منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم   الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم Empty26.09.10 10:56

الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية


النشاط: قراءة
الموضوع: العرب والعلم
ــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

التمهيد:

أ) لقد بقي الغرب معتمدا إلى وقت غير بعيد على ما توصل إليه علماء العرب في مجالات علمية عديدة حتى جعلوا لهم نصبا تذكارية لاتزال قائمة في بلدان أوروبا تخلد ذكراهم وتمجد علومهم وما أسدوه للبشرية من فضل وعطاء وهم علماء عرب أفذاذ خاضو غمار كل علم فكانوا مراجع لايُستغنى عنها..فمن تعرف من هؤلاء العلماء ؟
ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب.
ــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة بناء التعلم:القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
· عم يتحدث النص؟
· ماهو موقف العرب من حضارات ابلدان التي فتحوها ؟
· كيف هي حالة العرب اليوم أمام تطور الغرب ؟
الفكرة العامة :

- إجتهاد العرب قديما في طلب العلم من حضارتهم وحضارة غيرهم تراجعهم حديثا أمام ركب النهضة العلمية والحضارة الغربية. قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى (4) أربع فقرات:
الفقرة الأولى: لاشك .. جهة ثانية
الفقرة الثانية :وإذا كان...بناء دولتهم
الفقرة الثالثة : لقد شهدت...والتجربة
الفقرة الرابعة: لقد اشتغل.....لصنَّاعة
الفقرة الأولى :
الأسئلة :
* ما هو الحافز الذي يحمل الإنسان على التعلم
شرح المفردات : مع التمثيل
مجديا.درءا لغوائلها.إستدرارا
الفكرة الأساسية الأولى :
* منح العلم الإنسان قدرا من القوة في مواجهة الطبيعة والإستفادة منها والتعامل معها.
الفقرة الثانية :
الأسئلة :
· من سبق العرب في العلوم؟
· ما هو الحافز الذي حمل العرب على التعلم؟
شرح المفردات : مع التمثيل
سلطانهم .يتوطد
الفكرة الأساسية الثانية :
طلب العرب العلم لعلمهم بأن حكمهم لايتوطد مستقبلا إلا به.

الفقرة الثالثة:
الأسئلة :


· ما الفرق بين فتوحات العرب وفتوحات غيرهم من حيث تعاملهم مع الحضارات؟

· كيف كان موقف العرب ممن اقتبسوا منهم المعارف ؟
إستخرج من النص ما يدل على تمحيص وتفحص العلوم ونقدها قبل التسليم بها.


· إستخرج من النص ما يدل على شدة عناية العرب بالعلم.شرح المفردات : مع التمثيل


يبيدون. بياض نهارهم



الفكرة الأساسية الثالثة:

تقدير العرب للعلم وحسن معاملتهم علماء البلدان المفتوحة . الفقرة ارابعة:


الأسئلة:

· كيف تأخر العرب في الحاضر عن ركب العلوم المتطورة؟

· بما نحن مطالبون الآن؟

· ما هي طموحاتك العلمية مستقبلا ؟

· في رأيك كيف يستطيع العرب تحقيق التقدم والإزدهار ؟

الفكرة الأساسية الرابعة:

تصوير الكاتب لتأخر العرب حديثا ومطالبتهم بتحقيق نهضة شاملة تقوم على العوم والمعرفة.

أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
ـــــــــــــــــــــ
المرحلة الختامية:

· يفضل التساؤل في نهاية الحصة و بالتناوب عن:

-طبيعة النص ونوعه

هل النص علمي/ أدبي/ خيالي/ إخباري/ سردي/ وصفي؟

هل معلوماته علمية أم أدبية أم تاريخية أم فنية؟

ماهي طبيعة المعلومات و الأفكار: هل نوافقه فيها أم تعارضه

· تلخيص النص شفويا فقرة فقرة

· صوغ فكرة النص في عبارات موجزة

· المغزى
إبداء الرأي في أفكار النص
تلخيص تحصيلي:

هذا النص إخباري ومعلوماته تاريخية علمية


المغزى : تقدم العرب قديما على سائر الأمم بفضل أخلاقهم ومعاملتهم وجهدهم في طلب العلم وتقديرهم للعلماء

ولما تخلوا عن العلم والمعرفة ولم يواكبوا تطور النهضة العلمية الحديثة صاروا تبعا لهم وعيالا عليهم في كل شيئ,لذا وجب علينا أن نعي

النهضة العلمية المعرفية الشاملة حتى نعيد لأمتنا ماضيها التليد ونرفع قيمة العربي عاليا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضارة العربية الإسلامية ( قراءة و دراسة نص**** العرب والعلم) للثالثة متوسط
» الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم)
» الوحدة 20 (قراءة مشروحة***في الواحة) للاولى متوسط
» الوحدة الخامسة:(قراءة:مشروحة***المكتبات بين الماضي والحاضر
» الوحدة 15 : النّظام ( قراءة مشروحة*** من عجائب النّمل 174) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: