الوحدة: الأيام الوطنية والعالمية
النشاط: قراءة ودراسة النص
الموضوع: وأطل يوم العلم
الكفاءة القاعدية:
* تدريب التلاميذ على القراءة الصحيحة وفهم المقروء .
مؤشر الكفاءة: * معرفة دعوة الكاتب إلى العلم والمعرفة
* معرفة أهمية العلم
* معرفة حث الشباب على التعلم
* معرفة فضل العلم في ازدهار الأمم وتطورها
* فهم العبارات و تمثيلها
*فهم الفكرة العامة و مناقشة البناء الفني ومغزى النص.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
التمهيد: العلم أساس نهوض الأمم ورقيها ومصدر سعادة الشعوب والأفراد لذا جعلت له بعض الدول ومنها الجزائر يوما خاصا للإحتفال.فما هو تاريخ يوم العلم في الجزائر ؟ ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب
مرحلة بناء التعلم
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
· عم يتحدث النص؟
· ماهي آثار العلم في الأمم ؟
الفكرة العامة :
أهمية العلم وفضله في تطور وازدهار الأمم
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 3 وحدات
الفقرة الأولى :1-2
الأسئلة :
· بم شبه الشاعر العلم ؟
· ما به؟
· ماذا يردد؟
· ما ذا يحمل في شفتيه؟
الفكرة الأساسية الأولى :
أهمية العلم واحتفالنا به.
الفقرة الثانية :3-6
الأسئلة :
· بم يصف الشاعر الشباب؟
· كيف هم واقفون ؟
· على م يحث الشاعر الشباب ؟
· بم يأمرهم؟
وماذا يطلب منهم؟لماذا؟
الفكرة الأساسية الثانية :
* حث الشباب على التعلم .
الفقرة الثالثة:7-8
الأسئلة :
· ما هي مطالب الكاتب ؟
· على م حث ؟
· ماذا طلب ؟
الفكرة الأساسية الثالثة:
فضل تعلم العلم
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
· البناء الفني :
· بم شبه الشاعر العلم في البيت الأول ؟
· لم استخدم صفة الأشم؟
· إستخرج أفعال الأمر في الأبيات الاخيرة
· ما مالمقصود من هذه الأوامر ؟
· هل هي نصائح ؟
· قال الشاعر :
> وثبوا كما تثب الحياة قوية إن الشباب توثب وتقدم
الكتابة العروضية
وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددمو
1ـ لانكتب إلا الحروف التي نسمعها .
2 ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك.
3 ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا
* تذكر : الكتابة العروضية أن نكتب الأبيات كما نسمعها وننطق بها فكل ما يلفظ يكتب .
تحليل النص :
نوع النط ونمطه:
· الأفكار :
· العبارات والألفاظ
· المغزى:
معالجة وناقشة البناء الفني للنص.
نمط النص إنشائي عمد فيه الكاتب إلى ذكر مآثر وفضل العلم وحث الشباب إلى النهل منه أسلوبه يعتمد على الطلب ولفت الإنتباه وتأكيد المعنى الذي عمد فيه الشاعر إلى ذكر بعض الشواهد والأمثلة على فضل العلم والعلوم
1ـ كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم .
2 ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية.
3 ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد
المغزى :
قال تعالى "هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــول