منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط   الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط Empty01.10.11 19:50

المذكرة رقم 03 في نشاط التراكيب النحوية
الوحدة : رجال خلدهم التاريخ.
النشـاط : صـــيــــغ صـرفــيــــة
الموضوع : المصدر الميمي.
المستوى: الثالثة المتوسطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الكفاية القاعدية: * القدرة على التعليل والاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .
*مؤشر الكفايـة : * القدرة على معرفة مصادر الفعل السداسي والأصل في أفعاله الثلاثية والرباعية – واستعماله
استعمالا صحيحا في التعبير.

الــوســائــــــل : * نـص العرب والعلم من الكتاب المقرر صـ 32 ـ . + الدرس صـ 42 ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*وضعية الانطلاق:* - الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.
*-تقديم الدرس: لماذا نصر على معرفة كنه الطبيعة ؟ ما الذي كان الغزاة
يفعلونه بعد الغزو ؟ مم عجب الكاتب في النص .
؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلمات :
الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
الأمثلــة: 1 ـ دَرْءًا لِغَوَائِلِهَا،وَدَفْعًا لِكَوَارِثِهَا، وَجَلْبًا لِمَنَافِعِهَا
2 ـ الْغُزَاةُ يُدَمِّرُونَ مَعَالِمَ ثَقَافَةِ الأُمَمِ الْمَغْلُوبَةِ .
3 ـ نَعْجَبُ بِمُنْجَزَاتِهِ فِي كُلِّ حُقُولِ الْمَعْرِفَةِ .
4 ـ كَانَتِ الْحَضَارَةُ الْعَرَبِيَّةُ فِي مُنْتَهَى الرَّوْعَةِ .
المناقشة والاستنتاج: * قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.
1/ تعريف المصدر الميمي:
لاحظ المثال الثاني..
ما نوع هذه الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟
ما الرابط بين
الكلمتين التاليتين: معالم/ مغلوبة ؟؟ إذا كان الثاني اسم مفعول !! هل ترى الأول
كذلك ؟ هل المعلم شيء واحد محدد ؟! أم أن الكلمة مصدر لكل ذلك ؟!؟
*الْمِيمِيُّ اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى حَدَثٍ غَيْرِ مَقْرُونٍ بِزَمَانٍ، وَيَكُونُ مَبْدُوءًا
بِمِيمٍ زَائِدَةٍ مِنْ غَيْرِ الْمُفَاعَلَةِ.
*التثبيت: حددالمصادر الميمية في ما يلي واشرحها: « قال صلى الله عليه وسلم: الولد مبخلة مجبنة محزنة ». « يقولون هل بعد الثلاثين ملعب ** فقلت وهل قبل الثلاثين ملعب ».« أين المفر؟! العدو أمامكم والبحر من ورائكم ».
/2 صياغة الميمي من الثلاثي المجرد:
حدد المصادر الميميةفي الأمثلة ومصادرها الأصلية ثم مفرد كل مصدر منها !!ð منافع = منفعة = النفع + معالم = معلم = العلم + معرفة = معرفة =العرفان ï!! ما الأفعال التي صيغت منها هذه المصادر ؟ما نوع الأفعال هذه ؟ فماذا نستنتج ؟؟
* يُصَاغُ الْمَصْدَرُ الْمِيمِيُّ قِيَّاسًا مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ الْمُجَرَّدِ عَلَى وَزْنِ مَفْعَلٍ بِفَتْحِ الْعَيْنِ؛ أَوْ مَفْعِلٍ بِكَسْرِهَا.
* التثبيت: صغ مما يلي مصادر ميمية: « لعب ». « وجد ».« سقط ».«صعد ». « وصف ».«أكل ».« طلب ».« جاء ».
3/ صياغة الميمي من غير الثلاثي المجرد:
ألا ترى مصدرا ميميا في المثال الرابع !!ð منتهى ï!! ما الفعل الذي صيغ منه هذا المصدر ؟ حددالوزن الذي صيغ عليه ؟ أولم يمر بكم مثل هذا الوزن من قبل ؟؟ أليست هذه الصيغة دالة على اسم مفعول !! لماذا هي مصدر ؟؟
*يُصَاغُ الْمِيمِيُّ قِيَّاسًا مِنَ غير الثلاثي المجرد عَلَى وَزْنِ مُضَارِعِهِ مَعَ اسْتِبْدَالِحَرْفِ الْمُضَارَعَةِ بِمِيمٍمَضْمُومَةٍ وَفَتْحِ مَا قَبْلَ آخِرِهِ مِثْلَمَا نَصُوغُ اسْمَ الْمَفْعُولِ بِالضَّبْطِ.
*التثبيت: 1/ صغ مما يلي مصادر أصلية و ميمية: « أتى». « أقام ».« وعد ».« استفهم ». « سار ».« بات ».«
قرَّ ». « أقدم».
2/ استخرج مما يلي المصادر الميمية وحدد أفعالهاومصادرها الأصلية:
(الحشرات جند إن أراد الله عزوجل أن يهلك بها قوما بعد طغيانهم، وفيها معتبر لمن اعتبر، وموعظة لمن فكر )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:*ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ علىالعمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
*- الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بكتابة النص المقترح في التظبيقات صـ 43 ـ وتحليل الأسئلة الخاصة به .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط   الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط Empty02.10.11 11:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________
أعط ِ الناس أكثر مما يتوقعون ، يحبوك أكثر مما تتوقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( صيغ صرفية***المصدر الميمي.) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (بناء لغوي-المصدر الميمي) للثالثة متوسط
» الوحدة : رجال خلّدهم التّاريخ(ظاهرة لغويّة**** المصدر الميمي) للثالثة متوسط
» الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تطبيقات-تصحيح التمارين) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير شفهي-ماسينيسا) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: