المذكرة رقم 03 في نشاط التراكيب النحوية
الوحدة : رجال خلدهم التاريخ.
النشـاط : صـــيــــغ صـرفــيــــة
الموضوع : المصدر الميمي.
المستوى: الثالثة المتوسطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ* الكفاية القاعدية: * القدرة على التعليل والاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .*مؤشر الكفايـة : * القدرة على معرفة مصادر الفعل السداسي والأصل في أفعاله الثلاثية والرباعية – واستعماله
استعمالا صحيحا في التعبير.الــوســائــــــل : * نـص العرب والعلم من الكتاب المقرر صـ 32 ـ . + الدرس صـ 42 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*وضعية الانطلاق:* - الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.
*-تقديم الدرس: لماذا نصر على معرفة كنه الطبيعة ؟ ما الذي كان الغزاة
يفعلونه بعد الغزو ؟ مم عجب الكاتب في النص .؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبناء التعلمات :
الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
الأمثلــة: 1 ـ دَرْءًا لِغَوَائِلِهَا،وَدَفْعًا لِكَوَارِثِهَا، وَجَلْبًا لِمَنَافِعِهَا
2 ـ الْغُزَاةُ يُدَمِّرُونَ مَعَالِمَ ثَقَافَةِ الأُمَمِ الْمَغْلُوبَةِ .
3 ـ نَعْجَبُ بِمُنْجَزَاتِهِ فِي كُلِّ حُقُولِ الْمَعْرِفَةِ .
4 ـ كَانَتِ الْحَضَارَةُ الْعَرَبِيَّةُ فِي مُنْتَهَى الرَّوْعَةِ .
المناقشة والاستنتاج: * قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.
1/ تعريف المصدر الميمي:
لاحظ المثال الثاني..
ما نوع هذه الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟
ما الرابط بين
الكلمتين التاليتين: معالم/ مغلوبة ؟؟ إذا كان الثاني اسم مفعول !! هل ترى الأول
كذلك ؟ هل المعلم شيء واحد محدد ؟! أم أن الكلمة مصدر لكل ذلك ؟!؟
*الْمِيمِيُّ اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى حَدَثٍ غَيْرِ مَقْرُونٍ بِزَمَانٍ، وَيَكُونُ مَبْدُوءًا
بِمِيمٍ زَائِدَةٍ مِنْ غَيْرِ الْمُفَاعَلَةِ.
*التثبيت: حددالمصادر الميمية في ما يلي واشرحها: « قال صلى الله عليه وسلم: الولد مبخلة مجبنة محزنة ». « يقولون هل بعد الثلاثين ملعب ** فقلت وهل قبل الثلاثين ملعب ».« أين المفر؟! العدو أمامكم والبحر من ورائكم ».
/2 صياغة الميمي من الثلاثي المجرد:
حدد المصادر الميميةفي الأمثلة ومصادرها الأصلية ثم مفرد كل مصدر منها !!ð منافع = منفعة = النفع + معالم = معلم = العلم + معرفة = معرفة =العرفان ï!! ما الأفعال التي صيغت منها هذه المصادر ؟ما نوع الأفعال هذه ؟ فماذا نستنتج ؟؟
* يُصَاغُ الْمَصْدَرُ الْمِيمِيُّ قِيَّاسًا مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ الْمُجَرَّدِ عَلَى وَزْنِ مَفْعَلٍ بِفَتْحِ الْعَيْنِ؛ أَوْ مَفْعِلٍ بِكَسْرِهَا.
* التثبيت: صغ مما يلي مصادر ميمية: « لعب ». « وجد ».« سقط ».«صعد ». « وصف ».«أكل ».« طلب ».« جاء ».
3/ صياغة الميمي من غير الثلاثي المجرد:
ألا ترى مصدرا ميميا في المثال الرابع !!ð منتهى ï!! ما الفعل الذي صيغ منه هذا المصدر ؟ حددالوزن الذي صيغ عليه ؟ أولم يمر بكم مثل هذا الوزن من قبل ؟؟ أليست هذه الصيغة دالة على اسم مفعول !! لماذا هي مصدر ؟؟
*يُصَاغُ الْمِيمِيُّ قِيَّاسًا مِنَ غير الثلاثي المجرد عَلَى وَزْنِ مُضَارِعِهِ مَعَ اسْتِبْدَالِحَرْفِ الْمُضَارَعَةِ بِمِيمٍمَضْمُومَةٍ وَفَتْحِ مَا قَبْلَ آخِرِهِ مِثْلَمَا نَصُوغُ اسْمَ الْمَفْعُولِ بِالضَّبْطِ.
*التثبيت: 1/ صغ مما يلي مصادر أصلية و ميمية: « أتى». « أقام ».« وعد ».« استفهم ». « سار ».« بات ».«
قرَّ ». « أقدم».
2/ استخرج مما يلي المصادر الميمية وحدد أفعالهاومصادرها الأصلية:
(الحشرات جند إن أراد الله عزوجل أن يهلك بها قوما بعد طغيانهم، وفيها معتبر لمن اعتبر، وموعظة لمن فكر )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالختامية:*ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ علىالعمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
*- الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بكتابة النص المقترح في التظبيقات صـ 43 ـ وتحليل الأسئلة الخاصة به .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ