منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة03:أثر العلم في الحياة (تعبير شفهي***الأجهزة التعليمية) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة03:أثر العلم في الحياة (تعبير شفهي***الأجهزة التعليمية) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة03:أثر العلم في الحياة (تعبير شفهي***الأجهزة التعليمية) للأولى متوسط   الوحدة03:أثر العلم في الحياة (تعبير شفهي***الأجهزة التعليمية) للأولى متوسط Empty04.10.11 15:38

. المذكرة رقم 03 في نشاط التعبير الشفهي
. الوحـدة: أثر العلم في الحياة. المستـوى : الأولى المتوسطة.
. النشـاط : التعبيرالشفهي.
. الموضوع : الأجهزةالتعليمية:.
. ¤الكفايةالمستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلم في التكون.
. ¤مؤشرات الكفاية: - تعريف التلميذ الأجهزة التعليمية.- تناول الكلمة لإبداء وجهة
نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها.

¤الوسائل:
كتاب اللغة العربية صــ 36 ــ ,
السبورة .

. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
¤ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
. تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ للنص صــ 36 ــ و تقويمها .
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ماأمكن .
. ` التعبير الشفهي:
. * تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . *يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
. *الوقفةالسليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون
النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . *
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار
واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات *غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم
على صياغة أفكارهم .

. بطاقة قراءة للنص :
. مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) . نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر,قصيدة
. أو مقطوعة ) .. طبيعته :أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي .
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .... محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث.
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه
..
. العنوان: الأجهزة التعليمية. المرجع:الإنترنيت نوع النص: مقالة نمط النص: إخباري طبيعة النص: علمي
. موضوع النص: يتحدث النص عن وظائف الأجهزة التعليميّة في العملية التعليمية التعلمية.
. محتوى النص (الأفكار):
. الأجهزة التعليميّة المختلفة من مقتضيات عصر التقدم التكنولوجي .
. أنواع الأجهزة التعليمية كثيرة متنوعة حسب الاحتياجات.
. رؤوس أقلام: *- التلفزيون[ ذو وظيفة تثقيفية...].*- جهاز
الفيديو [ و من مزاياه تنويع طرائق التدريس، ربطه بأجهزة أخرى ، اختيار المكان و
الزمان...].
*- جهاز العرض
العلوي[ القدرة على إسقاط صور كبيرة ناصعة للمادة التعليمية..].
*- أجهزة عرض
الشرائح [ وهي أجهزة إسقاط ضوئية مثيرة لاهتمام المتعلم....]
*- جهاز
الحاسب الآلي «الكومبيوتر» و يخدم المتعلم، و الإدارة في مختلف مهامهما.

أهمية النص:الأجهزة التعليمية
نافعة للإنسان إذا أحسن استغلالها
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
¤ الهدف الوسيطي : يدعم معارفه في مجال منتجات
التكنولوجيا الحديثة؛ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة القراءة .

** التلخيص الجماعي:-* كَثُرَالاِعْتِمَادُ عَلَى الأَجْهِزَةِ التَّعْلِيمِيَّةِ فِي الْمَدْرَسَةِ الْحَدِيثَةِ.وَمِنْ أَهَمِّ هَذِهِ الأَجْهِزَةِ النَّافِعَةِ فِي تَقْرِيبِ التَّعْلِيمِ وَتَحْبِيبِهِ لِلْمُتَعَلِّمِ التِّلْفَازُ الَّذِي يَحْمِلُ إِلَيْهِ الثَّقَافَةَ الْمُتَنَوِّعَةَ.وَالْفِيدْيُو الَّذِي يُمَكِّنُهُ مِنْ تَعَلُّمِ مَا يُرِيدُ بِنَفْسِهِ. وَجِهَازُالْعَرْضِ الْعُلْوِيِّ الَّذِي يُمَكِّنُهُ مِنْ مُشَاهَدَةِ الصُّورَةِ بِحَجْمِهَاالطَّبِيعِيِّ. وَأَجْهِزَةُ عَرْضِ الشَّرَائِحِ الَّتِي تَمْتَازُ بِتَنَوُّعِهَاوَكَثْرَتِهَا. ثُمَّ جشهَازُ الْحَاسِبِ الآلِيِّ أَوْ الْكُومْبُيُوتَرُ وَهُوَالْجِهَازُ الَّذِي لاَ تَخْلُو بُيُوتُنَا مِنْهُ
. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
. ¤ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الأجهزة
التعليمية مُيسّرة للعملية التعليمية التعلمية من خلال الخدمات المميزة ..

. تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع و ضبطه نهائيا ....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة03:أثر العلم في الحياة (تعبير شفهي***الأجهزة التعليمية) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان( تعبير شفهي***الأجهزة التعليمية)للأولى متوسط
» الوحدة03:أثر العلم في الحياة(تعبير كتابي***مايفيد الإخبار)للأولى متوسط
» الوحدة21: الحياة في الريف( تعبير شفهي***صحراؤنا)للأولى متوسط
» الوحدة 09:التضحيّة(تعبير شفهي**مثال في التّضحيّة)للأولى متوسط
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: