منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة10:من عظماء وطني(تراكيب نحويّة***المبني للمعلوم.والمجهول) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة10:من عظماء وطني(تراكيب نحويّة***المبني للمعلوم.والمجهول) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة10:من عظماء وطني(تراكيب نحويّة***المبني للمعلوم.والمجهول) للأولى متوسط   الوحدة10:من عظماء وطني(تراكيب نحويّة***المبني للمعلوم.والمجهول) للأولى متوسط Empty03.01.12 17:31


  • المذكرةرقم 10 في نشاط الصيغ الصرفية
  • المحور: من عظماء الإسلام .

  • المستـوى: الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : تـراكـيب نحوية.
  • الموضوع : نــائــب الـفـاعــل

  • المرجـع: الـكـتــاب الـمـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفايةالمستهدفة: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة
    والمتشابهة فيما بينها

  • ¤مؤشرات الكفاية:
    القدرة على معرفة الفعل المبني
    للمجهول ونائب الفاعل ؛ وتمييزهما من أشكالهما ومواضعهما ؛ - وصياغة الفعل المبني

  • للمجهول في الماضي
    والمضارع صياغة صحيحة .- وتوظيف الجملة الفعلية التي جهل فاعلها شفهيا وكتابيا .

  • ¤الوسائل:
    كتاب اللغة
    العربية صــ 130 ـــ + السبورة .

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:


  • التقويم
    المبدئي
    : كيف كان مولد عبد
    الله بن الزبير ؟ ما الذي فعله الرسول ( ص ) به لما حمل إليه وهو في القماط ؟
    ¨ ¤ الهدف
    الوسيطي :
    يراجع التلميذ
    نص القراءة ويستخرج الأمثلة .

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:


  • ¤
    الهدف الوسيطي:
    يقرأ قراءة صحيحة ؛ يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة .

  • . عرض الأمثلة : ""
    قُدِّرَ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنْ يُهَاجِرَ مَعَ
    الْمُهَاجِرِينَ وَهُوَ لَمْ يَخْرُجْ إِلَى الدُّنْيَا وَلَمْ تَتَشَقَّقْ عَنْهُ

  • الأَرْحَامُ .. وَحُمِلَ أَوَّلُ مَوْلُودٍ فِي
    الْهِجْرَةِ إِلَى رَسُولِ اللهِ (ص ) فِي دَارِهِ بِالْمَدِينَةِ فَقَبَّلَهُ وَحَنَكَهُ
    "

  • التحليل والاستنتاج :

  • المبني للمعلوم والمبني للمجهول :
  • * استخرجوا الجملة الفعلية الثانية من الفقرة !!! (( أَنْ
    يُهَاجِرَ مَعَ الْمُهَاجِرِينَ ))
    . حددوا عناصر الجملة !!


  • هل ظهر الفاعل في هذه الجملة ؟ أهو
    مجهول وغير معروف .. أم أنه معروف لكنه مستتر .. ويمكن تقديره ؟؟

  • * القاعدة : الْمَبْنِيُّ لِلْمَعْلُومِ فِعْلٌ عُرِفَ فَاعِلُهُ سَوَاءٌ
    ظَهَرَ أَوِ اِسْتَتَرَ مِثْلَ
    : (( خَرَجَ الْوَلَدُ )) ** (( أَكَلَ الْوَلَدُ تُفَّاحَةً ))

  • * لاحظوا الآن الجملة الخامسة (( حُمِلَ أَوَّلُ مَوْلُودٍ إِلَى
    الرَّسُولِ
    )) ما
    هو الفعل فيها ؟ هل عرفنا الفاعل ؟ من يقدره ؟؟

  • * القاعدة : الْفِعْلُ الْمَبْنِيُّ لِلْمَجْهُولِ فِعْلٌ مُتَعَدٍّ
    حُذِفَ فَاعِلُهُ وَنَابَ عَنْهُ الْمَفْعُولُ بِهِ مِثْلَ
    : كُسِرَ الْإِبْرِيقُ.

  • * التثبيت : uحدد الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل فيما يلي : ð(( مَرَّ طُفَيْلِيٌّ بِقَوْمٍ عِنْدَهُمْ وَلِيمَةٌ،
    فَاقْتَحَمَ عَلَيْهِمْ وَأَخَذَ مَحَلَّهُ بَيْنَ الضُّيُوفِ، وَمَا دُعِيَ، فَأَنْكَرَهُ
    صَاحِبُ الْمَنْزِلِ، وَقَالَ لَهُ : لَوْ تَأَنَّيْتَ حَتَّى يُؤْذَنَ لَكَ أَوْ
    يُبْعَثَ إِلَيْكَ !! فَقَالَ : إِنَّمَا اُتُّخِذْتِ الْبُيُوتُ لِيُدْخَلَ إِلَيْهَا،
    وَوُضِعَتِ الْمَوَائِدُ لِيُؤْكَلَ عَلَيْهَا
    ))ï

  • ? بناء الفعل للمجهول
    :

  • * ما نوع الفعلين قدر و حمل بالنظر
    إلى زمنهما ؟ ما الوزن الذي وردا عليه عند بنائهما للمجهول ؟؟

  • * فلنصيرهما مضارعين ؟ لنبنهما
    للمجهول ؟ كيف صار شكلهما مقارنة معهما في الماضي؟ فكيف نبني الفعل للمجهول ؟

  • * القاعدة : يُبْنَى الْفِعْلُ الْمَاضِي لِلْمَجْهُولِ بِضَمِّ أَوَّلِهِ
    وَكَسْرِ مَا قَبْلَ آخِرِهِ:
    صَنَعَ= صُنِعَ , سَرَقَ= سُرِقَ. لَعِبَ= لُعِبَ

  • * القاعدة : يُبْنَى الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ لِلْمَجْهُولِ بِضَمِّ أَوَّلِهِ
    وَفَتْحِ مَا قَبْلَ آخِرِهِ:
    يَصْنَعُ , يُصْنَعُ، يَسْرِقُ , يُسْرَقُ , يَشْكُرُ
    . .

  • * التثبيت : ابن الأفعال التالية للمجهول : (( شَرِبَ – يَسْتَعِيدُ – أَرَادَ – مَلَأَ
    – جَمَعَ – أَكْرَمَ – أَثَارَ – كَافَأَ – شَاهَدَ – سَارَ – قَامَ

  • - رَبَّـى – جَـبَـلَ – يَـبِـيـعُ – يَـظُـنُّ – فَـهِـمَ
    – رَدَّ – قَالَ – جَنَى – دَعَا – اِسْتَقْبَلَ – اِسْتَأْسَدَ – اِسْتَنْسَرَ –
    اِسْتَرَدَّ - يَسْتُرُ.

  • ? نائب
    الفاعل
    :* ـ لما نعود إلى الجمل السابقة
    ونحللها ونبني الأفعال للمجهول.. ماذا كان يجب أن نعرب نائب الفاعل!



  • *القاعدة :عِنْدَمَا يُجْهَلُ الْفَاعِلُ يَتَقَدَّمُ الْمَفْعُولُ بِهِ فَيَأْخُذَ مَحَلَّهُ
    وَحَرَكَتَهُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَيُسَمَّى نَائِبَ فَاعِلٍ بِذَلِكَ



  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي:
    يخرج بقاعدة موحدة قصيرة وجامعة عن الدرس.

  • * حالات
    خاصة
    : رَدَّ = رُدَّ ـ قال = قِيلَ ـ
    جَنَى = جُنِيَ ـ شَاهَدَ = شُوهِدَ ـ تَعَلَّمَ = تُعُلِّمَ ـ
    اِسْتُقْبَلَ = اُسْتُقْبِلَ.



  • ـ تَنَاسَى = تُنُوسِيَ ـ يَقُولُ = يُقَالُ ـ
    يَبِيعُ = يُبَاعُ , ـ يَرْمِي = يُرْمَى ـ يَدْعُو = يُدْعَى ـ يَأْتِي = يُؤْتَى.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة: الهدف الوسيطي: يكتسب
    التلميذ منهجية اْلَعمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.



    تكليف التلاميذ بإنجاز التمرينات الثلاثة من
    الكتاب المقرر صـــ
    131 ــــ .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة10:من عظماء وطني(تراكيب نحويّة***المبني للمعلوم.والمجهول) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة10:من عظماء وطني (بناء لغوي***الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير كتابي***أدب السّيرة) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير شفهي***يوغرطا) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: