2) وضعية البناء التعليمي:
القراءة الصامتة للنص
الإسئلة العامة : - ماذا تفتح لك المطالعة ؟
- لماذا اهتمت الأمم بالمكتبات والكتب؟
- ماهو بنك المعلومات؟
الفكرة العامة للنص : * المكتبة بين الكتاب والتقنية المعلوماتية تبقى فوائدها مشتركة في فتح الآفاق ونقل الحضارات .
القراءة النموذجية :
شرح المفردات : الذوق – الهواية – نعم – بئس – المذهل .
توظيف المفردات في جمل مفيدة
تقسيم الآية إلى وحدات حسب الأفكار:
1 من ".....إذا كنت..إلى.".وتقدمها..
2 من ".....ومازال "..إلى."...الآلي..."
3 من ...ومصطلح ...إلى ...الباحث..
* قراءة الفقرة الأولى
الأسئلة الإستكشافية :
- لماذا مدح الكاتب المطالعة؟
- لماذا ذم النفور من المطالعة ؟
- أهتمت اأمم منذ القديم بالمطالعة .لماذا؟
الفكرة الأساسية الأولى :
- مدح المطالعة وفوائدها وذم الإحجام عنها .
تلخيص الفقرة الأولى :« من طرف التلاميذ »
* قراءة الفقرة الثانية :
الأسئلة الإستكشافية :
- ما هو أخر ما توصل إليه الانسان في نظام المكتبات؟
- كيف واجه الإنسان في هذا الزمن التطور المذهل للعلم؟
- ماهي التقنية المستخدمة لتخزين المعلومات؟
الفكرة الأساسية الثانية :
- تطور نظام المكتبات بالتخزين عن طريق تقنية بنك المعلومات الإلكتروني.
تلخيص الفقرة الثانية:« شفويا من طرف أحد التلاميذ »
* قراءة الفقرة الثالثة :
الأسئلة الإستكشافية :
- ماهي فوائد هذه التقنية ؟
- قارنها بالتقنية القديمة؟
الفكرة الأساسية الثالثة :
- الفوائد العظيمة المترتبة على تقنية نظام المعلوماتية في التخزين .
تلخيص الفقرة الثالثة : « شفويا من طرف التلاميذ »
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرحلة الختامية:
3) مرحلة الإستثمار التعلمي :
القراءة الجهرية للنص كاملا.
تلخيص جميع النص بتعبير سليم خاضع لمعيار القواعد مدة خمس دقائق
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
منقــــــــــــــــــول