الوحدةالخامسة : العلاقات بين الأسر
النشاط:- قراءة مشروحة
الموضوع:الفتاة البارة
المستوى:س1م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي: القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : ينعش,إيناس,ألفة,اغتباط ,عزاء,سلوان,أكدارها, في جمل مفيدة .
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية وجود بنت بارة في البيت .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 65 , السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقديم الدرس : ما الدور الذي تلعبه البنت في البيت ؟ ماذا تستفيد من خدمتها في البيت
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية مساعدة البنت لأمها في البيت .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام: بم شبه الكاتب البنت؟ماذا يمكن أن تقدم للبيت؟
علام يحثها الكاتب؟
? الفكرة العامة : بيان دور البنت في مساعدة أمها والتخفيف عن أبيها.
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : من هي البنت التي تفيد أسرتها ؟ ماذا تنشر في البيت ؟ لماذا يوصيها الكاتب أن تقترب من أمها أكثر ؟ ماذا تستفيد منها ؟ كيف تخدم البنت أباها ؟ كيف يكون البيت الذي توجد فيه بنت بارة مثل هذه ؟
? شرح المفردات :
- ينعش: ينشط , يقوي- إيناس : تسلية- ألفة : مودة وانسجام - اغتباط : ارتياح وسرور
- عزاء : صبرا - سلوان : نسيان للحزن والهم - أقدارها : أحزانها
?الأفكار الأساسية :
1- بيان دور البنت في مساعدة أمها وخدمة أفراد العائلة .
2- حث الكاتب البنت على مخالطة أمها ومكاشفتها أسرارها .
3- حث الكاتب البنت على التخفيف عن أبيها متاعبه وأحزانه .
?المغزى من النص :
إذا لعبت البنت دورها ساد الانسجام في البيت وعم النشاط والمرح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E لماذا تميل البنت إلى مساعدة أمها بخلاف الولد ؟ ماهي الأعمال التي يمكن أن تقوم
بها؟لماذا تبوح البنت بأسرارها دون أبيها ؟ متى تستطيع البنت تعويض الأم ؟
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية وجود بنت بارة في البيت .
تقويم ختامي:
E تصوروا وجود أكثر من بنت بارة في البيت . ماذا يحدث ؟ بم تشعر البنت وهي تخدم أفراد
العائلة ؟ ما مصدر هذه اللذة ؟ هل يمكن لها أن تعوض الأم ؟
الهدف الوسيطي:¤ يدرك التلميذ أهمية وجود أخت له بارة في البيت فيحترمها ويطيعها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــول بتصرف