منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 09:التضحيّة(تعبير شفهي**مثال في التّضحيّة)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 09:التضحيّة(تعبير شفهي**مثال في التّضحيّة)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 09:التضحيّة(تعبير شفهي**مثال في التّضحيّة)للأولى متوسط   الوحدة 09:التضحيّة(تعبير شفهي**مثال في التّضحيّة)للأولى متوسط Empty13.12.11 3:57


  • المذكرةرقم 09 في نشاط التعبير الشفهي

  • الوحـدة: التضحية.

  • المستوى: الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : تـعبير شفهي.
  • الموضوع : مثال في التضحية .
  • المرجع: الكتاب المدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة:
    القدرة على التعامل مع النصوص-
    بعث الميل إلى البحث والمطالعة وترسيخه - التعبير الشفهي بلغة سليمة.

  • ¤مؤشرات الكفاية:- التعرف على قصة تضحية النمل.- إدراك أهمية التضحية في حياة الفرد والمجتمع.- والتدرب على التلخيص.
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية ص: 108،
    السبورة .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • النطلاق:
  • الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
  • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 108 و تقويمها اعتمادا على التبويب .


  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ما أمكن.
  • / `التعبير الشفهي:

  • 01/ يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة:
  • 02/الوقفة السليمة ، الهدوء ، استعمالاللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار ، المحافظة على مضمون النص ، توظيف المكتسبات الغويةوالمعرفية .

  • 03/ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها
    .... 04/
    يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .

  • العنوان : مثال في التضحية نوع النص : حكاية طبيعة النص: أدبية نمط النص: إخباري , حواري , سردي
  • موضوع النص: يتحدث عن مجتمع نمل لم يجد ما يقتات به وبفضل تضحية مجموعة من أفراده حصل على مايريد ونجا.
  • * الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ قيمة التعاون وأهميته في حياة الفرد والجماعة .
  • قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
  • ¨ *ما سبب حزن زعيمة النمل ؟ ما هي الفكرة التي طرحتها على رفيقاتها ؟ كيف كان موقف النملة الكبيرة منها ؟ما هي حجتها في الرفض ؟ بم أخبرت الصغيرة رفيقاتها ؟ ما القرار الذي اتخذته جموع النمل ؟ ما الحل الذي وجدوه؟
  • الأفكار الرئيسية:
  • 01/ زَعِيمَةُ النَّمْلِ تَعْرِضُ عَلَى النَّمْلِ مُشْكِلَةَ نَفَاذِ الْمَؤُونَةِ.
  • 02/ زَعِيمَةُ النَّمْلِ تُصَوِّرُ الْحَالَةَ الْمُزْرِيَّةَ مَعَ الْعَجُوزِ الْحَرِيصَةِ.
  • 03/ النَّمْلُ يَتَشَاوَرُ وَيَصِلُ إِلَى الضُّعْفِ الْمَوْجُودِ فِي حِرْصِ الْعَجُوزِ.
  • 04/ مَمْلَكَةُ النَّمْلِ تَنْجُو بِفَضْلِ تَضْحِيَّةِ مَجْمُوعَةٍ مِنْ أَفْرَادِهَا الْبَوَاسِلِ.
  • *
    المغزى:
    إلى من يرمز بالنمل في الحكاية؟ ما هي الدروس منها ؟ هل تعرفون قصصا تجسد قيمة التضحية ؟

  • {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } الأنفال 46 .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • * الهدف الوسيطي : يدعم التلميذ ثروته اللغوية من مفردات وتعابير؛ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة القراءة .
  • تلخيص النص : وَقَفَتْ زَعِيمَةُ النَّمْلِ وَسَطَ الْجُمُوعِ الْمُحْتَشِدَةِ تَصِفُ الْحَالَةَ الْمُزْرِيَّةَ لِأَفْرَادِ مَمْلَكَتِهَا بِسَبَبِ حِرْصِ الْعَجُوزِ الْجَيِّدِ عَلَى الطَّعَّامِ.وَكَثُرَتِ الْاِقْتِرَاحَاتُ الَّتِي كَانَ مِنْ
    بَيْنِهَا الْهِجْرَةُ وَالْاِنْتِقَالُ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ لَكِنَّ الرَّأْيَ هَذَا اُعْتُرِضَ عَلَيْهِ لِضِيقِ الْوَقْتِ وَالْحَاجَةِ.وَبَعْدَ أَخْذٍ وَرَدٍّ تَوَصَّلَ الْجَمِيعُ إِلَى الْحَلِّ وَالَّذِي لَيْسَ سِوَى ضَرُورَةِ أَنْ تُضَحِّيَ
    مَجْمُوعَةٌ لِتَحْيَا الأُخْرَى وَتَعِيشَ بِرَغَدِ عَيْشٍ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي : يتدرب التلميذ على آليات القراءة المعبرة.
    التطبيق : سل والديك عن بعض قصص التضحية والفداء إبان الثورة.

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 09:التضحيّة(تعبير شفهي**مثال في التّضحيّة)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة09:التّضحيّة(تعبير شفهي***مثال في التّضحيّة)
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(تعبير شفهي *** يوم الاستقلال)للأولى متوسط
» الوحدة 14 : الإيثار (تعبير شفهي*** الغلام والكلب) للأولى متوسط
» الوحدة 15 : النّظام ( تعبير شفهي*** قدوتي العلمية) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(تعبير شفهي***الأخت الكبرى) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: