لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(نص تواصلي***علاقات الإنسان بأسرته) 19.10.10 20:45 | |
| الوحدة 05: العلاقات بين الأسر الموضوع:واجب الإنسان نحو أسرته المستوى :س1متوسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وضعية الانطلاق: ¨ تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ متى تكون سعيدة ؟ تقديم الدرس :هل يمكن للإنسان أن يستغني عن بيته؟لماذا؟ما واجبكم تجاه أسركم؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا يمثل البيت للكائن الحي ؟ لماذاحاجة الطفل إلى البيت أكثر من
حاجة الحيوان ؟ ماذا يمثل البيت للطفل ؟ كيف يجب أن نتعامل في البيت ؟
¨ الفكرة العامة :بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
¨ قراءة أنموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : ذكر الكاتب بعض أسماء بيوت الحيوانات . ماهي ؟ اذكروا أسماء أخرى لم يذكرها . كيف يعبر الحيوان عن حبه لمأواه ؟ لماذا بدأ الكاتب بالتحدث عن علاقة الحيوان بمأواه ؟
يقال :إن البيت أول مدرسة للطفل . ما رأيكم ؟ كيف نجعل من البيت مصدر سعادة لأفراده ؟
?شرح المفردات :
استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه - يستكمل : يتم - ممدن : محضِّر- رذيلة : نقيصة , عمل خسيس
?المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده .
?الرسم الإملائي :
لماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية همزة قطع : أ أنت مسافر؟ أمر , أو , أكتب , إخراج ؟
تكتب همزة القطع في بداية الكلمات التالية :
1- همزة الاستفهام ,2- الضمائر (أنا...) , 3- الفعل الماضي (أخذ..) , 4- الحروف ماعدا (ال) (إن , أن , إلى ...) , 5- المضارع ( أفهم..) , 6- المصادر التي على وزن إفعال (إحسان ..) .تنبيه : تكتب همزة القطع في أول الكلمة إذا كانت مسبوقة بحرف جر[الباء] وحرف التسويف[السين] ولام التوكيد وكاف التشبيه . مثال : بأمر- سأسافر- لأكتب - كأسد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقويم بنائي:
E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E كيف يهتم المسلم ببيته ؟ ماذا يتعلم الطفل في البيت ؟ كيف يؤثر البيت على سلوك
الطفل خارجه ؟ ماذا يحدث لو صلحت كل البيوت؟ولو فسدت ؟ Eعودوا إلى النص و استخرجوا منه كلمات وردت بهمزة القطع المطلوب:E إعداد نص القراءة المشروحة : الفتاة البارة ص65 . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منقــــــــــــول بتصرف | |
|