منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط   الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط Empty02.01.12 16:20


  • المذكرة رقم 10 في نشاط القراءة المشروحة¹
  • الوحـدة: من عظماء وطـنـي.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : القراءة المشروحة¹.

  • الموضوع : العربي بن مهيدي.

  • المرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية القاعدية : Ÿالقدرة على:ـ القراءة الإعرابية المعبرة
    والمسترسلة .تحديد الفكرة العامة من المقروء والرئيسية من المغى، وإثراء الزاد
    اللغوي المعرفي .

  • مؤشر الكفاية : Ÿيتعرف إلى أحد عظماء
    الجزائر المجاهدة الثائرة، ويستشف سبب عظمته ليتأسى به ويتخذه أنموذجا له، ويتذكر
    همزة الوصل أول الكلمة.

  • الـــوســـائـــل :Ÿ كتاب اللغة العربية ص 115 . السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:


  • ¤ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن العظماء يتميزون عن غيرهم بأعمالهم.
  • ¨ تقديم الوحدة : لم قدم الشيخ ابنه، وقدم إبراهيم نفسه ؟ كيف يمكننا اعتبار هؤلاء الرجال ؟ اذكر بعض العظماء ؟
  • تقديم الدرس:وَاحِدٌ مِنْ قَادَةِ الثَّوْرَةِ الَّذِينَ أَدْخَلُوا الرُّعْبَ فِي نُفُوسِ الْمُسْتَعْمِرِينَ، وَحَيَّرُوا عُقُولَهُمْ، وَأَقَضُّوا مَضْجَعَهُمْ ... وَكَانُوا رِجَالاً وَهُمْ أَحْرَارٌ فِي حَرَكَاتِهِمْ، وَحَتَّى وَهُمْ بَيْنَ جُدُرَانِ السِّجْنِ، وَتَحْتَ رَحْمَةِ الْجَلاَّدِينَ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • بناء التعلمات:


  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
  • ¨ مراقبة الفهم : قراءة صامتة للنص .
  • ¨ - الأســئــلــة
    : من هو بطل هذه القصة ؟ كيف كان وهو شاب ؟ أكان وديعا في نضاله وكفاحه وجهاده ؟

  • الفكرة العامة : الْـعَـرْبِـي بْـنُ مَـهِـيـدِي الـشَّـابُّ الْوَدِيـعُ يُـدَوِّخُ فَـرَنْـسَا بِـجِـهَـادِهِ الْـمُـسْـتَـمِـيـتِ، وَصَـبْـرِهِ الْـعَـظِـيـمِ، وَاسْـتِـشْـهَـادِهِ الْـبُـطُـولِـيِّ.
  • ¨ تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص ثم قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة، مع التشديد على الوصل والفصل، مع التشديد على عملية تعريف الأسماء وتنكيرها، حيث لا يزال التلاميذ يجدون صعوبة .
  • المعجم والدلالة: الوَدَاعَةُ: اللطف واللين. حَلِيمٌ: متأن، ضابط لنفسه، ومتعقل متسامح. التَّهْيِئَةُ: الإعداد والتحضير. الاِنْدِلاَعُ: الاشتعال والانطلاق بقوة وعنف. السُّفُّودُ: قضيب من حديد. الثُّلَّةُ: الجماعة القليلة من الناس.?-
    الأســئــلــة :

  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عدد الكاتب صفات العربي بن مهيدي.. اذكرها !!
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لماذا لجأ العربي بن مهيدي إلى الاختفاء ؟أكان ذلك خوفا وجبنا ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ماذا تعرف عن مؤتمر الصومام ؟ ما اسم اللجنةالتي عُيِّنَ فيها خلال المؤتمر ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] متى ألقى عليه البوليس الفرنسي القبض ؟ ما نوع العذاب الذي سلطه عليه ؟
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيف واجه هذا التعذيب الوحشي ؟ اذكر كيف استشهد رحمه الله تعالى !!
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بم اعترف له السفاح بيجار ؟ علام تدل كلمتهتلك ؟
  • الفكرة الرئيسية:
  • الْـعُـظَـمَـاءُ رِجَـالٌ كَـانَـتْ لَـهُـمْ غَـايَـاتٌ نَـبِـيـلَـةٌ وَصَـدَقُـوا فِـي الْـعَـمَـلِ لِتَحْقِيقِهَا
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • .الرسم الإملائي:


  • الهدف الوسيطي: يتعرف التلميذ على همزة الوصل، ومواضعها، ويحسن النطق بها .
  • اقرأ الجمل التالية، وتأمل الكلمات التي لونت بالأحمر :

  • " اِقْتَلَعُوا جِلْدَةَ رَأْسِهِ "
  • - " اِسْتَغْفِرْ رَبَّكَ اسْتِغْفَارًا
  • " اِفْهَمِ السُّؤَالَ قَبْلَ أَنْ تَشْرَعَ فِي الإِجَابَةِ"-
  • " إِنَّهُ يَخْتَارُ كَلِمَاتِهِ اخْتِيَّارَا

  • "- إِنَّهُ مُحَمَّدُ الْعَرْبِي بْنُ مَهِيدِي ".لعلك وصلت إلى أن هذه الكلمات
    مبدوءة بهمزة وصل .. وإلى أن هذه الكلمات أنواع محددة

  • هَمْزَةُ الْوَصْلِ أَلِفٌ تُكْتَبُ وَلاَ تُنْطَقُ وَتَكُونُ فِي : " أَمْرِ
    الثُّلاَثِي= سَمِعَ = اِسْمَعْ

  • – " الْخُمَاسِي مَاضِيًا وَأَمْرًا وَمَصْدَرًا =اِقْتَرَبَ= اِقْتَرِبْ = اِقْتِرَابٌ

  • ". السُّدَاسِي مَاضِيًا وَأَمْرًا وَمَصْدَرًا= اِسْتَقْبَلَ= اِسْتَقْبِلْ= اِسْتِقْبَالٌ ".
    "أَلْ التَّعْرِيفِ"." الأَسْمَاءُ الْمَوْصُولَةُ مِثْلَ: الَّذِي- الَّتِي- الْلَذَانِ- الَّذِينَ- الْلَوَاتِي...".
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي: اكتساب منهجية العمل والبحث و التزود بأدوات التكوين الذاتي .
  • التطبيق المنزلي : تكليف التلاميذ بتبيين همزةالوصل من نص التمرين ص:
  • 117


  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 10: من عظماء وطني( نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير شفهي***يوغرطا) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير كتابي***أدب السّيرة) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (قراءة مشروحة***لالافاطمة نسومر) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: