منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط   الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط Empty27.12.10 19:51



الوحدة : 10

النشاط

الموضوع

المستوى

من عظماء وطني

4 ـ نص أدبي

الأمير عبد القادر

س1م


ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف وإهمال همزة الوصل في وسط الكلام .

ـ استخراج أفكار النص ومغزاه .

ـ توظيف الكلمات:مرتع , لبوا , سليل , زاهدا , راسخ , يتمرس, صهوة, :تفقه , مقومات, في جمل مفيدة .

ـ إدراك دور التربية القويمة في بناء الشخصيّة القوية .

ـ إدراك بعض الجوانب المضيئة في سيرة الأمير عبد القادر.

ـ التعرف على أدب السيرة والطباق .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 121, السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي :استظهار النص السابق .

¨ تقديم الدرس : بدأ الشعب الجزائري الجزائري كفاحه ضد الاستعمار بمقاومات شعبية.
هل تعرفون بعض قادة هذه الانتفاضات ؟ من هم ؟ أين ظهرت مقاومة الأمير عبد القادر ؟
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن الأمير عبد القادر أحد قادة المقاومات الشعبية في الجزائر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

أسئلة لمراقبة الفهم العام : في أي بيئة نشأ الأمير عبد القادر؟ ماهي أبرز صفاته ؟ كيف كانت مقاومته للاستعمار ؟ كيف انتهت ؟

? الفكرة العامة : تعريف الكاتب بشخصية الأمير عبد القادر ونضاله وتحديه للاستعمار رغم الاختلاف في العدة والعتاد .

قراءة نموذجية للنص .

قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

الأسئلة : لماذا سيطرت فرنسا على المدن الساحلية بسهولة ؟ لماذا بايع الناس الأمير عبد القادر؟ ماسبب اختيار الصحراء مكانا له ليتعلم فيها ؟ ماذا استفاد من نشأته في الصحراء؟ ما هي الإنجازات التي التي حققها الأمير في مدة حكمه؟ما سر انتصاراته ضد الاستعمار؟ ما سبب نهاية مقاومته ؟ ما مصير الأمير ؟

? شرح المفردات :

لبوا : استجابوا , سليل قريش: منحدر منها , زاهدا : عابدا , غير مهتم بأمور الدنيا , راسخ : ثابت , يتمرس : يحتك بها و يتدرب عليها , صهوة الجواد : ظهره , موضع السرج منه , تفقه : تعلم الفقه وأصول الشريعة و..واستوعبها , مقومات الدولة: عناصرها الأساسية , مكوناتها

?الأفكار الأساسية:

1 ـ بيان الكاتب ظروف نشأة الأمير عبد القادر ودورها في تكوين القائد الناجح .

2 ـ بيان أسباب ضعف مقاومة الأمير ونهايتها .

? المغزى من النص :

الأمير عبد القادر أحد عظماء الجزائر بما قدمه لوطنه من خدمة في العلم والأدب والمقاومة .

?البناء الفني :

1ـ هذا النص مقالة من أدب السيرة وهو يهدف إلى التعريف بالعظماء بالتعرض لسيرتهم .

الغرض من هذا النص التعريف بشخصية الأمير وبيان دوره في صنع تاريخ الجزائر .

2ـ استعمل الكاتب مفردات بسيطة سهلة واضحة المعاني .
3ـ فلبوا النداء خفافا وثقالا . في هذه الجملة طباق [خفافا , ثقالا ] والغرض منه إثبات انضمام الجميع تحت لواء الأمير سواء ملكوا السلاح والزاد والخيل أم لا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

وظفوا الطباق في جمل مفيدة مع تنويع الوضعيات .
Eمن يكون الأمير عبد القادر؟ماذا تعرفون عنه من غير المقاومة؟ماالعوامل التي جعلت منه عظيما ؟لماذا أرسله واله إلى البادية ؟ بنى الأمير دولة حديثة . كيف ذلك ؟
الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الأمير عبد القادر أحد عظماء الجزائر بعلمه وحسن سيرته ونضاله .
تقويم ختامي :مانوع هذا النص؟ ما الهدف من كتابة السيرة ؟ما واجبنا تجاه عظماء الوطن؟كيف نكرمهم؟
الهدف الوسيطي:يحب التلميذ العظماء ويعتز بهم ويحاول الاقتداء بهم .
المطلوب:E إعداد بطاقة للتعريف بالأمير عبد القادر الجزائري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير شفهي***يوغرطا) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير كتابي***أدب السّيرة) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء العالم (نص أدبي***البيروني) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: