التطبيق الأول صــ 43 ــالمترادفات:
الكلمة

يفر

مولعا

تمكينه

مرادفها

يهرب – يولي - يدبر

محبا – هائما به – مولها به

تقديره

تحليل التطبيق الثاني صــ 43 ــ = الأضداد:
الكلمة

ما كان أسعدني

عمل مضن

أزهى أحلامها

ضدها

ما كان أتعسني

عمل سهل

أحلك كوابيسها

تحليل التطبيق الثالث صــ 43 ــ:أسماء
التفضيل من النص:
ð––: Õأسعد Ö . Õأسهل Ö.Õأزهى Ö:––ï
تحليل التطبيق الرابع صــ 43 ــ :
البنية:
ð––: يَجِبُ عَلَى ابْنِنَا أَنْ يَتَعَلَّمَ ÕالتَّعَلُّمُÖ، كَانَ لُوِيسْ يُحِبُّ أَنْ يَلْعَبَ ÕالْلَعِبَÖ،
تحليل التطبيق الخامس صــ 43 ــ :
المصادر الميمية:
الجملة

بَلَغَ لُوِيسْ مَوْقِعًا مَرْمُوقًا

أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ

الْيَمِينُ حَنَثٌ أَوْ مَنْدَمَةٌ

المصدر الميمي

مَوْقِعًا

مُدْخَلَ - مُخْرَجَ

مَنْدَمَةٌ

تحليل التطبيق السادس صــ 43 ــ : المصادر
الميمية:
المصدر

مَسْأَلَةٌ

مَنْفَعَةٌ

مُنْعَطَفٌ

مُسْتَخْرَجٌ

وزنه

مَفْعَلَةٌ

مَفْعَلَةٌ

وَزْنُ مُضَارِعِهِ

وَزْنُ مُضَارِعِهِ

فعله

سَأَلَ

نَفَعَ

اِنْعَطَفَ

اِسْتَخْرَجَ

تحليل التطبيق السابع صــ 43 ــ : المصادرالمتنوعة:
المصدر الأصلي

الإدراك

الهم

الإسراف

الحزم

السداد

اليأس

النجاح

الحياة

الشهادة

الطوى

فعله

أدرك

هم

أسرف

حزم

سدد

يئس

نجح

حيي

شهد

طوي

المصدر الميمي

المطلب

المضيعة

المجلبة

معدلة

المذمة

المأكل

المفسدة


فعله

طلب

ضاع

جلب

عدل

ذم

أكل

أفسد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:ـ الهدف الوسيطي:تكوين الأفواج المكلفة بتحضير المشروع الثالث. .

ـ المطلوب: تحضيرالمرحلة الثالثة : متابعة الأفكار المقترحة للمشروع المقترح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: رجال خلّدهم التّريخ (أعمال موجّهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تطبيقات-تصحيح التمارين) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير شفهي-ماسينيسا) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط
» الوحدة : رجال خلّدهم التّاريخ(ظاهرة لغويّة**** المصدر الميمي) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: