منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة: أثر العلم في الحياة (صيغ صرفيّة***المجرّد والمزيد)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: أثر العلم في الحياة (صيغ صرفيّة***المجرّد والمزيد)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: أثر العلم في الحياة (صيغ صرفيّة***المجرّد والمزيد)للأولى متوسط   الوحدة: أثر العلم في الحياة (صيغ صرفيّة***المجرّد والمزيد)للأولى متوسط Empty03.10.11 14:56

1. المذكرة رقم 03 في نشاط الصيغ الصرفية
2. المحور: أثر العلم في الحياة .
3. المستوى :الأولى المتوسطة.
4. النشـاط : صـــيـــغ صـرفـــيـــة.
5. الموضوع : الـمـجـرد والـمـزيـد .
6. المرجـع: الـكـتــاب الـمـدرسي.
7. *-الكفاية المستهدفة:القدرة على الـتـحـلـيـل والتعليل والاستنباط ؛ والـتـعـود على دقة
الملاحظة للموازنة بين الصيـغ المختلفة.

*-مؤشرات الكفاية:يعرف الفعل المجرد والمزيد ؛ ويطلع على أنواعهما المختلفة ؛ ويعرف أن الزيادة في المبنى تتطلب زيادة في المعنى
*-
الوسائل:كتاب اللغة العربية صـ 31ــ + الدرس صـ 175 ــ, السبورة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. وضعية الانطلاق:
2. الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ معلوماته عن المضارع المنصوب ؛ ويستعيد أهم ما درس في القراءة .
3. تقديم الدرس: ما الذي فعله الحاسوب لما حل بحياتنا ؟ ماذا قدمته هذه الاختراعات لنا ؟ أو ليست الاختراعات مُسَلِّيَةً أيضا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. بناء التعلمات:
* الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة ؛ يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة .
عرض الأمثلة : "
جَـاءَالْـحَـاسُـوبُ فَـكَـانَ مِـنَ الاخْـتِـرَاعَـاتِ الْـعِـلْـمِـيَّـةِ الْـحَـدِيـثَـةِ الَّـتِـي تُـقَـدِّمُ لِـلْإنْـسَـانِ خَـدَمَـاتٍ جَـلِـيـلَـةً؛ وَأَصْـبَـحَ الْـعُـلَـمَـاءُ يَـتَـفَـنَّـنُـونَ فِـي تَـقْـلِـيـصِ حَـجْـمِـهِ، وَرُبَّـمَـا حَـتَّـى شَـكْـلَـهُ كَـمَـا يُـوَضِّـحُ نَـصُّ الْـكَـلْـبِ الـرُّوبُـوتِـي ". { عن مجلة العربيالصغير }
. تعميق الفهم :` قراءة نموذجية من طرف الأستاذ تتبع بقراءات فرديةمتتابعة مع مراعاة إظهار علامات الإعراب المختلفة .
` التحليل والاستنتاج:
2. التقويم المبدئي:- حدد الأفعال أمامك ؟ حدد أزمنتها ! بين المعنى الزمني الذي أفاده كل فعل ! صغ منها .. الأزمنة !؟
الفعل المجرد :*- - لاحظ الفعلين الأول والثالث ؟ ما نوع الأول باعتبار حروفه ؟ ما الفرق
بينه وبين الفعل الثاني ؟؟

- ماذا نسمي الفعل الذي يتركب من حروفه الأصلية وحدها ؟ أيكون المجرد ثلاثيا فقط ؟؟
3. /*الْفِعْلُ الْمُجَرَّدُ هُوَ الَّذِي تَكُونُ جَمِيعُ حُرُوفِهِ أَصْلِيَّةٌ، وَهُوَ نَوْعَانِ :
4. مـجـرد ثـلاثـي مـثـل : " عَـرَفَ ". ." قَـدِرَ ". ." بَـنَـى "." فَـرَزَ ".
5. مـجـرد ربـاعـي مـثـل : زَحْزَحَ ".." دَغْدَغَ ".." دَحْرَجَ ".."بَرْدَعَ ".
` التثبيت :هـات أفـعـالا مـجـردة ثـلاثـيـة وربـاعـيـة؛
ووظـفـهـا فـي جـمـل مـفـيـدة مـن إنـشـائـك .
?
الفعل المزيد :*- لِمَ لَمْ نعتبر الفعل " تَـقَـدَّمَ " فعلا مجردا ؟ غير صيغته بأحرف زيادة تدخلها عليه !! كم صارت حروفه مع الزيادة ؟؟
6. /*الْمَزِيدُ هُوَ الْفِعْلُ الَّذِي دَخَلَ عَلَى أَحْرُفِهِ الأَصْلِيَّةِ حَرْفٌ أَوْ حَرْفَانِ أَوْ ثَلاَثَةُ أَحْرُفٍ زَائِدَةِ، وَهُوَ نَوْعَانِ :
7. مـزيـد ثـلاثـي مـثـل : عرف= " عرَّف ".." اعترف ". ." تعرَّف ". ." تعارف ".
8. مـزيـد ربـاعـي مـثـل : دَحْـرَجَ = "تَــدَحْــرَجَ ". .** زَحْـــزَحَ = " تَـزَحْـــزَحَ ".
التثبيت :هـات أفـعـالامـجـردة ثـلاثـيـة وربـاعـيـة؛ ثـم اجـعـلـهـا مـزيـدة قـدر اسـتـطـاعـتـك
معاني المزيد :الاحظ هذه الصيغ المختلفة :"خَرَجَ- أَخْرَجَ- خَرَّجَ- خَارَجَ- تَخَرَّجَ- اسْتَخْرَجَ "ما المعنى العام لها ؟ ألها نفس المعنى ؟
9. /*الصِّيَغُ الْمُخْتَلِفَةُ لِلْفِعْلِ تُحَافِظُ عَلَى الْمَعْنَى الْعَامَّ{(الْحَقْلَ الدِّلاَلِيَّ)}لَكِنَّ لِكُلِّ مِنْهَا مَعْنَاهَا
الْخَاصَّ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. التقويم البنائي:
*-الهدف الوسيطي:جعل التلميذ يضبط القاعدة الختامية للدرس .
.التثبيت :حدد المجرد من المزيد:ð" فَرْقَعَ- اهْتَزَّ-عَلِمَ- جَمَعَ- أَنْبَأَ - بَيُضَ- تَوَقَّعَ- اسْتَحَمَّ- تَرَاحَمَ-
اسْتَجْمَعَ- تَبَحْبَحَ ".
ï
*-اجعل الأفعال التالية مزيدة بما استطعت:ð" رَدَّ –فَتَحَ – قَشْعَرَ – شَهِدَ – ضَعُفَ ".ï
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. الختامية:
*- الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي .
3. تكليفالتلاميذ باستخراج الأفعال المجردة والمزيدة من نص القراءة صـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: أثر العلم في الحياة (صيغ صرفيّة***المجرّد والمزيد)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(بناء لغوي***المجرد والمزيد) للأولى متوسط
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط
» الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط
» مذكرات السنة الأولى متوسط لغة عربية*** الوحدة الثالثة : أثر العلم في الحياة***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: