. المذكرة رقم 03 في نشاط التعبير الشفهي
. الوحـدة: أثر العلم في الحياة. المستـوى : الأولى المتوسطة.
. النشـاط : التعبيرالشفهي.
. الموضوع : الأجهزةالتعليمية:.
. ¤الكفايةالمستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلم في التكون.
. ¤مؤشرات الكفاية: - تعريف التلميذ الأجهزة التعليمية.- تناول الكلمة لإبداء وجهة
نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها.
¤الوسائل:
كتاب اللغة العربية صــ 36 ــ ,
السبورة .
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
¤ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
. تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ للنص صــ 36 ــ و تقويمها .
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ماأمكن .
. ` التعبير الشفهي:
. * تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . *يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
. *الوقفةالسليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون
النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . *يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار
واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات *غيرها .... يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم
على صياغة أفكارهم .
. بطاقة قراءة للنص :
. مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) . نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر,قصيدة
. أو مقطوعة ) .. طبيعته :أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي .
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .... محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث.
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
. العنوان: الأجهزة التعليمية. المرجع:الإنترنيت نوع النص: مقالة نمط النص: إخباري طبيعة النص: علمي
. موضوع النص: يتحدث النص عن وظائف الأجهزة التعليميّة في العملية التعليمية التعلمية.
. محتوى النص (الأفكار):
. الأجهزة التعليميّة المختلفة من مقتضيات عصر التقدم التكنولوجي .
. أنواع الأجهزة التعليمية كثيرة متنوعة حسب الاحتياجات.
. رؤوس أقلام: *- التلفزيون[ ذو وظيفة تثقيفية...].*- جهاز
الفيديو [ و من مزاياه تنويع طرائق التدريس، ربطه بأجهزة أخرى ، اختيار المكان و
الزمان...]. *- جهاز العرض
العلوي[ القدرة على إسقاط صور كبيرة ناصعة للمادة التعليمية..]. *- أجهزة عرض
الشرائح [ وهي أجهزة إسقاط ضوئية مثيرة لاهتمام المتعلم....] *- جهاز
الحاسب الآلي «الكومبيوتر» و يخدم المتعلم، و الإدارة في مختلف مهامهما.
أهمية النص:الأجهزة التعليمية
نافعة للإنسان إذا أحسن استغلالها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
¤ الهدف الوسيطي : يدعم معارفه في مجال منتجات
التكنولوجيا الحديثة؛ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة القراءة .
** التلخيص الجماعي:-* كَثُرَالاِعْتِمَادُ عَلَى الأَجْهِزَةِ التَّعْلِيمِيَّةِ فِي الْمَدْرَسَةِ الْحَدِيثَةِ.وَمِنْ أَهَمِّ هَذِهِ الأَجْهِزَةِ النَّافِعَةِ فِي تَقْرِيبِ التَّعْلِيمِ وَتَحْبِيبِهِ لِلْمُتَعَلِّمِ التِّلْفَازُ الَّذِي يَحْمِلُ إِلَيْهِ الثَّقَافَةَ الْمُتَنَوِّعَةَ.وَالْفِيدْيُو الَّذِي يُمَكِّنُهُ مِنْ تَعَلُّمِ مَا يُرِيدُ بِنَفْسِهِ. وَجِهَازُالْعَرْضِ الْعُلْوِيِّ الَّذِي يُمَكِّنُهُ مِنْ مُشَاهَدَةِ الصُّورَةِ بِحَجْمِهَاالطَّبِيعِيِّ. وَأَجْهِزَةُ عَرْضِ الشَّرَائِحِ الَّتِي تَمْتَازُ بِتَنَوُّعِهَاوَكَثْرَتِهَا. ثُمَّ جشهَازُ الْحَاسِبِ الآلِيِّ أَوْ الْكُومْبُيُوتَرُ وَهُوَالْجِهَازُ الَّذِي لاَ تَخْلُو بُيُوتُنَا مِنْهُ
. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
. ¤ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الأجهزة
التعليمية مُيسّرة للعملية التعليمية التعلمية من خلال الخدمات المميزة ..
. تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع و ضبطه نهائيا ....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــول للفائدة