منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة5:العلاقات بين الأسر (النّص التّواصلي***علاقة الإنسان بأسرته)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة5:العلاقات بين الأسر (النّص التّواصلي***علاقة الإنسان بأسرته)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة5:العلاقات بين الأسر (النّص التّواصلي***علاقة الإنسان بأسرته)للأولى متوسط   الوحدة5:العلاقات بين الأسر (النّص التّواصلي***علاقة الإنسان بأسرته)للأولى متوسط Empty17.10.11 20:58


  • المذكرة رقم 05 في نشاط القراءة المشروحة¹
  • الوحـدة: العلاقات بين الأسر.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : القراءة المشـروحة¹.

  • الموضوع : علاقةالإنسان بأسرته.

  • المرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية القاعدية : *القدرة على:ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .تحديد الفكرة العامة والرئيسية، وإثراء الزاد اللغوي.
  • مؤشر الكفاية *يعرف العلاقة القائمة بينه وبين أسرته ليحافظ عليها تأسيا بالحيوان، يعرف همزة القطع فيكتبها وينطقها صحيحة .
  • الـــوســـائـــل :* كتاب اللغة العربية صـ 52 ــ . السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن البيت هو المأوى والملاذ .
  • ¨ تقديم الوحدة : علام نهض الأهل في نص المطالعة ؟ هل تخلف أحدهم عن واجبه ؟ وهذه علاقة الإنسان بأسرته
  • تقديم الدرس :الْمَأْوَى أَعَزُّ مَا يَمْلِكُ الْكَائِنُ الْحَيُّ، يَلْجَأُ إِلَيْهِ إِذَا أَنْهَى أَشْغَالَهُ
    اْلَيْوْمِيَّةَ لِلرَّاحَةِ وَتَجْدِيدِ النَّشَاطِ . . .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • بناء التعلمات :


  • ¤ الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
  • ¨
    مراقبة الفهم
    :
  • ¨قراءة صامتة للنص .
  • - الأســئــلــة : ما الذي يملكه كل كائن حي ؟ بم يشعر الكائن الحي في بيته ؟
    فلم جُعِلَ المأوى إذن ؟

  • الفكرة العامة: الْـمَـأْوَى مَـلْـجَـأُ الْـكَـائِـنَـاتِ الْـحَـيَّـةِ جَـمِـيـعِـهَـا تَـجِـدُ فِـيـهِ
    الـرَّاحَـةَ وَالْأَمَـانَ وَالْإِطْـمِـئْـنَـانَ .

  • ¨ تعميق الفهم : قراءةنموذجية للنص .
  • ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة ، مع التشديد على الوصل والفصل، مع التشديد على عملية تعريف الأسماء وتنكيرها، حيث لا يزال التلاميذ يجدون صعوبة .
  • المعجم والدلالة: المأوى: الملجأ والمسكن. وكر الطائر: عشه الذي يسكن فيه. العرين: مأوى الأسد وبيته في البرية. الأجدر: الأحق والأولى، والشيء الواجب فعله وتقديمه عن غيره. الشحناء: العداوة والكراهية وحمل البغض للآخرين . ?-

  • الأســئــلــة :
  • * متى تشعر الكائنات بالفرح أو بالخوف الشديد ؟* كيف يجب أن تكون علاقة الإنسان ببيته ؟ لماذا ذلك ؟
  • * ما هي حاجة كل من الطفل وصغار الطيور إلى الأبوين ؟* ما واجب الفرد نحو أسرته ؟
  • * مم تتكون كل من الأسرة والمدينة والأمة في نظر الكاتب ؟* كيف يرى الكاتب سلوك الناشئ في بيته ؟ بم مثل ذلك ؟* علام تدل هذه العبارات: « نعمت الأمة أمة صلحت فيها الأسرة »؛« بئست الأمة أمة فسدت فيها الأسرة ».
  • الفكرة الرئيسية : الْإِنْـسَـانُ يُـحَـافِـظُ عَـلَى بَـيْـتِـهِ بِـتَـجَـنُّـبِ خُـشُـونَـةِ الْـمُـعَـامَـلَـةِ، وَالْـجَـهْـرِ بِـالـسُّـوءِ،
    وَالْإِسَـاءَةِ، وَإِثَـارَةِ الـشَّـحْـنَـاءِ.

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الرسم الإملائي:
  • الهدف الوسيطي: يتعرف التلميذ على همزة القطع، ورسمها أول الكلمة، ويحسن النطق بها .
  • تأمل الجملة التالية : " مَـا أَشَـدَّ اِحْـتِـيَّـاجَ الْأُسْـرَةِ إِلَـى أَنْ يَعْمَلَ كُـلُّ فَرْدٍ مِنْهَا عَـلَى
    أَنْ يَكُونَ بَـيْـتُـهُ أَسْـعَـدَ بَـيْـتٍ
    "

  • استخرج الكلمات التي بدئت بهمزة ! علام كتبت الهمزة في كل كلمة ؟ فما نوعها
    ؟لعلك لاحظت بأن طريقة رسم الهمزة في أول الكلمة تتبع حركتها هي نفسها .

  • / همزة القطع تكتب وتنطق، وترسم على الألف في أول الكلمة حسب حركتها هي نفسها .* ترسم على الألف إن كانت مضمومة أو مفتوحة ] أُكِــلَ – أَكَــلَ [؛ وتحت الألف إن كانت مكسورة ] إِسْـلاَمٌ [
    .

  • * إن التقت همزتان تصير الثانية: واوا إذا كانت الأولى مضمومة مثل: ] أُأْمِــنُ = أُومِــنُ [
    .:
    يـاءً إذا كانت الأولى مكسـورة مثل:] إِئْـــتِ = إِيِـــــتِ [ . : مَــدًّا إذا كانت الأولى مفتوحة مثل:] ءَامَــنَ = آمَـــــنَ [

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي: ترويض اللسان على القراءة الصحيحة والنطق السليم .

    التطبيق المنزلي : تكليف التلاميذ بقراءة نص القراءة الثاني، والبحث في الأفكار المختلفة .

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة5:العلاقات بين الأسر (النّص التّواصلي***علاقة الإنسان بأسرته)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(نص تواصلي***علاقات الإنسان بأسرته)
» الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(تعبير كتابي***الفقرة) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: